اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:54 ص

الحرب الأوكرانية

من النفط إلى الفودكا.. "BBC" ترصد أكثر 5 عقوبات تأثيرا على روسيا

كتبت: نهال أبو السعود الخميس، 24 مارس 2022 11:51 ص

قالت شبكة بي بي سي انه من المتوقع فرض عقوبات جديدة بقيادة الولايات المتحدة ضد روسيا حيث ينضم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الزعماء الغربيين في بروكسل في 3 اجتماعات محور مناقشاتها سيدور حول الحرب الأوكرانية وفرض مزيد من الحصار الاقتصادي على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا ومعظم دول أوروبا عدد من العقوبات التي استهدفت روسيا في جميع من المجالات، ورصدت شبكة بي بي سي اهم 5 عقوبات ذات تأثير واضح على موسكو.

 

الأولي: حظر النفط الروسي

تحظر الولايات المتحدة جميع واردات النفط والغاز الروسية ، وتقول المملكة المتحدة إنها ستتخلص تدريجياً من النفط الروسي بحلول نهاية عام 2022 ، ويقول الاتحاد الأوروبي إنه سيجعل أوروبا مستقلة عن الطاقة الروسية "قبل عام 2030".

 

الثانية: تجميد أصول البنك المركزي الروسي

جمدت الدول الغربية أصول البنك المركزي الروسي - حوالي 630 مليار دولار (470 مليار جنيه إسترليني) من احتياطيات العملات الأجنبية. كما تم تعليقه من بنك التسويات الدولية "البنك المركزي للبنوك المركزية"، كما تمت إزالة بعض البنوك الروسية من نظام Swift للرسائل المالية الدولية ، والذي يستخدم لتحويل الأموال عبر الحدود

 

الثالثة: عقوبات استهدفت الاوليجارشية الروسية

فرضت المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على مئات من أعضاء النظام الروسي، وأوليجارشية تعتبر قريبة من الكرملين - ويشمل ذلك الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف ، ووزير الدفاع سيرجي شويجو ، و 386 عضوًا في البرلمان الروسي.

 

الرابعة: الحصار الجوي

تم حظر جميع الرحلات الجوية الروسية من المجال الجوي للولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والكندي. كما حظرت المملكة المتحدة أيضًا الطائرات الخاصة التي يستأجرها الروس.

 

الخامسة: عقوبات على المنتجات الروسية

حظرت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بيع السلع الفاخرة، والتي تشمل السيارات والأزياء الراقية والفنون، إلى روسيا او استيراد السلع الروسية وجاء أول القائمة الفودكا الروسية.