اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:23 م

الدوري المصري

تقرير عالمي يرصد خسارة الأندية المصرية 447 مليون جنيه خلال 5 سنوات

كتب: هاني عبد النبي الأربعاء، 16 مارس 2022 01:25 ص

كشف تقرير عالمي عن رقم سلبي في الدوري المصري الممتاز منذ موسم 2017-2018 وحتى فترة الانتقالات الماضية خلال 5 سنوات كاملة، حيث بلغ صافي الانتقالات في المسابقة المحلية نحو 26 مليون يورو، ما يوازي 447 مليون جنيه مصري، محتلاً المرتبة الثانية عشر بين الدوريات العالمية التي حققت انتقالات بخسائر فى تلك الفترة، وذلك فيما يخص الانتقالات الدولية من داخل وخارج البطولة.

وكشف مركز الدراسات الرياضية السويسري "cies" الشريك التعليمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن صافي مصروفات الدوري المصري الممتاز بلغ 59 مليون يورو خلال المواسم الخمس الماضية ما يزيد عن مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن الدوري المصري استطاع الحصول على عائدات بلغت 33 مليون يورو ما يوازي 568 مليون جنيه مصريا خلال الفترة ذاتها. وأكد التقرير أن الدوري المصري شهد تحركات 121 لاعباً بين الداخل والخارج خلال الفترة نفسها.


الدوريات العالمية

وشهدت القائمة تواجد الدوري الإنجليزي في صدارة ترتيب البطولات التي حققت انتقالات سلبية بمجموع 4 مليارات و350 مليون يورو خلال السنوات الخمس.

وبلغت حجم المصروفات في الدوري الإنجليزي خلال الفترة ذاتها 6 مليارات و922 مليون يورو، مقابل مبيعات بلغت ملياري و572 مليون يورو.

وحل الدوري الإيطالي في المركز الثاني في القائمة التي حققت أرقاماً سلبية بواقع 910 ملايين يورو خسائر بعدما صرفت الأندية في الكالتشيو 3 مليارات و123 مليون يورو، مقابل دخل بلغ ملياري و213 مليون يورو.

وسجلت عدد من الدوريات أرباحاً خيالية من عائدات بيع وشراء اللاعبين في البطولات العالمية جاء على رأسها الدوري البرتغالي الذي حقق مليار و147 مليون يورو أرباحاً بواقع صرف 527 مليونا مقابل عائدات بلغت مليار و674 مليون يورو.

وحل في المرت الثانية الدوري البرازيلي الذي حقق هو الآخر عائدات تفوق المليار يورو بواقع صرف 256 مليون يورو، وتلقى مليارا و286 مليون يورو في المدة نفسها.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو محب ممثل مركز الدراسات الرياضية السويسري أن علماء متخصصين في تحليل الأرقام والإحصائيات ساهموا على مدار الفترة الماضية في استهداف الدوريات العالمية الأربعين الأكثر سواء بالعامل الإيجابي أو السلبي لتحديد مدى تطور تلك الدوريات وكيف يتم ادارتها بشكل اقتصادي.

وأوضح عمرو محب الذي يعمل في الجهاز الفني للنادي الأهلي أن الدوري المصري شهد خلال السنوات الماضية ارتفاع قيمة التعاقدات من الدوريات الأخرى ما ساهم في تواجده برقم سلبي بين الدوريات الأربعين التي تم رضدها سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

تابع عمرو محب تصريحات قائلاً: "لابد من دراسة الدوريات التي حققت أرباحاً وتطبيق الفكر الذي تقوم عليه خاصة البرتغالي الذي تصدر القائمة بأرباح تبلغ بالمليارات مقابل صرف القليل وفقاً لما حققته من أرباح".