اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:52 ص

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

مصادر مطلعة: محادثات هاتفية بين كيشيدا وبوتين وسط مخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا

أ.ش.أ الخميس، 17 فبراير 2022 12:23 م

كشفت مصادر مطلعة في اليابان أن طوكيو وموسكو تعملان على ترتيب محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس فلاديمير بوتين الليلة في أقرب وقت، وسط مخاوف من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال كيشيدا في اجتماع عقده فصيله في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم اليوم الخميس، وفقا لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية - إن "الوضع المتوتر مستمر، وأي شيء يمكن أن يحدث".

وأضاف "علينا أن ندرس بدقة أن إمكانية تسامحنا مع استخدام القوة لتغيير الوضع الراهن، سيكون له تأثير على آسيا أيضا" مشيرا إلى تزايد قوة الصين ونفوذها في المنطقة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرى كيشيدا محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ للتأكيد على دعم اليابان لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، وسط حشد عسكري روسي بالقرب من أوكرانيا.

وقال الزعيمان خلال المحادثات إنهما سيبذلان جهوداً دبلوماسية حثيثة لتخفيف حدة التوتر.

ومن المتوقع أن يعقد كيشيدا مؤتمراً افتراضيا مع بوتين في حين تعمل الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى، مثل فرنسا وألمانيا، على تعزيز الدبلوماسية لتجنب المزيد من التصعيد في الموقف.

وينظر قادة مجموعة الدول الصناعية السبع في عقد اجتماع افتراضي في وقت مبكر، ربما الخميس المقبل الموافق 24 فبراير، بشأن الأزمة في أوكرانيا، وفقا لمصادر مطلعة على الخطة.