اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 12:59 م

طقوس عيد الحب

بكل لغات العالم.. طقوس واحتفالات عيد الحب فى مختلف البلدان

محمد غنيم الثلاثاء، 15 فبراير 2022 06:00 م

احتفل العالم بعيد الحب، ولكل دولة عاداتها وتقاليدها وثقافتها فى الاحتفال بعيد الحب وإن كانت أوجه الاحتفال وطبيعة الهدايا التي يتبادلها المحبين تختلف من بلد إلى آخر وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا لمظاهر الاحتفال المختلفة فى العالم.
 
بدأت مظاهر الاحتفالات بـ "عيد الحب" تظهر في ألمانيا منذ منتصف القرن الماضي، وقد جاء بهذا العرف الجنود الأمريكيون المتمركزين في القواعد الأمريكية داخل البلاد. الورود الحمراء والشوكولاته من الهدايا الكلاسيكية التي يتم تقديمها، وهي عادات مشتركة نجدها في عدد كبير من الدول.
 
من الشائع في إيطاليا في عيد الحب، أن يلتقي الأحبة على الجسور وأن يضعوا "قفل الحب" هناك معا. وعلى هذه الأقفال تنقش أسماء العشاق، وأحيانا تاريخ خاص مثل اليوم الذي شهد بداية علاقاتهما. وبعد الإقفال يتم رمي المفتاح في النهر. وترمز الأقفال لجلب الحظ السعيد ولضمان استمرارية العلاقة إلى الأبد وفي الدنمارك يتم الاحتفال بـ "عيد الحب" بـ "تستر"، فالهدايا ترسل دون أن يكشف مرسل الهدية عن هويته، وعلى متلقي/ة الهدية تخمين المرسل. وإذا توفق الشخص في ذلك فإنه يتلقى هدية إضافية. ومن المستحب ألا يتم إرسال هدايا كلاسيكية ولهذا يتخلى الكثيرون عن الورود الحمراء والمعجنات إلى غير ذلك، وبالتالي يكون حيّز الإبداع واسعاً.
 
تعتبر بولندا هى مهد قصة الفلانتاين وتحديدا في بلدة Chelmno الصغيرة، وهي تقريبا عاصمة عيد الحب في بولندا. في كنيسة أبرشية القديسة مريم، يتم الاحتفاظ ببقايا القديس فالنتين (قطعة صغيرة من جمجمته) في وعاء فضي ولأن عيد الحب، هو بالأصل يوم إحياء ذكرى هذا القديس، يتم احياء هذا اليوم في بولندا بطقوس دينية. كما يتم إرسال الآلاف من البالونات الحمراء إلى السماء. وفي المساء تقام العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية.
 
لليابان خصوصيتها في هذا اليوم، فالنساء هنّ من يقدمن الهدايا ولا يقدمنها للحبيب وإنما لجميع الرجال - بما في ذلك الأصدقاء والأقارب والزملاء وحتى الرئيس. وتقدم النساء اليابانيات تقليديا الشوكولاتة الداكنة. لكنهن وبعد شهر واحد، في "اليوم الأبيض"، يحصلن من الرجال على الشوكولاتة البيضاء كالتفاتة شكر منهم الأمريكيون أكثر الشعوب احتفالا بعيد الحب. والهدايا لا حصر لها بدء من الورود والشوكولاتة، وصولا إلى الحيوانات المحنطة. وتشهد المدن الأمريكية رواجا تجاريا كبيرا بهذه المناسبة، بينما تقدم العديد من المطاعم الأمريكية قوائم الطعام لعيد الحب. كما تصدر سويس بوست طوابع حب خاصة بقلوب حمراء.
 

أفراد من سلاح الفرسان فى عيد الحب بلندن


امرأة تحمل وردة وبالونًا أثناء الاحتفال بعيد الحب في القاهرة


بالونات على شكل قلب في عيد الحب بباكستان


بائع متجول يبيع الزهور كمبوديا


حفل توقيع رخصة الزواج على الأفيال في عيد الحب بتايلاند


رجل يثبت إكليلا من الزهور على رأس فتاة في يوم عيد الحب في دكا بنجلاديش


زوجان يلتقطان صورة أمام جدار الحب في ساحة حديقة جيهان ريكتوس في باريس


صبي يحمي وجهه من أشعة الشمس بالورود في الهند


عيد الحب في كوالالمبور


في هونغ كونغ الصين


ملصقات للتباعد الاجتماعي تحمل شعار اللهب فى عيد الحب


ملصقات للتباعد الاجتماعي


نساء يتحدثن بجانب زخرفة على شكل قلب خلال عيد الحب في أوكرانيا