اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:41 ص

سيدات مصر الحاصلات على جوائز

حصاد جوائز المرأة فى 2022.. نماذج مشرفة لنساء مصر

سما سعيد الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 08:00 م

‎تتميز المرأة المصرية دائمًا بتعليمها وفكرها، وطريقة تعاملها مع المواقف الصعبة، فهى ‏تقوم بكل شىء بطريقة مختلفة عن أى امرأة فى العالم، حيث لعبت أدوار كثيرة فقد شاركت ‏فى الحروب، وقادت الثورات، وغيرت فى التاريخ بإنجازاتها، ومازالت  المرأة المصرية حتى الآن تقدم إنجازات وتبهر العالم، ففى عام 2022 حصلت المرأة المصرية على العديد من ‏الجوائز والتقديرات فى كل المجالات، الرياضية والاجتماعية والأدبية، والاختراعات، ويستعرض عليك اليوم السابع بعض من هؤلاء النساء المنجزات.

 

ميار شريف‎ ‎

حصلت ميار شريف لاعبة منتخب التنس على لقب أول مصرية تتوج بلقب فى بطولات ‏رابطة محترفات التنس، وذلك فقد دخلت قائمة الـ top ‌‏50‌فى التصنيف العالمى، وفازت ‏بلقب WTA ‌‏250‌نقطة، بعد أن كانت في التصنيف الـ 74 عالميا‎.


ميار شريف

مرجان وليد‎ ‎

حصلت مرجان وليد على ذهبيتين في الرماية، وهي تعتبر أول مصرية، وأول فتاة عربية ‏تحصل على الذهبية في الرماية، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الكومنولث، لفوزها ‏على الفتاه ‎الأسكتلندية فى بطولة ويلز.

 
الدكتورة داليا شتا‎ ‎

فازت الدكتورة داليا شتا بجائزة أمريكية لأفضل مشروع بحثى، بسبب اكتشافها علاج ‏عدوى تتسبب في وفاة 50% من مرضى السرطان، وفى حوار سابق لها بعد حصولها ‏على الجائزة، أكدت رجوعها لمصر بعد استكمال أبحاثها والتي سوف تضع اسم ‏جامعة المنصورة عليها. 


داليا شتا

 

الأديبة نوال مصطفى‎ ‎

فازت الأديبة المصرية نوال مصطفى رئيس مجلس إدارة جمعية أطفال السجينات، ‏بجائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة، وذلك لدورها البارز ‏فى تمكين السيدات الفقيرات وأطفالهن من سجينات الفقر، حيث استطاعت أن تطلق سراح أول غارمة من السجون المصرية عام 2007 حتى وصل ‏عدد المحررات إلى قرابة 5 آلاف سجينة، وقامت بتسديد ديون 8 آلاف غارمة، ‏وتدشين ورشتين لتعليم الحرف اليدوية والخياطة بسجني القناطر بالقليوبية ودمنهور ‏بمحافظة البحيرة. 


نوال مصطفى

سلمى علي‎ ‎

حصلت سلمى علي لاعبة منتخب الباراتايكوندو على الميدالية البرونزية فى منافسات ‏بطولة الجائزة الكبرى للباراتايكوندو بالسعودية بعد الفوز على بطلة البرازيل، حيث ‏شارك فى تلك البطولة فئات الكبار والشباب والناشئين.

سلمى علي 

حبيبة الزين‎  ‎

حصلت الشاعرة الشابة حبيبة الزين على جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية فى دورتها ‏التاسعة لعام 2022، عن ديوانها "سيرة الجميز"، وقالت إنها تعتبر فوزها بالجائزة رزق ‏من الله تعالى.


حبيبة الزين

نورهان المهدى‎ ‎

حصل الدكتورة نورهان المهدى، المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة، على ثلاث ‏جوائز دولية خلال هذا العام، وهي جائزة ليوناردو دافنشي في الرسم من دولة إيطاليا، ‏وجائزة باريس الدولية حيث مثلت مصر في معرض بمتحف اللوفر بباريس في شهر ‏أكتوبر 2022، ومؤخراً جائزة‎ ‎برشلونه‎ ‎الدولية‎ ‎نوفمبر 2022 عن مشاركتها في‎ ‎بينالي‎ ‎برشلونة الدولي الرابع 2022 بإسبانيا، والذي يتم عقده كل عامين في المتحف الأوروبي ‏الحديثMEAM ‎.


نورهان المهدي