اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 09:23 م

الاستيقاظ مبكرا.. صورة تعبيرية

أعرف إزاى تصحى مبتسم.. 5 أشياء حاول الاعتياد عليها يوميًا

سما سعيد الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 09:00 م

الاستيقاظ هو أول فعل نقوم به فى يومنا، فالطريقة التى نسيقظ بها يبنى عليها اليوم ‏بأكمله، فإذا قمت "مفزوعا" من النوم أو غاضبا يصبح اليوم شديد القسوة عليك، أما إذا ‏استيقظت مبتسما‎ ‎فرحاً‎ ‎فهذا سيديم عليك الصحة‎ ‎والفرحة‎ ‎والهدوء طوال اليوم وفقاً لخبراء الصحة النفسية وعلم الطاقة، ويستعرض اليوم السابع بعض العادات التى يجب التمتع بها حتى ‏يزيل عنك الضغط وتصبح مبتسما، وذلك وفقا لموقع ‎independent.

ترتيب يومك قبل النوم

عليك ترتيب يومك ووضع الخطة، وتجهيز كل شيء سوف تحتاجه في يومك قبل النوم، ‏وذلك حتى لا تستيقظ مشغولا بما يجب تحضيره والوقوع في فخ نسيان شيء، فمثلا بدلا ‏من الاستيقاظ مبكرا قبل النزول للعمل تقوم بتجميع ما حدث في الليلة الماضية بغرفة ‏المعيش من بعثرة الأثاث ونثر الأوراق على الأرض نتيجة عملك في الليل، وعدم تجميع الأكواب ألخ، فعليك ‏تجميعها وترتيبها، حتى على الأقل إيجاد كوب نظيف لشرب القهوة الصباحية فيه. 


الاستيقاظ مبتسماً

 

الاستيقاظ مبكرا‎

ما المانع من الاستيقاظ مبكرا قبل معادك للاستمتاع بالتقلب على السرير، والتمطع بدون ‏قلق خوفا من التأخير، فما المانع من أن تبدأ يومك بابتسامة وشد الجسم والاستمتاع ‏بدقائق النوم الإضافية على السرير.

 

عدم تصفح مواقع التواصل الاجتماعى قبل أو بعد الاستيقاظ‎ ‎

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الأشياء التي تسبب ضغط عصبي دون أن ‏تدري، فعندما تتصفحها قبل النوم يمكنك قراءة الأخبار السيئة التي قد تزيد نسبة توترك ‏خلال النوم، وما يجعلك تنام مضغوطا، أما فور الاستيقاظ  فنفس الشىء يجعلك متوترا ‏طوال اليوم‎. 


الاستيقاظ مبكراً

اجعل نغمة منبهك هادئة‎ ‎

حتى لو كنت تستيقظ بصعوبة فالنغمات المرتفعة تتسبب في الشعور بالتوتر والضغط ‏طوال اليوم، فعليك باختيار نغمة واضحة، لكن هادئة، فقد وجد الباحثون في جامعة ماكجيل في مونتريال أن الاستماع إلى موسيقى ممتعة يتسبب في إطلاق مادة الدوبامين ‏الكيميائية السعيدة، ما تجعلك تشعر وكأنك تسيطر على العالم وتحسن من أدائك طوال اليوم.

 

رتب سريرك‎ ‎

هل تعلم أن ترتيب سريرك يمنحك أيضًا إحساسًا بالإنجاز قبل أن تبدأ يومك، فيقول ‏تشارلي دوهيج، مؤلف كتاب The Power of Habit ، إن ترتيب السرير في الصباح عادة أساسية تؤدى إلى تكوين عادات جيدة أخرى وترتبط بزيادة الإنتاجية ومساعدة ‏الناس على الالتزام بميزانياتهم. 


الاستيقاظ

استحم صباحًا وليس ليلًا‎  ‎

الاستحمام في الصباح يكون منعشًا، خاصة إذا كان الماء باردا أو فاترا، فهذا يعمل ‏على تحسين الدورة الدموية، ويجعلك تبدأ اليوم بنشاط وسعادة وبسمة، بالإضافة إلى أنه ‏يساعدك على خسارة الوزن الزائد.