اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:07 م

تعليم الطفل

7 طرق لتعلم طفلك تنفيذ المهام المطلوبة منه بكفاءة

إيمان حكيم الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 07:00 م

 يقع بعض الآباء في أخطاء عند تكليف الطفل مهاما لا يستطيع إنجازها فيتهمونه بالفشل في أداء مهامه اليومية، لذا يجب على الأمهات تهيئة الطفل للاستجابة لأداء المطلوب منه من مهام مختلفة، بدون عنف أو توتر ، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية أفضل 7 خطوات تساعد طفلك على أداء المهام المطلوبة منه، وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك.

تحديد  المهام:

حددي المهمة المطلوب تنفيذها من طفلك واستخدمي عبارات مفهومة واضحة ليستطيع فهم ما يطلب منه، مع شرح مبسط عن طبيعة التكليف.

اختيار التوقيت:

اختاري التوقيت المناسب لأداء المهمة وتجنبي أوقات النوم أو الإرهاق  لطفلك حتى يستطيع القيام بأداء المهمة جيدا.

تأكدي من قدرته :

تأكدي أن التكليف المطلوب منه لا يفوق عمره أو قدراته البدنية حتى لا يتعرض للأذى، فبعض الأمهات تخطئ في طلب مهام ثقيلة على الطفل من حمل الأغراض أو تحريك الأشياء أو غيرها من المهام التي تفوق تحمله.

لا تتوقعي الفشل:

لا تتوقعي الفشل من طفلك قبل بدء المهمة ، فالعبارات المحبطة وإلصاق الفشل به يعوق رغبته في انجاز المهمة بنجاح ويعطيه انطباع الاحباط وعدم القدرة على التنفيذ.

التخطيط الجيد:

التخطيط الجيد قبل بدء المهمة، ساعدي طفلك بتخطيط الأداء بشكل مجهز مسبقا قبل البدء فيه ، تناقشي معه واجعليه يطرح حلولا للتنفيذ بسرعة ودقة.

تدريج المسئولية :

اسندي بعض المهام المطلوبة من طفلك للقيام بها بمفرده وتحدثي معه عن دوره واستطاعته للتنفيذ ، عززي  ثقته بنفسه وتحمل المسئوليات وضرورة المشاركة والتعاون في تنفيذ ما يطلب منه.

القدوة:

كونى قدوة لطفلك في تحمل المسئولية والقيام بالواجبات المطلوبة، واجعلي من نفسك نموذج للتقليد والمحاكاة الايجابية لطفلك في تنفيذ مهام العمل والاعمال المنزلية .


أخلاقنا الجميلة

تعليم طفلك المشاركة في الأعمال

تعليم الطفل