اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:47 م

بمناسبة اليوبيل الفضى.. 25 سنة على افتتاح متحف النوبة.. المكان مزار سياحى بارز فى مدينة أسوان.. يضم 5000 قطعة أثرية للعصر الحجرى والحضارة النوبية والمصرية القديمة.. ويستعرض أهم العادات والتقاليد النوبية.. صور

أسوان – عبد الله صلاح الإثنين، 07 نوفمبر 2022 09:00 م

فى قمة مرتفعة بمدينة أسوان، يقع متحف النوبة الفريد أقصى جنوب مصر، والذى يعبر عن تاريخ وجزء من الحضارتين النوبية والمصرية القديمة ويضم آلاف القطع الأثرية النادرة بجانب تصميمه على الطراز النوبى الرائع، لذلك أصبح واحداً من أبرز المزارات السياحية على خارطة الزيارات الأجنبية فى أسوان.

وبعد مرور 25 عاماً على افتتاح متحف النوبة، يسلط "اليوم السابع" الضوء على المتحف فى اليوبيل الفضى له وحرص السائحون الأجانب من شتى دول العالم على زيارة المكان والاطلاع على أسرار محتوياته.

قال أحمد صايم، الباحث التاريخى، إن متحف الحضارة النوبية بمدينة أسوان تم افتتاحه سنة 1997، وسط احتفال مهيب بحضور الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ودعوات لكبار الشخصيات من مختلف أنحاء العالم، فى حفل غنائى كبير أشعله الفنان محمد منير والفنان حمزة علاء الدين.

وأضاف صايم، لـ"اليوم السابع"، أن المتحف يضم حفنة مميزة وفريدة من الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالى، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة، وشرح مجسم للعادات والحياة النوبية القديمة تتمثل فى تماثيل وآثار قد عثر عليها أثناء عمليات التنقيب لهيئة اليونسكو فى حملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة قبل الغارق عند بناء السد العالى .

وأشار إلى أن من أهم المعروضات الموجودة فى متحف النوبة تمثال رمسيس الثانى يتوسط القاعة التى تحتوى على آثار تعود للأسرة الـ 25 النوبية وتماثيل لأبرز ملوك الأسرة "بعنخي" " وطرهقا " وتيجان حضارة بلانة وقسطل و تمثال الأمير "حور ام اخت" من حكام الأسرة ال25 ، ومجموعة من أدوات الزينة والقلائد الملكية وتماثيل صغيرة، ومومياوات لـ 4 ملوك .

وأوضح "صايم"، بأن المتحف يحتوى على 5000 قطعة أثرية تقريباً منذ العصر الحجرى و الحضارة النوبية و الحضارة المصرية القديمة مروراً بالحقبة المسيحية وأخيراً الإسلامية التى نشأت فى النوبة، لافتاً إلى أن المتحف يستقبل آلاف الأفواج السياحية التى تحرص على زيارة المتحف يومياً خلال مواعيد الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء، وتصل سعر التذكرة عشرون جنيهاً للمصريين والطالب المصرى 10 جنيهات فقط.

وتابع، أنشئ المتحف على مساحة 50 ألف متر مربع  كجزء من حملة اليونسكو الدولية "لإنشاء متحف النوبة فى أسوان والمتحف القومى للحضارة المصرية فى القاهرة" ، و حصل المتحف على إشادة واسعة النطاق لجودة المجموعات والتصميم على الطراز النوبى، والمتحف يعد نقطة محورية لتاريخ وثقافة النوبة حيث تعرض مجموعاته تاريخ النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا.

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة السياحة والآثار، بدء تشغيل نظام التذاكر الإلكترونية فى بوابات دخول متحف النوبة ضمن 4 مواقع أثرية بمحافظة أسوان، لتحل محل التذاكر اليدوية، وذلك استكمالا لمشروع تشغيل منظومة تذاكر الدخول الإلكترونية بالمتاحف والمواقع الأثرية، فى إطار إستراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمى.

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(1)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(2)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(3)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(4)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(5)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(6)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(7)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(8)

 


متحف-النوبة-فى-أسوان-(9)