اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 04:57 م

ماكرون

زيارة الأمل الأخير.. هل ينجح ماكرون فى إقناع واشنطن بمنح أوروبا امتيازات تجنب إشعال فتيل حرب تجارية عبر الأطلنطى؟.. الأوروبيون يأملون فى خفض أسعار الغاز الأمريكى..وزير تجارة فرنسا يدعو لاستثناءات من قيود التضخم

كتبت: هناء أبو العز الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 03:00 م

آمال أوروبية معلقة بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لواشنطن، والتي تبدو وكأنها آخر حفل دبلوماسي كبير، حيث يمكن لأوروبا إقناع الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتساهل مع حلفائه في الاتحاد الأوروبي وتجنب الحرب التجارية.
 
 ووصل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى زيارة دولة تستغرق 3 أيام يلتقى خلالها نظيره الأمريكى جو بايدن.

وذكرت قناة "فرنسا 24" الإخبارية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن زيارة ماكرون إلى أمريكا تهدف إلى تسليط الضوء على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 
قائمة أمنيات واضحة من المنتظر أن يقدمها الرئيس الفرنسي لبايدن، ورغبته في معرفة  إذا كان بإمكان الرئيس الأمريكي تقديم غاز أرخص وإمكانية وصول أوروبا إلى مخطط دعم بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة للصناعات الخضراء، وإذا لم يستطع بايدن تحقيق ذلك، فستكون الحرب التجارية عبر الأطلسي حتمية إلى حد ما، مما يهدد بسباق الدعم بين أوروبا وأمريكا والتعريفات الانتقامية .
 
ونشرت صحيفة بولتيكو أن المعسكر الأوروبي يرى أن أمريكا يجب أن تظهر تضامناً أكبر مع أوروبا، التي تتحمل العبء الاقتصادي للحرب في أوكرانيا، وإذا لم يكن الأمر مثيراً للقلق بما يكفي لأن أسعار الطاقة في الاتحاد الأوروبي ترتفع الآن بشكل كبير عن تلك الموجودة في الولايات المتحدة ، فإن الأوروبيين غاضبون من أن واشنطن تقدم حزمة دعم وافرة يقولون إنها ستجذب المزيد من الاستثمار بعيدًا عن أوروبا، كما أن الدول الكبرى في صناعة السيارات مثل فرنسا وألمانيا غاضبة من أن قانون خفض التضخم سيقدم ما تعتبره حوافز غير قانونية محتملة "لشراء السيارات الكهربائية الأمريكية".
 
 
وعلى خلفية الإحباط المتزايد في أوروبا من أن أمريكا تستفيد من الحرب بينما يكافح حلفاؤها، اتهم ماكرون بالفعل الولايات المتحدة باتباع نهج "عدواني" ويقول إن أسعار الغاز الأمريكية ليست "صديقة"، ويقول القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه" ، إن ماكرون سيدفع باتجاه "المزيد من الوحدة عبر الأطلسي" في سياسات الاستثمار وتأثير الحرب في أوكرانيا. 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن يجب أن يأخذ في الحسبان ما يحدث بعد الحرب، حيث قال مسؤول في الإليزيه: إن الاتحاد الأوروبي يتحمل العبء الأكبر من العقوبات ، وتأثير هذا الجهد ضد روسيا واضح تمامًا مشيرًا إلى أن هناك خطر أن تتفاقم الاختلالات مع قيام الاتحاد الأوروبي بدفع أسعار طاقة أعلى واتخاذ الولايات المتحدة إجراءات لتعزيز الاستثمار في الصناعة. 
 
ومن نواحٍ عديدة، يُنظر إلى زيارة ماكرون للولايات المتحدة على أنها عودة إلى الحياة الطبيعية بعد سنوات ترامب المضطربة والخلاف الدبلوماسي العنيف الذي أشعله اتفاق دفاع الجامعة الأمريكية في كوسوفو العام الماضي عندما انسحبت أستراليا من صفقة غواصات بمليارات الدولارات مع فرنسا للاستحواذ بدلاً من ذلك على- صنع غواصات تعمل بالطاقة النووية.
 
 وانتقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان هذه الخطوة ووصفها بأنها "طعنة في الظهر" وفي الخلاف الذي أعقب ذلك، استدعت فرنسا سفيرها لدى الولايات المتحدة .
 
وأشارت صحيفة بولتيكو إلى أنه لن يكون هناك أي من التوتر المتصاعد والمصافحات المحرجة التي ميزت لقاء الرئيس الفرنسي مع الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018 خلال أول زيارة دولة لماكرون للولايات المتحدة منذ ذلك الحين، وتكشفت الأحداث العالمية الكبرى بوتيرة مذهلة - من جائحة عالمية إلى الحرب في أوكرانيا ، إلى جانب تحالف روسيا مع الصين،  ونادرًا ما كانت الحاجة إلى الحليفين التاريخيين لتعميق تحالفهما أقوى من الوقت الآن.
 
وفي استعراض مسبق لزيارة الدولة التي قام بها الرئيس الفرنسي، شدد جون كيربي ، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، على التاريخ الطويل للعلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة وأقدم حليف لها. وقال كيربي للصحفيين "هذه فرصة لتسليط الضوء على عنصر أساسي لنهج هذه الإدارة في السياسة الخارجية وذلك من خلال التحالفات."
 
ومن المتوقع أن يتحدث بايدن ونظيره بإفراط عن كل الأشياء التي توحد فرنسا والولايات المتحدة بداية من  التاريخ المشترك ودعمهم لأوكرانيا والتزامهم المتجدد بحلف الناتو. 
 
كما  يريد الفرنسيون أيضًا من إدارة بايدن الضغط على الشركات التي تبيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا للحفاظ على الأسعار مقبولة ومساعدة الأوروبيين على تحمل العبء الأكبر من  العقوبات، ويعتقد الإليزيه أن لدى رئيس الولايات المتحدة عددًا من "الخيارات" التي يمكنه العمل عليها لخفض الأسعار. 
 
ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هناك أي رغبة في الولايات المتحدة للاستسلام للمطالب الفرنسية. 
 
ولفت وزير التجارة الفرنسي أوليفييه بيخت إلى أنه إذا لم تعدل الولايات المتحدة قانون خفض التضخم، فيجب على الاتحاد الأوروبي استخدام تدابير "قسرية" لضمان استفادة الشركات الأوروبية من نفس الشروط مثل الشركات الأمريكية . 
 
وقال ماكرون نفسه مرارًا وتكرارًا إنه لن يقف مكتوف الأيدي ويشاهد الأمريكيين والصينيين ينتهجون سياسات عدوانية من الإعانات الحكومية، حيث  تضغط فرنسا من أجل أن يطرح الاتحاد الأوروبي موجته الخاصة من الإعانات وتخصيصها للمصنعين الأوروبيين. 
 

وتعد هذه هي الزيارة الرسمية الثانية للرئيس الفرنسي إلى الولايات المتحدة، حيث كانت الزيارة الأولى عام 2018 خلال حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كما أنها أول زيارة له في عهد جو بايدن.

يذكر أن الرئيس الفرنسي يسعى من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز "شراكة عبر الأطلسي"، ترسم عواقب الحرب في أوكرانيا وتضمن لأوروبا مكانا في المنافسة العالمية، لاسيما مع الصين.