اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:15 ص

محمد جمال المغربى

هلع بتونس بعد وفاة طفلة بجرثومة "شيجيلا".. ومليون أسرة بريطانية تعانى من فقر الوقود بحلول 2023

كتب محمد جمال الأحد، 27 نوفمبر 2022 03:06 ص

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من بريطانيا، حيث كشفت صحيفة "الإندبندنت" أن أكثر من مليون أسرة في بريطانيا ستعاني من فقر الوقود بحلول الربيع المقبل.

وأوضحت أن عدد الأسر الذين يعيشون في فقر الوقود سيرتفع من 860 ألف أسرة  إلى أكثر من مليون أسرة وذلك مع بداية التغييرات المعلنة في موازنة الخريف اعتبارًا من شهر أبريل 2023.

وكشف وزير الخزانة البريطانى جيريمي هانت أن ضمان أسعار الطاقة سيرتفع في 1 أبريل، مما يرفع متوسط التكاليف السنوية من 2100 جنيه إسترليني إلى 3000 جنيه إسترلينى، لتصبح الأسرة البريطانية وسط خيارات صعبة وقاسية / لتختار بين التدفئة أو تناول الطعام.

من ناحية أخرى، تسبب ارتفاع تكلفة الإيجار للوحدات السكنية في بريطانيا في زيادة مخاوف المستأجرين، حيث يشعر نصف المستأجرين في البلاد بالقلق من عدم قدرتهم على تحمل تكاليف الإيجار لمنازلهم خلال عام 2023، وذلك بسبب أزمة تكلفة المعيشة التي تتزايد يوما بعد يوم مع استمرارالحرب الروسية الأوكرانية.

ومن بريطانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية

قال الملياردير الأمريكى إيلون ماسك، إنه سيدعم حاكم ولاية فلوريدا، منافس الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2024.

وقال ماسك فى تغريدته: "تفضيلي لمرشح رئاسة عام 2024 هو أن يكون شخص عاقل وسطي، كنت آمل أن يكون هذا هو الحال بالنسبة لإدارة بايدن، لكني شعرت بخيبة أمل حتى الآن".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تصريحات ماسك هى أوضح علامة على توجهه السياسى، حيث يتوقع الجمهوريون أن تكون انتخابات 2024 هي معركة مؤلمة بين ترامب وحاكم فلوريدا للحصول على دعم الحزب الجمهورى للترشح للرئاسة.

 ومن أمريكا إلى فرنسا

نفى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قيامه بأى تمويل غير قانونى لحملتين انتخابيتين عامى 2017 و2022.

وأكد ماكرون في حديثه إلى الصحفيين، أنه "ليس لديه ما يخشاه"، من التحقيق، مشددا على أن القضاء سيعمل بحرية في تلك القضية.

وأوضح ماكرون أنه تم بالفعل التحقق من صحة حسابات حملته لعام 2017 وذلك من خلال عملية قانونية مطولة، لافتا إلى أن حسابات حملته هذا العام أيضا تمر بعملية تحقق مثل أي مرشح آخر.

ومن فرنسا إلى كازاخستان

أدى قاسم جومارت اليمين الدستورية، رئيساً لجمهورية كازاخستان لولاية ثانية، وذلك بعد حصوله على أكثر من 81 بالمائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي أجريت في 20 نوفمبر الجارى.

وأفادت الوكالة الرسمية الكازاخية بأن مراسم تنصيب الرئيس قاسم جومارت أُقيمت في قصر الاستقلال في العاصمة أستانا، وذلك بحضور أعضاء من الحكومة ونواب البرلمان وأعضاء المجلس الدستوري وقضاة وأخرين.

ولمن لا يعلم أصبح قاسم جومارت أول رئيس للوزراء في كازاخستان بين عامي 1999 و2003، ثم تم تعيينه وزيراً للخارجية حتى عام 2008، وأصبح جومارت رئيساً مؤقتاً للبلاد بعد تنحي مؤسسها، نور سلطان نزارباييف، عن منصبه في عام 2019، وحتى الأن.

ومن كازاخستان إلى تونس

توفيت طفلة متأثرة بإصابتهما بجرثومة "شيجيلا" في تونس وكشفت وزارة الصحة التونسية عن تسجيل 96 إصابة بالجرثومة أخطرها لدى الأطفال، وحددت الوزراة علامات الإصابة بتلك الجرثومة التى تضرب الجهاز الهضمي لتسبب آلام بالبطن والإسهال الدموي وارتفاعا في درجات الحرارة مما يتسبب فى جفاف الجسم وهبوط الدورة الدموية.

ودعت وزراة الصحة التونسية المواطنين بضرورة التوجه للمستشفى بمجرد ظهور العلامات على أطفالهم، مشددة على أهمية الالتزام بالنظافة وغسل اليدين المتواصل، وتناول المياه النظيفة وغير الملوثة.