اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:22 ص

جانب من الجلسات

"القومى للمرأة" بالفيوم شريك أساسي لـ"حياة كريمة".. يلعب دورا مهما فى توعية السيدات بالقرى.. 38جلسة دوار استهدفت 2063سيدة بقرى إطسا ويوسف الصديق .. وندوات لتوعية السيدات بكيفية التعامل مع الابتزاز الرقمي.. صور

الفيوم رباب الجالي الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 11:30 ص

يمد المجلس القومي للمرأة، بمحافظة الفيوم، يده شريكا اساسيا بمبادرة حياة كريمة التي تنفذ، المرحلة الاولي منها، بمركزي إطسا ويوسف الصديق، حيث يلعب المجلس دورا هاما، في توعية المرأة، وجعلها شريكا في التنمية، ويسهم في تطوير مهاراتها، بالإضافة الي توعيتها بكيفة التعامل وإتخاذ الإجراءات القانونية في قضاياها المختلفة.

وأكدت ليلي طه قاسم، مقررة المجلس القومي للمرأة بالفيوم،  أننتم عقد 38 جلسة دوار استهدفت 2063 سيدة، ودار النقاش داخل الجلسات، حول موضوعات التعريف، بدور المجلس القومي للمرأة في النهوض بأوضاع المرأة المصرية، والتنويه عن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومشروع تنمية الأسرة المصرية، والتي يستهدفان تطوير الريف المصري ورفع وعي المواطن بالقضية السكانية.

وأشارت إلى أن الجلسات تناولت عدة موضوعات من المنظور والناحية الدينية والتشريعية: مثل القضية السكانية، والصحة والحقوق الإنجابية، وأهمية المباعدة بين الأبناء، والتربية السليمة للمراهقين، ورعاية ما قبل الزواج، والأمومة الآمنة والعدالة والإنصاف بين الرجل والمرأة.

وتابعت  مقررة المجلس القومي للمرأة ، أنه تم إلقاء الضوء على بعض الفتاوى التي تواجه كافة أشكال العنف ضده المرأة: مثل تحريم ختان الإناث باعتباره أحد أشكال العنف الجسدي والنفسي ضد المرأة، ومنع زواج القاصرات لتعدد عواقبه الصحية والاجتماعية والاقتصادية واعتباره نوعا من أنواع الاتجار بالبشر، وأن الإسلام لم يسلب المرأة حرية رأيها، بل أعطاها الحق في إبداء رأيها في اختيار شريك حياتها وجعل موافقتها شرطًا لصحة الزواج، وكفل حقها في التعلم والتعليم والميراث.

كما عقد فرع المجلس بالفيوم اليوم أيضاً  ندوتين  بقريتي "مطول وخلف" بمركز اطسا  ( من ضمن قرى مبادرة حياه كريمة )وذلك من ضمن  سلسة ندوات وذلك حول برنامج الارشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة وذلك بحضور كلا من :سحر صبري، وهناء محمود، عضوات  الأمانة العامة  للمجلس، ومحمد محيي الدين،  محامي مكتب الشكاوى بالفرع،  والشيخ عبدالله سلامة، والدكتوره الاء صلاح،  ممثلين عن الأزهر الشريف  وبحضور 120 سيدة بالندوتين، وتم الحديث عن موضوعات البرنامج التوعوي وتم التعريف بدور مكتب الشكاوى وما يقدمة من خدمات، وعقب الندوتين  تم توزيع  شنطة ملابس هدية  من بنك الكساء للسيدات المشاركات.

ولفتت ليلي طه، أن المجلس القومي للمرأة، يعمل فى اطار المشروع القومي، لتنمية الأسرة المصرية، علي محورين أساسيين ، هما التمكين الاقتصادي للمرأة والتدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي وبرنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار" يستهدف توعية 10 مليون مواطن بقضايا تنمية الأسرة . جلسات توعي ندوة عن "الابتزاز الرقمى للمرأة".

وتجدر الإشارة إلي أن برنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار" يستهدف توعية 10 مليون مواطن بقضايا تنمية الأسرة

كما عقد المجلس القومى للمرأة بالفيوم برئاسة ، ندوة بعنوان "الابتزاز الرقمي للمرأة" وذلك بمقر المجلس بالتعاون مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

جاء ذلك بحضور المهندس أنطونيوس وجيه، رئيس لجنة التكنولوجيا بالمجلس الوطني للتدريب والتعليم، وعضوات المجلس القومى للمرأة بالفيوم، وعدد من السيدات من شتى مراكز المحافظة.

 تهدف الندوة إلى توعية السيدات بالخطوات اللازم اتخاذها فى حالة التعرض للابتزاز الإلكترونى، والتعرف على مصادر التعرض للابتزاز الإلكتروني، وأنواعه، وتطبيقات عملية للحماية من التعرض للاختراق، وكيفية حماية جهاز الموبايل من الاختراق، وحماية حسابات وسائل التواصل الاجتماعي من الاختراق، وكيفية الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني.

خلال الندوة، أوضح رئيس لجنة التكنولوجيا بالمجلس الوطني للتدريب والتعليم أنه في حالة تعرض أى سيدة للابتزاز الإلكتروني، عليها التوجه الفورى إلي قسم الشرطة أو مديرية الأمن وتحرير محضر بقطاع مكافحة الجريمة المعلوماتية لاتخاذ الإجراءات القانونية، لافتا الى سرية كافة البيانات بالمحضر وحظر تداولها نهائياً.

ويعقب تحرير المحضر إحالته لقطاع "الطب الشرعي الرقمي"، ويتم تعقب المبتز ورصده عن طريق أجهزة من أحدث أجهزة التعقب الإلكتروني ونخبة من المهندسين علي درجة عالية من الكفاءة، ويتم التعرف على الوسائل التي استخدمها في الابتزاز، والقبض عليه ويعاقب بالحبس أو بغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا للقانون رقم 175 لسنة 2018 ولائحته في 2022، ويطبق ذلك على كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة, أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه.


وأكد المهندس أنطونيوس وجيه ميخائيل، رئيس لجنة التكنولوجيا بالمجلس الوطني للتدريب والتعليم، أن 82% من حالات الطلاق خلال الشهرين الماضيين بسب الأنترنت.

وأوضح ميخائيل، أن هناك حربا إلكترونية خفية بهدف تفتيت المجتمع والأسرة المصرية، وذلك من خلال حملات إلكترونية يومية تتضمن "كوميكس وبوستات" علي الفيسبوك" لنشر مفاهيم أن الزوج خائن والزوجة" نكدية"، ويقود هذه الحملة حسابات وهمية غير حقيقة مما يؤكد أنها مؤامرة مدبرة.

وأضاف أنه من خلال نشر هذه المفاهيم، زادت الخلافات والمشاجرات بين الزوجين وبث بذور الشك وعدم الاحترام بين الزوجين، وفي حالات كثيرة تنتهي تلك الخلافات بالطلاق ونصح بضرورة توخي الحذر من تلك الحملات وعدم الانسياق وراءه وتوفيت الفرصة علي تلك الهجمة الممنهجة التي تنال من استقرار الأسرة المصرية.

كما يستمر المجلس القومي للمرأة بالفيوم، عقد سلسة من الندوات والتدريبات الخاصة بالتثقيف المالي للسيدات  من خلال كيفية التعامل مع الأموال وصرفها وادخارها، وذلك ضمن مشروع تنمية الأسرة المصرية  الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفى إطار محور التمكين الاقتصادي.

حيث تم عقد تدريب" التثقيف المالى"  بقرية منشأة ربيع مركز إطسا حيث تم تدريب 35سيدة ضمن مبادرة حياة كريمة، وتستمر الندوات والتدريبات حتى نهاية نوفمبر الجاري وتستهدف مايزيد عن 500 سيدة فى قري مركزي يوسف الصديق واطسا والشواشنة والتي تمثل المرحلة الأولي من مبادرة حياة كريمة بالمحافظة.

وأكدت ليلي طه قاسم، مقررة المجلس القومي للمرأة بالفيوم، أن البرنامج يتضمن تدريب السيدات على تحديد الأهداف المالية، و كيفية تحقيق التوزان بين الاحتياجات والرغبات، والتعرف على أساليب الادخار المختلفة واختيار الأنسب منها، وكيفية إعداد ميزانية شهرية وترشيد استخدامها.

كما تتناول التدريبات   كيفية استخدام طرق الدفع ومنتجات تحويل الأموال و كيفية التعامل مع المؤسسات المالية وإدارة المخاطر وخدمات التأمين ، وإنشاء مشروعات صغيرة بين مجموعات من السيدات وإمدادهن بأفكار للمشروعات صديقة للبيئة.

يذكر أن المجلس القومى للمرأة يستهدف من خلال برنامجي  التثقيف المالي والرقمي وريادة الأعمال الوصول الى مليون سيدة خلال 3 سنوات  ويعمل المجلس القومي للمرأة  في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية على محورين أساسيين ، هما التمكين الاقتصادي للمرأة و التدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي .
 


توعية السيدات بالقرى

 


جانب من الندوات

 


ندوات لتوعية السيدات بكيفية التعامل