اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:55 م

الشعاب المرجانية - أرشيفية

"ذا ميرور" تشيد بغطاس مصري يستزرع شعابا مرجانية للمساعدة فى أزمة المناخ

كتبت رباب فتحى الإثنين، 21 نوفمبر 2022 03:37 م

ألقت صحيفة "ذا ميرور" البريطانية، الضوء على أحمد جبر، الغطاس المصرى، حامل الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس للغطس، وأشادت بمشروعه الذي وصفته بالـ"طموح"، لإنقاذ الشعاب المرجانية في بلاده والمساعدة في مكافحة أزمة المناخ.

 

وأوضحت الصحيفة أن الشعاب المرجانية تدعم 25٪ من الحياة في المحيطات، وهي النظام البيئي الأكثر تنوعًا بيولوجيًا على وجه الأرض.

وقالت إن أحمد جبر الذى يبلغ من العمر 50 عامًا، زرع عشرات المشاتل قبالة سواحل الغردقة عن طريق استزراع أجزاء صغيرة من الشعاب المرجانية المتضررة. وبمجرد أن تنمو من جديد ، بعد عدة أشهر ، يتم إعادة زرعها مرة أخرى في الشعاب المرجانية الأصلية.

 

وقال جبر لصحيفة "ذا ميرور" على هامش مشاركته فى قمة المناخ فى شرم الشيخ: "لقد أدركت منذ وقت طويل أن هناك مشكلة مع الشعاب المرجانية [في مصر]. من المهم جدًا التركيز على علاجها والعناية بها."

 

 

يحذر الباحثون من أن مصر - من بين عدد من الدول الساحلية الأخرى مثل المكسيك وإندونيسيا وجزر المالديف وماليزيا وأستراليا وتايلاند - تواجه تهديدا على الشعاب المرجانية إذا لم تتخذ الدول إجراءات جادة لوقف ارتفاع انبعاثات الاحتباس الحراري.

 

وقال أحمد: "الشعاب المرجانية مهمة للغاية بالنسبة لنا وللدول الأخرى التي تعتمد على الشواطئ لحماية مواردنا الطبيعية. كما توفر الشعاب المرجانية دفاعًا طبيعيًا ضد الفيضانات وأمواج تسونامي ، وهو أمر بالغ الأهمية مع ارتفاع مستوى سطح البحر. كما أنها تساعد على امتصاص الكربون ، وهو أداة في مكافحة أزمة المناخ ".

 

ويأمل أحمد، أن يتم تكرار مشروعه، جبر تك، الممول من الحكومة المصرية، في جميع أنحاء العالم.