اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:14 ص

ترامب

واشنطن بوست: إعلان ترامب المبكر عن ترشحه للرئاسة يفشل فى حشد الجمهوريين حوله

كتبت ريم عبد الحميد الخميس، 17 نوفمبر 2022 04:29 م

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إعلان الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب المبكر عن ترشحه للرئاسة قد أخفق فى حشد الجمهوريين حوله.
 
وأوضحت الصحيفة أن ترامب قال لمساعديه والمقربين منه أنه يريد أن يكون ترشحه الثالث للبيت الأبيض مشابها للأول، تقتصر على إعلان ارتجالى بسيط ويصور نفسه على أنه قادم من الخارج، إلا أن إعلانه الرسمى عن الترشح يوم الثلاثاء شابه إطلاق محاولته الأولى للرتشح فى عام 2015 بطرق أخرى أقل تفضيلا له، حيث افتقر إلى مميزات شاغل المنصب والحزب الموحد خلفه.
 
فالقادة الجمهوريون فى واشنطن وفى مختلف أنحاء أمريكا يلومون ترامب صراحة على قيادة الحزب إلى ثالث انتخابات مخيبة على التالى. وعادت الصحافة المحافظة، التى كانت قد احتفت برئاسته إلى إحياء النبرة العدائية التى تبنتها العديد من وسائل الإعلام اليمينية عندما ظهر لأول مرة على الساحة السياية عام 2015. وقد تقدمت مجموعة جريئة من لمنافسين المحتملين لترامب فى عام 2024 لتشير إلى احتمال ترشحها لتقدم مستقبل بديل للحزب، حتى لو لم ينضموا للسباق رسميا بعد.
 
وذهبت واشنطن بوست إلى القول بأن عددا قليلا من المانحين الكبار أو حتى مسئولى إادرة ترامب السابقين سارعوا للدفاع عنهم، وقال بعضهم وأبرزهم الرئيس التنفيذى لمجموعة بلاكستون ستيف سكوارزمان، الذى كان مستشارا لترامب فى رئاسته، إنه سيدعم شخصا آخرا. وتشير بعض استطلاعات الرأى إلى تراجع كبير فى الدعم الذى يحظى به ترامب بين الجمهوريين.
 
وقال جون تيلمان، رئيس مشروع الثقافة الأمريكية، وهى منظمة محافظة غير ربحية أسسها مانحين كبار للحزب الجمهورى، إنه لأول مرة منذ انتخابات 2020، يتضح أن ترامب فى خطر أكبر مما كان الناس يعتقدون. ومع مواصلة تركيز ترامب على نفسه وانتقاده لرفاقه الجمهوريين، ودع المرشحين الأقل منافسة، فإن هذا يعنى أنه يساعد المزيد والمزيد من ناخبى الحزب الجمهورى التمهيديين على رؤية أخطائه.