اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:59 ص

انتخابات التجديد النصفى الأمريكية - أرشيفية

العالم هذا الصباح.. بايدن: لم نمنح شيكا على بياض لأوكرانيا.. البنتاجون يتحدث عن بيع محتمل لأسلحة لليتوانيا.. ترامب: نتائج الانتخابات انتصار كبير.. بوتين يشيد بأداء وكالة الطب الفيدرالية أثناء كورونا

وكالات الخميس، 10 نوفمبر 2022 09:00 ص

تطغى أنباء انتخابات التجديد النصفى بغرفتى الكونجرس الأمريكى على وسائل الإعلام العالمية، مع تواصل الحرب الروسية-الأوكرانية فى شرق أوروبا، والبنتاجون يدرس تسليح حلفاء كييف.

بايدن: لم نمنح شيكا على بياض لأوكرانيا
 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن لم تمنح "شيكا على بياض" لأوكرانيا، وأن هناك كثيرا من الأمور التي طلبتها كييف ولم توافق عليها الإدارة الأمريكية.

وتابع: "على سبيل المثال طلبوا مني أن تضمن الطائرات الأمريكية أمن المجال الجوي فوق أوكرانيا. ولكن لا، لم نعتزم القيام بذلك".

وأكد أن الولايات المتحدة لا تعتزم "الانجرار في حرب عالمية ثالثة من خلال إسقاط الطائرات الروسية والتدخل بشكل مباشر".

وأشار إلى أن واشنطن قدمت لأوكرانيا "الوسائل المعقولة للدفاع عن نفسها. وقدمنا لهم أنظمة HIMARS التي يمكن تزويدها بنوعين من الأسلحة، مدى واحد منهما 600 ميل والثاني نحو 120 ميلا".

وأضاف: "لم نقدم لهم الصواريخ ذات مدى 600 ميل، لأنني لا أتوقع منهم قصف الأراضي الروسية".


الرئيس الأمريكى جو بايدن

البنتاجون يتحدث عن بيع محتمل لـ8 منظومات "هيمارس" لليتوانيا
 

أعلنت "وكالة التعاون الدفاعي" التابعة للبنتاجون أن الإدارة الأمريكية وافقت على بيع 8 منظومات "هيمارس" صاروخية إلى ليتوانيا، بقيمة تصل إلى 495 مليون دولار.

وقال الجيش الأمريكي إن الصفقة لن تغير ميزان القوى في المنطقة، لكنها ستساعد في تحديث القوات الليتوانية وزيادة قدرتها على التفاعل مع الجيش الأمريكي.

وكان الجيش الأوكراني قد أطلق فى أكتوبر الماضى 12 صاروخا من طراز هيمارس على جسر أنتونيفكا (أنتونيفسكي) في منطقة خيرسون، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي تسعة منها، بينما سقطت ثلاثة صواريخ بالقرب من الجسر، وفقا لوزارة الطوارئ الروسية.


الجيش الأمريكى

لافروف: هناك رغبة أمريكية لعرقلة إقامة نظام عالمي ديمقراطي عادل
 

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن الوضع في العالم شهد تغيرات عميقة في السنوات الأخيرة، وهناك رغبة واضحة للولايات المتحدة وأتباعها لعرقلة العمليات الموضوعية لإقامة نظام عالمي ديمقراطي عادل، لإضعاف المراكز البديلة للتنمية الاقتصادية، وإخضاع الجميع لإملاءاتهم.


وعقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، اجتماعا لمجلس وزارة الخارجية الروسية، ركز على المهام الرئيسية للسياسة الخارجية الروسية في المرحلة الحالية من العلاقات الدولية.


وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أنه "وسط التناقضات المتزايدة في العلاقات مع الدول غير الصديقة، فإن أولوية الدبلوماسية الروسية هي البناء الشامل لشراكات طويلة الأجل ومستقرة ومفيدة للطرفين مع البلدان التي تظهر موقفا بناء من الحوار مع موسكو"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية. 


وأضاف البيان، أن مهمة تكييف النظام الدولي مع الحقائق متعددة الأقطاب، بما في ذلك التحديات القائمة في مجال الأمن والتنمية العالمية، تكتسب أهمية خاصة، لافتا إلى الدور المتنامي للجهود الجماعية في الأمم المتحدة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومجموعة العشرين.


وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

ترامب: نتائج انتخابات التجديد النصفى انتصار كبير
 

وصف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، نتائج الانتخابات النصفية للكونغرس بأنها "انتصار كبير له شخصيا"، رغم أنها "مخيّبة للآمال إلى حد ما" على حد تعبيره.

وكتب ترامب اليوم الأربعاء في شبكته للتواصل الاجتماعي Truth Social: "على الرغم من أن انتخابات الأمس كانت إلى حد ما مخيّبة للآمال، إلّا أنّها من وجهة نظري الشخصية كانت انتصارا كبيرا للغاية - 219 نصرا و 16 خسارة في المجموع (لعدد المرشحين الذين دعمهم ترامب خلال الحملة). فمن كان عنده نتيجة أفضل من ذلك؟ ".

وحتي الآن ، شهدت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي العديد من المفارقات ، حيث فازت المرشحة الديمقراطية مورا هيلي بمنصب حاكم ولاية ماساشوستس ، لتكون بذلك أول مثلية جنس ، تتقلد هذا المنصب، فيما فازت الجمهورية سارة هاكابي ساندرز بمنصب حاكم أركنسو، لتكون أول سيدة تحكم هذه الولاية ، بخلاف أنها ابنة الحاكم السابق مايك هاكابي ، لتكون بذلك أول ابنة تشغل منصب ابيها في تاريخ اركانسو
 
واحتفظ الجمهوري العجوز تشاك جراسلي 89 عاماً بمقعده في ولاية أيوا منذ 1981،  بفوزه بالمنصب للمرة الثامنة، ليصبح عضواً في مجلس الشيوخ تنتهي ولايته وهو في عمر 95 عاماً، فيما فاز الديمقراطى ويس مور بانتخابات حاكم ولاية ميريلاند، ليكون بذلك أول حاكم من أصل أفريقى للولاية.
 
وتشكل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس أهمية بالغة ، حيث ستعكس ملامح السياسات الأمريكية خلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن ، كما تمهد طريق أحد الحزبين الديمقراطي والجمهوري في انتخابات الرئاسة المقبلة والمقررة 2024.
 
ومساء الثلاثاء ، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن فوز الجمهوريين سيضعف من المؤسسات الديمقراطية داخل الولايات المتحدة ، مشيراً إلى أن معركة مجلس الشيوخ ستكون صعبة للغاية.
 
وقال بايدن إن أولوية الجمهوريين في الكونجرس ستكون إلغاء قانون خفض التضخم وهذا سيزيد الأسعار.
 

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

بوتين يشيد بأداء الوكالة الفيدرالية للطب البيولوجي خلال كورونا

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأداء الوكالة الفيدرالية للطب البيولوجي، وقال إنها تستحق سمة "قوات خاصة طبية"، لدورها في وقاية المواقع العسكرية والنووية الروسية خلال كورونا.

 
وأضاف بوتين خلال حفل تكريمي لكوادر الوكالة بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيسها: "نشيد بأدائكم عىل الجبهات خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا... وكالتكم مستعدة على الدوام للعمل في أصعب الظروف".
 
وأضاف: "لقد أثبتّم ذلك خلال الأشهر الصعبة للوباء، عندما شكلتم فرقكم لمساعدة العديد من المناطق. والآن، خلال العملية العسكرية، أصبحت مفارز الوكالة المتنقلة مرة أخرى في الطليعة لإنقاذ المدنيين ومقاتلينا وأبطالنا... أعلم أنه على أرض الميدان وبفضل مهارة وشجاعة أطقم الوكالة، يتم تنفيذ عمليات ذات طبيعة وأهمية خاصة".
 
وهنأ بوتين رئيسة الوكالة فيرونيكا سكفورتسوفا، مؤكدا أن الوكالة قطعت شوطا طويلا في تطوير طاقاتها لمواجهة الحالات البيولوجية الطارئة.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين