اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:03 ص

هدر الطعام.. صورة توضيحية

كن صديقا للبيئة.. اتعلمى إزاى تقللى من إهدار الطعام

سما سعيد الخميس، 20 أكتوبر 2022 06:00 م

المحافظة على البيئة ليست متوقفة على سياسات خارجية أو توجه عالمي ولكن يجب أن ينبع من داخل كل بيت، بداية من أبسط الأمور إلى أكثرها تعقيداً، فالتخلص من القمامة يجب أن يتم بشكل جيد حتى لا تتراكم وتصبح عبئا كبيرا علينا يصعب التخلص منه إلا بطرق قد تؤثر سلباً على المناخ، وتتوقف زيادة هدر الطعام على ربات البيوت أو حتى كل شخص يستخدم مطبخه لإعداد وجبة مميزة لمن يحبهم، يستعرض" اليوم السابع" خطوات لتقليل إهدارالطعام وفقاً لموقع "mayoclinichealthsystem" كما يلي:

جرد ثلاجتك قبل الشراء:

عليك عمل جرد كامل للثلاجة والديب فريزر قبل الذهاب إلى السوبر ماركت لكي تتجنبي شراء أطعمة بالفعل موجودة لديكِ، كما أن هذا الجرد يجعلكِ تشترين فقط ما تحتاجين له فقط.

عمل خطة وجبات:

اصنعي مع بداية كل أسبوع جدول لوجبات أسرتك، وأثناء التجهيز لكل وجبة إجعلي جزء منها يمكن استخدامه بعد ذلك، مثل تحضير الصلصة للمحشي، يمكنك استخدام نفس الصلصة لتحضير طبق مكرونة في اليوم التالي، وكذلك عصاج اللحمة المفرومة يمكنك تحضير كمية وتقسيمها لكي تناسب عدة وجبات مثل المكرونة بالبشاميل وصينية البطاطس والمسقعة.

حفظ بقايا الوجبات:

توجد علب بلاستيكية مخصصة للحفظ داخل الثلاجة أوالتسخين داخل الميكروييف، يمكنك الاحتفاظ ببقايا وجباتك لتسخينها وتناولها في يوم آخر يصعب فيه تحضير وجبات جديدة.

تخزين الطعام:

تقسيم المشتريات ووضعه في الثلاجة بشكل منظم ونظيف، مثلاً الخضراوات الورقية احفظيها في مناشف "فوطة" مبللة لكي تبقى طازجة، وكذلك الفاكهة، أما اللحوم قومي بتقسيمها في أكثر من طبق على مقدار كل وجبة لكي لا يحدث هدر فيه أثناء التحضير.

استخدام بقايا الطعام بشكل جيد:

إذا كان لديك في الوجبة فائق كبير، يمكنك تقسيمه لجزء جيد وهذا يمكنك أن تضعيه في علب بلاستيكية والتبرع به لأحد المحتاجين، أما الباقي يمكنك وضعه لحيوانات الأليفة الضالة من كلاب وقطط.


الحفاظ على البيئة

 


كيفية تقليل هدر الطعام

 


هدر الطعام