اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-20

القاهره 08:01 م

عبد اللطيف رشيد

العالم هذا المساء.. عبد اللطيف رشيد يؤدى اليمين الدستورية أمام البرلمان العراقى رئيسا للبلاد.. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا .. عون يعلن موافقة لبنان على الصيغة النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود مع إسرائيل

كتب محمد جمال
الخميس، 13 أكتوبر 2022 10:00 م

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:

عبد اللطيف رشيد يؤدى اليمين الدستورية أمام البرلمان العراقى رئيسا للبلاد

أدى السياسى الكردى عبد اللطيف رشيد، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب العراقى رئيسا لجمهورية العراق، وأعلن مجلس النواب العراقى في بيان رسمي، الخميس، انتخاب الدكتور عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق بعد حصوله على 162 صوتا من أصل 269 صوتا، مشيرا إلى حصول الرئيس العراقى برهم صالح على 99 صوتا، ليصبح بذلك السياسى الكردى عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق.

وانتخب مجلس النواب العراقى، الخميس، السياسى الكردى الدكتور عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق في الجولة الثانية من الاقتراع الذى انتهى منه أعضاء البرلمان العراقى.

عبد اللطيف رشيد

صوت في الجولة الثانية 269 عضوا في البرلمان العراقى لاختيار رئيس الجمهورية الجديد.

وقاطعت كتلة الجيل الجديد البرلمانية العراقية، الجولة الثانية من تصويت النواب العراقى على مرشحي رئاسة الجمهورية.

وقرر مجلس النواب العراقي إجراء جولة ثانية من تصويت النواب الحاضرين في جلسة اليوم على مرشحي رئيس الجمهورية.

وكانت وكالة الأنباء العراقية قد أكدت أن مجلس النواب العراقى قد انتهى من عملية العد والفرز لاختيار رئيس الجمهورية، وأن نتائج الجولة الأولى للانتخاب، جاءت على النحو الآتي:- المرشح عبد اللطيف رشيد (157 صوتاً)، المرشح برهم صالح (99 صوتا).

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، أن عدد النواب الذين حضروا جلسة اختيار رئيس للجمهورية بلغ 277 نائباً، شاركوا جميعا في عملية الاقتراع.

وأنهى مجلس النواب العراقى، في وقت سابق اليوم الخميس، عملية التصويت السري لاختيار رئيس الجمهورية.

يونهاب: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه البحر الشرقى

قالت وكالة يونهاب عن هيئة الأركان الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه البحر الشرقي، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

يأتى هذا بعد أن حلقت نحو 12 طائرة حربية كورية شمالية على مقربة من الحدود مع كوريا الجنوبية الخميس، ما دفع سئول الى إرسال مقاتلات، حسبما أعلنت شبكة "روسيا اليوم".

وجاء ذلك وسط توترات عسكرية متصاعدة في شبه الجزيرة على وقع سلسلة من تجارب الأسلحة التي أجرتها بيونغ يانغ. وهي المرة الثانية التي تنفذ فيها طائرات حربية كورية شمالية طلعات خلال أسبوع.

وأعرب وزير الدفاع اليابانى ياسوكازو هامادا، عن اعتقاده بأن كوريا الشمالية طورت رؤوسا نووية صغيرة مصممة لتلائم الصواريخ الباليستية التى يمكن أن تصل إلى اليابان.

صاروخ 

وقال الوزير الياباني -حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الخميس، إن كوريا الشمالية أحرزت تقدما كبيرا في برنامجها الخاص بالأسلحة النووية، معربا عن اعتقاده بأن كوريا الشمالية لديها رؤوس نووية صغيرة يمكن تركيبها على صواريخ باليستية متوسطة المدى، والتى يمكن أن تصل إلى اليابان.

وأضاف أنه أصبح من الصعب بشكل متزايد رصد إشارات إطلاق صواريخ باليستية وإسقاطها، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أي خيارات، بما في ذلك اكتساب قدرات الضربة المضادة.

أول غواصة نووية سوفيتية تجوب شوارع روسيا قبل وضعها فى متحف

تعرض غواصة نووية تزن 3000 طن، يعود تاريخها لفترة الاتحاد السوفيتى فى شوارع روسيا، حاليا قبل وضعها فى متحف، حيث كانت K-3 Leninsky Komsomol ، التى بنيت فى عام 1957، أول غواصة نووية للدولة الشيوعية، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

 
الغواصة

من المقرر الآن أن تصبح السفينة التى يبلغ طولها 352 قدمًا والتي يطلق عليها اسم "الحوت" متحفًا فى كرونشتاد بالقرب من سان بطرسبرج، حيث تم نقلها عبر المدينة إلى موقع التجميع حيث سيتم عرضها للزوار لمعاينتها عن قرب.

أول غواصة نووية سوفيتية

وتمت إزالة المفاعلات المشعة وإصلاح الهيكل بينما كان يرسو جافًا في حوض بناء السفن نيربا، وتم تصميم نموذج K-3 من الخشب وتم بناؤه فى مولوتوفسك قبل إرساله إلى البحر لأول مرة فى عام 1957، وتم تكليفه في العام التالي كجزء من الأسطول الشمالي للبحرية السوفيتية.

في عام 1962 أصبحت السفينة أول غواصة سوفيتية تصل إلى القطب الشمالي تحت الماء، بعد أربع سنوات من يو إس إس نوتيلوس، ثم ظهرت على القطب، الذي جاء بعد ثلاث سنوات من USS Skate.

وحصل الكابتن ليف زيلتسوف على لقب بطل الاتحاد السوفيتي للبعثة، وهي أعلى جائزة في الاتحاد السوفياتي وقتها.

في ذروة الحرب الباردة، تم تكليف K-3 بمتابعة غواصة الصواريخ الباليستية الأمريكية، وفي عام 1967، اندلع حريق في النظام الهيدروليكي أثناء الإبحار في البحر النرويجي.

واضطر أعضاء الطاقم إلى إخلاء المقصورة وسرعان ما انتشرت النيران إلى أجزاء أخرى من الغواصة، وتسبب ثاني أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة الإطفاء الأوتوماتيكية في اختناق أفراد الطاقم المحاصرين في الجزأين الأول والثاني وقتها.

عون يعلن موافقة لبنان على الصيغة النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود مع إسرائيل

 
أعلن الرئيس اللبنانى ميشال عون موافقة لبنان على الصيغة النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وأشار عون إلى أن من حق لبنان أن يعتبر أن ما تحقق عبر اتفاق ترسيم الحدود البحرية هو إنجاز تاريخى، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.
 
وأضاف عون إلى أن لبنان لم يقدم أي تنازلات جوهرية في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، مؤكدا أن  اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تتجاوب مع مطالب لبنان وتحفظ حقوقه كاملة.
ميشال عون
 
وأشار عون إلى أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تنصّ على كيفية حل أي خلافات في المستقبل، وأكد عون أنه سيكون على شركة توتال البدء بأعمال التنقيب في حقل قانا في الأيام المقبل.