اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 04:26 م

العالم هذا المساء.. ناسا تُقدم مليون دولار لمن يقترح حلا "مبتكرا" لإطعام الرواد فى الفضاء.. قتيل و3 مصابين فى انفجار مبنى إدارى باليونان.. انقطاع الإنترنت فى كوريا الشمالية.. وليبيا تُعلق الدراسة بسبب كورونا

كتب محمد جمال الأربعاء، 26 يناير 2022 10:00 م

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث الهامة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

ناسا تُقدم مليون دولار لمن يقترح حلا "مبتكرا" لإطعام الرواد فى الفضاء

تقدم وكالة ناسا مبلغا وقدره مليون دولار مقابل إيجاد حل "مبتكر" لإطعام الرواد في الفضاء، ومن خلال العمل مع وكالة الفضاء الكندية، أعلنت ناسا عن جائزة ضخمة للأشخاص لمساعدة الوكالات في حل مشكلة إطعام رواد الفضاء وجبة مغذية خلال المهمات التى تستمر لعدة سنوات. وتبحث ناسا عن مشاركين عموميين في البحث والتطوير لتقنيات وأنظمة إنتاج الغذاء المبتكرة والمستدامة وتتطلب الحد الأدنى من الموارد وتنتج أقل قدر ممكن من النفايات.

ناسا

ووفقا لموقعها على الويب: "ستبدأ المهمات القمرية المبكرة باستخدام أنظمة غذائية مُعبأة مسبقا مماثلة لتلك المستخدمة في محطة الفضاء الدولية (ISS) اليوم، لكن تمديد مدة المهمات القمرية يتطلب تقليل الاعتماد على إعادة الإمداد بالأرض حتى يصبح النظام الغذائي جاهزا لدعم مهمة إلى المريخ. وبالتالي، فإن اختبار نظام مستدام على القمر يلبي احتياجات أطقم القمر يعد خطوة أساسية لكل من استدامة القمر واستكشاف المريخ. وكجزء من هذا، تركز وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية (CSA) على كيفية تزويد أفراد الطاقم بنظام غذائي قابل للتطبيق لجميع مهام الكواكب طويلة الأمد"، وبصرف النظر عن الطموحات بين النجوم، سيعالج هذا المشروع أيضا انعدام الأمن الغذائي، وهي مشكلة مزمنة تؤثر على مساحات شاسعة من الأرض.

ولانعدام الأمن الغذائي آثار ضارة على الصحة البدنية والعقلية للأطفال وعواقب سلبية على تحصيلهم التعليمي.

وتصارع وكالة ناسا منذ فترة طويلة مسألة الطعام في رحلات فضائية متعددة السنوات. ونظرا لأن الطعام يفقد قيمته الغذائية بمرور الوقت، فلن يكون الطعام النموذجي المعبأ كافيا.

وقال جيم رويتر، المدير المساعد لمديرية مهام تكنولوجيا الفضاء التابعة لناسا في مقر الوكالة بواشنطن: "إن إطعام رواد الفضاء لفترات طويلة ضمن قيود السفر إلى الفضاء سيتطلب حلولا مبتكرة. ودفع حدود تكنولوجيا الغذاء سيحافظ على صحة المستكشفين في المستقبل ويمكن أن يساعد في إطعام الناس هنا".

وتعتقد وكالة ناسا أن الحلول التى حددت من خلال هذا التحدى يمكن أن تدعم البيئات القاسية للأنظمة الغذائية فى منطقة القطب الشمالى، كما تدعم إنتاجا أكبر للغذاء في بيئات أخرى أكثر اعتدالا، وتشمل هذه المراكز الحضرية الرئيسية حيث يمكن للزراعة الرأسية والزراعة الحضرية وتقنيات إنتاج الغذاء الجديدة الأخرى أن تلعب دورا أكثر أهمية.

ويمكن للفرق من جميع أنحاء العالم تسجيل نفسها في المسابقة، والموعد النهائي هو 28 فبراير 2022، وخلال المرحلة الأولى من المسابقة في أكتوبر 2021، فاز 18 فريقا بما مجموعه 450 ألف دولار أمريكي لتطوير تقنية مبتكرة لإنتاج الغذاء، تنتج طعاما آمنا ومفيدا وعالي الجودة ومغذيا.

واقترحت عدة فرق تقنيات لصنع منتجات غذائية جاهزة للأكل، بينما كان بعضها عبارة عن خبز ومساحيق مجففة، حتى أن بعض الفرق أنتجت أفكارا مبتكرة مثل النباتات المزروعة أو الفطريات أو الأطعمة المهندسة مثل خلايا اللحوم المزروعة.

انقطاع الإنترنت فى كوريا الشمالية بسبب هجمات سيبرانية محتملة

قال باحثون إن الاتصال بالإنترنت انقطع فى كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، وهى الموجة الثانية من الانقطاعات خلال أسابيع، مرجحين أن يكون السبب وراء ذلك هجوم سيبراني.
 
وقالت "رويترز" إن الإنترنت انقطع، اليوم الأربعاء، واستمر الانقطاع نحو 6 ساعات، وذلك بعد يوم واحد من إجراء كوريا الشمالية تجربتها الصاروخية الخامسة بإطلاق صاوريخ كروز.
 
هاكرز
 
قال جوناد علي، الباحث في الأمن السيبراني في بريطانيا والذي يراقب مجموعة من خوادم الويب والبريد الإلكتروني المختلفة في كوريا الشمالية، إنه خلال الهجوم السيبراني الأخير، تم تعطيل جميع حركة مرور المستخدمين من وإلى كوريا الشمالية.
 
وأضاف الباحث: "عندما يحاول شخص ما الاتصال بعنوان "آي بي"في كوريا الشمالية، فلن تتيح الشبكة توجيه بياناته إلى البلاد".
 
تمت إعادة إمكانية الوصول إلى بعض الخوادم في كوريا الشمالية بعد ساعات من الانقطاع، فيما استمر انقطاع الاتصال عن بعض خوادم مؤسسات مثل شركة طيران "آير كوريو" ووزارة الخارجية في كوريا الشمالية، والبوابة الرسمية لحكومة كوريا الشمالية.
 
يشار إلى أن الوصول إلى الإنترنت محدود للغاية في كوريا الشمالية، حيث لا توجد بيانات مؤكدة بشأن عدد الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى الإنترنت العالمي، لكن تشير بعض التقديرات إلى أنهم واحد في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة.
 
أفاد موقع NK Pro إنه تم رصد حادثة انقطاع إنترنت مماثلة في كوريا الشمالية يوم 14 يناير الجارى، حيث يحاول منفذو الهجوم السيبراني إغراق الشبكة بكميات غير عادية من حركة مرور البيانات بهدف إسقاط الخوادم.
 
يشار إلى أنه من الشائع أن يتوقف أحد الخوادم عن العمل لبعض الفترات الزمنية، لكن هذه الحوادث التي تتعرض لها كوريا الشمالية تؤدي إلى انقطاع جميع إعدادات الويب بشكل متزامن، وليس من الشائع انقطاع الإنترنت بالكامل بهذا الشكل.
 
ويشير الخبراء إلى أن انقطاع الإنترنت بهذه الطريقة ناتج عن شكل من أشكال الضغط على الشبكة، وليست عوامل أخرى مثل انقطاع التيار الكهربائي.

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مبنى إدارى فى اليونان لقتيل و3 مصابين

أعلنت السلطات اليونانية اليوم الأربعاء، مصرع شخص وإصابة ثلاثة آخرين جراء انفجار بمبنى إداري في العاصمة أثينا، وحدوث حريق وإلحاق أضرار ببعض المباني وواجهات المحال التجارية.

وذكرت صحيفة كاثمريني اليونانية، أن شخصا أصيب بحروق، فيما أصيب اثنان آخران بحالات اختناق، وأن قوات الإطفاء استخدمت المروحيات لإخراج المحتجزين داخل المبنى.

وكان الانفجار قد وقع بمنطقة مزدحمة قرب معبد زيوس الأولمبي التاريخي، وتسبب في وقف حركة المرور والإضرار بواجهات المحال التجارية، فيما لم يتضح سببه حتى الآن.

ليبيا تُعلن إيقاف الدراسة وتفعيل التعليم عن بعد بسبب تفاقم جائحة كورونا

أعلنت وزارة التربية والتعليم للشؤون التربوية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ضرورة إيقاف الدراسة وتفعيل التعليم عن بعد وذلك للطلاب الذين يعانون من أمراض صحية بسبب جائحة كورونا، وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان حصلت عليه وكالة "سبوتنيك":"نظراً لتفاقم جائحة كورونا ومطالبة العديد من أولياء الأمور بضرورة إيقاف الدراسة نظراً لحالة أبنائهم الصحية وصعوبة تواجدهم داخل المدارس؛ طالبت مراقبو التربية والتعليم تفعيل موضوع التعليم عن بعد من خلال متابعة الدروس الموجودة على القناة أو أى وسيلة أخرى يفضلها أولياء الامور".
 
وأوضحت الوزارة أن ذلك بشرط أن "يتعهدوا بحضور أبنائهم للتطبيقات والامتحانات الشهرية والنصفية والنهائية، وفقا للنموذج المعد لذلك من قبل مصلحة التفتيش التربوى العام الماضى".
 
ليبيا
 
وارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 413 ألفا و66 حالة، ووصلت حالات الشفاء إلى أكثر من 389 ألف حالة، وسُجلت 5967 حالة وفاة جراء تداعيات المرض فى البلاد.
 
يشار إلى أنه بعد ظهور الطفرة الجديدة لأول مرة من المتحور "أوميكرون" لوحظ زيادة كبيرة في حالات الإصابات بالمتحور.
 
وأعلن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الليبية حيدر السائح في 21 كاون الثاني/يناير الجاري، أن ليبيا دخلت رسمياً في الموجة الرابعة من متحور أوميكرون.