اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:25 ص

رئيس ألمانيا

بعد الإجماع السياسى على فرانك شتاينماير.. كيف يتم انتخاب رئيس ألمانيا؟

كتبت: هناء أبو العز الإثنين، 24 يناير 2022 01:05 م

بعد أن أقرت الهيئات الرئاسية للتحالف المسيحي، الذي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، وكذلك كل من الحزب الديمقراطي الاشتراكى، وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، تولي فرانك شتاينماير رئاسة البلاد لولاية ثانية، بدأت التساؤلات حول كيفية انتخاب الرئيس الألمانى ودوره؟
 
على عكس صلاحيات الرئيس بالولايات المتحدة، فإنه في ألمانيا يبقى الأمر مختلفًا بسبب تجربتها مع النظام النازي، وأصبح لرئيس البلاد مهمة تمثيل الدولة وليس حكمها، ولكن صلاحياته مهمة جداً.
 
ويتولى رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية أعلى منصب في الدولة، ولكن سلطته ليست هي الأقوى في بنية الدولة، فنظراً لتجربة ألمانيا مع النظام النازي تم تقليص الصلاحيات المرتبطة بهذا المنصب، إذ ينبغي ألا يحصل أعلى منصب على جميع السلطات في البلاد.  
 
الرئيس الاتحادي في ألمانيا لا يحكم بل يمثل بلاده، فعند قيامه بزيارات إلى الخارج فهو يمثل "ألمانيا ومواقفها". أما في الداخل فإنه يرمز إلى وحدة الدولة، كما أكدت المحكمة الدستورية الاتحادية ذلك عام 2014.، ومن أجل ضمان تلك الوحدة يجب على الرئيس الاتحادي ألا يتقمص مواقف حزب ما وأن يكون محايداً تجاه كل الأحزاب وأن تنعكس مضامين الدستور الألماني، وهو الدستور الاتحادي، على المواقف والخطابات التي يصرح بها، ولذلك جرت العادة أن يقوم الرئيس الاتحادي خلال فترة توليه لهذا المنصب بتجميد عضويته في الحزب الذي قد يكون ينتمي إليه.
 
ويعتبر الرئيس الاتحادي هو رأس الدولة ، ويتم انتخابه بشكل عام كل خمس سنوات من قبل الجمعية الفيدرالية،  كما أنه يحتل مرتبة أعلى من  المستشار الذي يرأس الحكومة، ويمكن تقديم الترشيحات للمرشحين من قبل أي عضو في الجمعية الاتحادية.
ومن الناحية النظرية ، يمكن انتخاب كل ألماني طالما بلغ سن الأربعين 
وسيظل فرانك  كرئيس اتحادي  في منصبه حتى 18 مارس 2022، بعد أن  أعلن رسميًا في 28 مايو 2021 أنه سيكون متاحًا للترشح لمدة خمس سنوات أخرى.
 و يتم انتخاب الرئيس الاتحادي من قبل الجمعية الاتحادية دون مناقشة، حيث يمكن انتخاب أي ألماني له حق التصويت في البوندستاج وبلغ سن الأربعين،و يستمر منصب الرئيس الاتحادي لمدة خمس سنوات. يُسمح بإعادة الانتخاب اللاحقة مرة واحدة فقط.
 
وتتألف الجمعية الاتحادية من أعضاء البوندستاج، وعدد متساوٍ من الأعضاء الذين يتم انتخابهم من قبل الهيئات التمثيلية للولايات وفقًا لمبادئ التمثيل النسبي
 
 تجتمع الجمعية الاتحادية في موعد لا يتجاوز ثلاثين يومًا قبل نهاية فترة ولاية الرئيس الاتحادي ، أو في حالة الإنهاء المبكر ، في موعد لا يتجاوز ثلاثين يومًا بعد هذه النقطة الزمنية. ينعقد بدعوة من رئيس البوندستاج، وبعد انتهاء الفترة الانتخابية ، تبدأ فترة الفقرة 4 الجملة 1 مع أول اجتماع للبوندستاج.
 
و يتم انتخاب من يحصل على أصوات أغلبية أعضاء الجمعية الاتحادية. إذا لم يحصل أي مرشح على هذه الأغلبية في ورقتين ، يتم انتخاب المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات في اقتراع آخر.
 
 ويُنتخب رئيس الدولة سرًا وبدون مناقشة مسبقة، وينادي الأمناء أسماء الناخبين بالترتيب الأبجدي، ثم إذا أدلوا بأصواتهم تحسب ثم تعلن نتيجة انتخاب الرئيس الاتحادي.
بعد الإدلاء بالتصويت ، يعلن رئيس البوندستاج نتيجة فرز الأصوات ثم يسأل الشخص المنتخب عما إذا كان قد وافق على الانتخابات أم لا، ويجب على الشخص المنتخب أن يعلن في غضون يومين ما إذا كان سيقبل الانتخابات.
بعد خطاب قصير من الشخص المنتخب ، يعلن رئيس البوندستاج انتهاء الجمعية الاتحادية ، حيث تم الانتهاء من مهمتها.
يتولى الرئيس الاتحادي المستقبلي منصبه بمجرد انتهاء فترة ولاية الرئيس السابق.
عند تولي المنصب ، يؤدي الرئيس الاتحادي المنتخب حديثًا القسم التالي: "أقسم أنني سأكرس طاقاتي لرفاهية الشعب الألماني ، وزيادة مصلحته ، وحمايته من الأذى ، والتمسك بالقانون الأساسي والدفاع عنه. قوانين الاتحاد ، وأؤدي واجباتي بأمانة وإنصاف الجميع. لذلك ساعدني يا الله.