اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:32 م

عداد كهرباء - أرشيفية

تركيب 118 ألف عداد مسبوق الدفع بالمساجد و750 بالكنائس.. وزارة الكهرباء: الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية بدور العبادة لترشيد الاستهلاك.. لن يتم فصل التيار حال نفاد الرصيد.. والهدف حل أزمة المديونيات

كتبت رحمة رمضان الأحد، 23 يناير 2022 03:00 م

اقتربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية من الانتهاء من حل أزمة مديونية وزارة الأوقاف، من خلال تحويل العدادات التقليدية بدور العبادة لأخرى مسبوقة الدفع، لضمان تحصيل قيمة الاستهلاك بالمساجد والكنائس وعدم تراكم مديونيات جديده والمساهمة فى ترشيد استهلاك الكهرباء بهذه المنشآت.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية اقتربت من الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية بدور العبادة بالكامل سواء الأهلية أو التابعة لوزارة الأوقاف لأخرى مسبوقة الدفع، موكدا أن تركيب العدادات مسبوقة الدفع تساهم فى ترشيد الاستهلاك وحصول الوزارة على مستحقاتها المالية.
 
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع هو مساعدة هذا القطاع على ترشيد الاستهلاك علاوة على المحاسبة الدقيقة وتحصيل القيمة الفعلية الاستهلاك، لافتا إلى أن من بين مميزات العدادات مسبوقة الدفع بدور العبادة هو ترشيد الاستهلاك وتحميل شركات التوزيع خسائر مالية ضخمة.
 
وأوضح المصدر، أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تركيب 118 ألف عداد مسبوق الدفع حتى الآن بدلا من العدادات التقليدية بدور العبادة سواء التابعة لوزارة الأوقاف أو التابعة لإدارة المحليات ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف و جهاز المحليات لاستبدال كافة العدادات التقليدية بدور العبادة من المساجد و الكنائس بأخرى مسبوقة الدفع للحد من زيادة الاستهلاك و المساهمة فى ترشيد الاستهلاك.
 
وأوضح المصدر أنه بالنسبة للكنائس من المستهدف تركيبه 3352 عداد مسبوق الدفع، وتم الانتهاء من 750 عدادا، موضحا أنه يتم عمل مصادقات شهرية بين شركات التوزيع والمحليات والأوقاف للموافقة على قيمة الرصيد الذى تم شحنه بالعداد.
 
وقال المصدر إن دور العبادة التابعة للأوقاف والمحليات لا تتعرض لفصل التيار فى حالة نفاذ الرصيد، لافتاً إلى أنه يتم شحنه تلقائى من قبل شركات توزيع الكهرباء بخلاف المساجد التابعة للأهالى يتولى مالكها شحن رصيد العداد.
 
وتابع المصدر، أن دور المناسبات بالمساجد يتم تركيب عداد منفصل عن عداد المسجد وتقوم الجهة المالكة سواء الأوقاف أو المحليات أو الأهالى بشحن رصيد العداد حسب رغبتهم، مضيفا أن دور المناسبات لها دخل خاص وتستطيع شحن رصيد العداد.