اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:24 ص

منتخب مصر

مصر VS السنغال.. الفراعنة صنعوا التاريخ بالتواجد الأول للعرب والأفارقة بالمونديال.. وأسود التيرانجا حفروا اسمهم فى مثلث المجد بربع النهائى.. مواجهة وحيدة بتصفيات كأس العالم.. وقمة مرتقبة فى الطريق إلى قطر 2022

كتب: حسن السعدني السبت، 22 يناير 2022 07:53 م

أسفرت قرعة الدور الحاسم لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم عن مواجهة منتخب مصر مع نظيره السنغالي لتحديد المنتخب المتأهل رسمياً إلى مونديال قطر 2022وأقيم الحفل مساء اليوم فى مدينة دوالا الكاميرونية على هامش كأس الأمم الأفريقية التى تحتضنها الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

وتأهل إلى الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية عشرة منتخبات بينها أربعة عربية، وهي مصر والمغرب والجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون ومالي وغانا والسنغال وجمهورية الكونغو.

ومن المقرر أن تقام مباريات الدور الفاصل بنظام خروج المغلوب من مباراتى ذهاب وإياب، ويتأهل من خلاله 5 منتخبات لكأس العالم 2022 بقطر.

مواجهة مباشرة وحيدة في المونديال

والتقى منتخب مصر مع السنغال فى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم مرة واحدة وهي مونديال 2002 بكوريا واليابان.

وكان نظام التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2002 من 5 مجموعات، كل مجموعة تضم 5 منتخبات، باستثناء المجموعة الأخيرة التى ضمت 4 منتخبات فقط، وتأهل متصدر كل مجموعة، ووقع منتخب مصر فى المجموعة الثالثة مع السنغال، والمغرب، والجزائر، ونامبيبا.

ورغم تفوق منتخب مصر على السنغال، حيث انتهت المباراة الأولى فى دكار بالتعادل السلبي، وحسم الفراعنة الفوز فى القاهرة بهدف دون رد، إلا أن منتخب الأسود تأهل على رأس المجموعة وشارك فى نهائيات كأس العالم، وفاز على منتخب فرنسا فى الجولة الافتتاحية.

واحتل منتخب مصر المركز الثالث برصيد 14 نقطة، فيما تساوى منتخبا السنغال والمغرب برصيد 15 نقطة لكل منهما وتأهل منتخب الأسود بفارق بسبب المواجهات المباشرة.

 

مشوار مصر فى طريق حلم المونديال
 

خاض منتخب مصر 6 لقاءات فى مشواره بالتصفيات الأفريقية أمام فرق مجموعته التي ضمت كلا من أنجولا وليبيا والجابون، وخلال التصفيات لم يتلق المنتخب المصرى أى هزائم، فحقق الانتصار فى 4 مباريات، وتعادل فى اثنتين.

استهل منتخب مصر مشواره بالتصفيات بمواجهة أنجولا وحقق فيها الفوز بهدف وحيد، ثم تعادل مع منتخب الجابون فى ثاني الجولات بهدف لكل فريق.

ليبيا كانت المنتخب الثاني الذى نجح منتخب مصر فى تحقيق الفوز أمامه بهدف دون رد، قبل أن ينتصر عليه مجددا فى مباراة العودة بثلاثية نظيفة.

واجه الفراعنة بعد ذلك أنجولا فى مباراة حسمها التعادل بهدفين لكل منهما، قبل أن يحقق الفوز فى المباراة الأخيرة أمام الجابون بهدفين مقابل هدف.

 

السنغال ضلع فى مثلث المجد الأفريقي بالمونديال
 

السنغال هى واحدة من المنتخبات الأفريقية الثلاثة التى وصلت إلى ربع نهائي كأس العالم، في النسخة المشتركة بين اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002، ولعب منتخب السنغال في المونديال مرتين (2002 و2018)، لكنه كان أحد أضلاع المثلث الأفريقي الذى وصل لربع نهائي العرس العالمي.

تاريخ السنغال فى المونديال لا يساوى تاريخ مصر، التى تعتبر أول دولة عربية وأفريقية تتواجد بالمونديال، وذلك قبل تأهل السنغال بـ68 عاما، لكن لعبت السنغال 8 مباريات وفازت في 3، وتعادلت في 3، وخسرت مباراتين، وسجل منتخب "أسود التيرانجا" 11 هدفا، واستقبل شباكه 10 أهداف.