اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:50 ص

أمطار - أرشيفية

فيه مطر ولا مفيش.. لماذا تختلف التنبؤات بحالة الطقس؟.. مركز التنبؤ بالفيضان يجيب

كتبت أسماء نصار الجمعة، 21 يناير 2022 05:19 م

كشف مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والرى، سبب اختلاف التنبؤات بحالة الطقس، مؤكدًا في بيان اليوم، أن ذلك يرجع لعدة أسباب منها  تعدد الأدوات المستخدمة في التنبؤات مثل نماذج التنبؤات العددية او  الخرائط السينوبتكيه ذات المقياس الكبير مثل خرائط توزيع الضغوط و كذلك الاستعانة بالبيانات المناخية التاريخية.
 
كما أكد مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والرى، أن من بين أسباب اختلاف التنبؤات بحالة الطقس، رؤية الخبير أو الأخصائي للوصول لأفضل تنبؤ، واختلاف المدخلات للنماذج يؤدي لاختلاف المخرجات سواء في التوزيع الزماني او المكاني، بالإضافة إلى اختلاف الحالة الابتدائية للمدخلات يؤدي أيضا لاختلاف التنبؤات.
 
ومن بين أسباب اختلاف التنبؤات بحالة الطقس، بعض المعدلات التي تحكم حركة الهواء ليس لها حل نهائي لذا يتم استخدام بعض الطرق الرياضية التقريبية للحل، وأخيرًا معايرة الأمطار داخل النماذج عملية معقدة و تختلف من نموذج لآخر ومن مخطط لمخطط.
 
وكشفت النتائج الأولية لنماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والرى، توقعات حالة الأمطار على محافظات مصر، حيث أكدت التوقعات عدم سقوط أمطار اليوم الجمعة 21 يناير، فيما أكدت توقعات المركز، أنه قد تتعرض غدا السبت 22 يناير، مناطق متفرقة من أقصى السواحل الشمالية الغربية والشرقية لسقوط أمطار خفيفة تتراوح من 1 إلى 3 مم، كما تتعرض مناطق من السواحل الشمالية لسقوط أمطار متوسطة قد تصل إلى 15 مم، وتتعرض محافظات الوجه البحرى وشمال سيناء لسقوط أمطار خفيفة تتراوح من 1 إلى 5 مم وقد تصل إلى القاهرة.
يأتي ذلك فيما أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذارا خاصا بالبحر المتوسط، حيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية والتى تتحول إلى الشمالية الغربية على البحر المتوسط مما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية ، كما تتكاثر السحب المنخفضة الممطرة يومى الأحد والاثنين.
وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية ، أن غدا يشهد شبورة مائية كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد .