اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:44 ص

بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى

جارديان: "المحافظين" يناقشون كيفية الإطاحة ببوريس جونسون بسبب "الحفلات"

كتبت رباب فتحى الأربعاء، 19 يناير 2022 11:03 ص

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على موقف نواب حزب المحافظين من رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، وقالت إن مزاج النواب يتشدد مع مرور الوقت، حيث باتوا يتحدثون علانية عن كيفية الإطاحة برئيس الوزراء ومن يجب أن يخلفه لاسيما بعدما أجرى مقابلة وصفت بالـ"كارثية" زعم فيها أنه لم يكذب بشأن حفلات داونينج ستريت.

وقال عدد من نواب حزب المحافظين من مختلف الرتب والأجنحة إنهم يعتقدون أنه سيكون هناك ما يكفي من خطابات سحب الثقة لبدء المنافسة على القيادة بعد نشر تقرير سو جراي التى تحقق فى مزاعم الانتهاكات وقت الإغلاق ، ومن المتوقع أن يتم نشره قريبا.

وكان جونسون يحاول تعزيز دعمه في الحزب بعد أن ظهر أن مجموعة مكونة من اثني عشر أو نحو ذلك من المقبولين لعام 2019 اجتمعت في مكتب أليسيا كيرنز لمناقشة مستقبله كرئيس للوزراء.

وبعد الاجتماع،  قال أحد أعضاء البرلمان إن هناك حوالي 20 خطابا ، "بعضها أرسل ، وبعضها في مسودة". يجب تقديم 54 خطابًا لبدء اقتراع سحب الثقة ضد رئيس الوزراء.

ومع تآمر النواب على وضع نهاية لرئاسته للوزراء ، خرج جونسون من العزلة في مجلس الوزراء للدفاع عن نفسه ضد مزاعم دومينيك كامينجز ، مساعده السابق ، بأنه كذب على البرلمان بشأن الاعتقاد بأن حفلة في الحديقة في الإغلاق الأول كانت حدث عمل.

قال رئيس الوزراء "لم يحذره أحد" من أن حفل 20 مايو 2020 الذي حضره مع 30-40 موظفًا حمل اسم "أحضروا المشروبات الكحولية الخاصة بكم" كان مخالفًا للقواعد ، وأكد أنه قدم روايته للأحداث إلى جراي.

قال لشبكة سكاي نيوز: "لا أستطيع أن أصدق أننا كنا سنمضي قدمًا في حدث قال الناس إنه مخالف للقواعد ... لم يحذرني أحد من أنه مخالف للقواعد ، أنا قاطع في ذلك - كنت سأتذكر ذلك".