اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:05 م

توسكانا

من ندرانجيتا وكالابريا إلى كامورا.. المافيا الإيطالية تغزو "توسكانا" المحصنة.. تقرير: "فيروس المافيا" انتقل للمدينة واستغلت أزمة كورونا.. خبير إيطاليا: العصابات تقوم باستثمارات إجرامية وتغسل أموال المخدرات

فاطمة شوقى السبت، 15 يناير 2022 06:55 م

تغزو المافيا الإيطالية الآن بعد أزمة كورونا مدينة توسكانا الإيطالية، فكانت تتميز مدينة توسكانا الإيطالية بقلة وجود المافيا، حيث إنها كانت تعتبر منطقة "محصنة" تقريبًا، خاصة بالنسبة لكوسا نوسترا من صقلية، وندرانجيتا من كالابريا وكامورا من كامبانيا (منطقة نابولي) -أهم ثلاث مافيات في إيطاليا- والتي انتشرت على نطاق واسع في مناطق شمال البلد وفي دول أخرى في أوروبا والأمريكتين.

من بين جميع مناطق إيطاليا، تعد توسكانا (منطقة فلورنسا) واحدة من أكثر المناطق المرغوبة والمطلوبة من قبل الأمريكيين والإنجليز والألمان وغيرهم ممن يرغبون في العيش هناك وشراء منازل، أو على الأقل اختيار الإنفاق هناك كل صيف. جمالها الطبيعي والتاريخي الموروث من الشعوب الأترورية (القرن التاسع إلى الأول قبل الميلاد)، والرومان القدماء وفترة العصور الوسطى وعصر النهضة ، تجعلها جذابة بشكل خاص.

وقالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية فإن المافيا بدأ ترسل إلى المناطق الشمالية (ليجوريا، بيمونتي، لومباردي، إميليا رومانيا)، العديد من أعضائها لإنشاء "عشيرة"، أي مجموعة مكونة من عدد من العائلات التي اعترفت بسلطة الزعيم. ثم استخدموا تلك المنظمات لإعادة تدوير (أي غسل) الأموال غير المشروعة التي حصلوا عليها من الاتجار بالمخدرات، من بين أمور أخرى. لكن هذا لم يحدث في توسكانا.

وأوضح روبرتو سافيانو، خبير في عصابات المافيا أنه "منذ عام 2020 ، كان هناك حديث عن أن الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الوباء كانت ستصب في مصلحة المافيات بشكل عام.

وفقًا لتحقيق تم إجراؤه خلال عام 2020 من قبل قسم العلوم السياسية والاجتماعية بجامعة Scuola Normale Superiore في بيزا (التي تأسست عام 1810) ، بالتنسيق مع جامعة بيزا (التي تأسست في القرن الرابع عشر وحيث كان جاليليو جاليلي أستاذًا الرياضيات) ، لقد تغيرت الأمور في توسكانا. والآن هناك حديث عن "البديل التوسكاني" للمافيا ، والذي يميزها تقريبًا كما لو كانت نوعًا من الفيروسات ، ولكن ليس فيروس كورونا ولكن "فيروس المافيا".

كما قال البروفيسور سالفاتور سبيرنا ، عالم السياسة والباحث في قسم العلوم السياسية والاجتماعية في Scuola Normale Superior de Pisa والذي يتعاون أيضًا مع جامعة بيزا ، هو أحد الخبراء الذين أجروا هذا البحث إن "العنصر الذي يميز توسكانا عن المناطق الأخرى في شمال وسط إيطاليا مثل لومبارديا وإميليا رومانيا وبييمونتي ، هو أنه توجد في هذه المناطق علامات على الوجود التاريخي للمافيات.

وأضاف فى تصريحات لصحفة "باخينا 12" الأرجنتينية " من ناحية أخرى ، في توسكانا ، ليس هناك ما يشير إلى وجود تنظيمي. لا يوجد دليل حتى الآن على وجود مجموعات مافيا في الإقليم. لكن بدلاً من ذلك ، توجد الآن مؤشرات واضحة على استثمارات إجرامية تقوم بها المافيا.

وأووضح الخبير الإيطالى "خاصة في مرحلة مثل هذه حيث توجد أزمة اقتصادية كبيرة وحاجة أكبر للسيولة والنقد. من الملائم الآن للمافيا أن تستثمر في توسكانا لأن هناك بعض الأنشطة الاقتصادية ، وبعض القطاعات المعرضة للخطر بشكل خاص ، مثل الحانات والمطاعم والسياحة بشكل عام. ويتيح إجراء هذه الاستثمارات للعصابات العديد من الفرص لغسل اموالهم التى ككسبوها من المخدرات والاعمال الاجرامية.

وعن تسلل المافيا فى الأنشطة القانونية ، قال الخبير الإيطالى إن " قدرة التسلل كبيرة. لكن يجب علينا أيضًا أن نرى الوجه الآخر للعملة ، لأنه يوجد أيضًا ما يمكن تسميته "طلب المافيا" ، أي رجال الأعمال الذين يبحثون عن طرق أسهل للبقاء على قيد الحياة ، وغير قانونيين ، ويقبلون الأموال من المافيا.

وأضاف أنه في توسكانا ، أصبح وجود المافيا غير مرئي بشكل أكبر. العنصر الثاني هو أن الشركات التي تم التحقيق معها لتسللها من قبل المافيا تثبت أن لديها "المقر القانوني" في جنوب البلاد. ليس في توسكانا. من ناحية أخرى ، في مناطق أخرى ، كان للعديد من شركات المافيا التي تم اكتشافها مقار قانونية في تلك المناطق نفسها. إن وجود المافيا في توسكانا أكثر تمويهًا لكنه لا يقل خطورة عن ذلك.

وعن  القطاعات الأخرى التي تهم المافيا باستثناء تلك المرتبطة بالسياحة، أوضح الخبير الإيطالى " يهتمون أيضًا بقطاع التصنيع والبناء. في بعض الأحيان يتمكنون من الفوز بالمناقصات العامة من خلال شركة قانونية ، لأنه غالبًا ما يتم منح هذه المناقصات لمن يقترح الأسعار.

وأشار إلى أن كامورا  و ندرانجيتا هى المافيا التى توجد بشكل ملحوظ فى مدية توسكانا، ففي السنوات العشر الماضية ، أصبح وجود " ندرانجيتا أكثر وضوحًا. ليس بسبب زيادة وجودهم ولكن لأن السلطات القضائية قد رفعت العديد من القضايا. على سبيل المثال ، اكتشفت عملية مناهضة للمافيا تسمى Vello d’Oro أن سكان كالابريين وصلوا إلى توسكانا بحقائب مليئة بالأموال التى ييريدون غسلها  ، وسلموها إلى المشغلين الاقتصاديين في توسكانا.

كما تم الاستيلاء على أطنان من الكوكايين وصلت إلى ميناء توسكان في ليفورنو. من بين المافيا الأجنبية ، التي تتعامل بشكل أساسي مع المخدرات (الكوكايين والماريجوانا والحشيش والمخدرات الاصطناعية) .

وأكد الخبير الإيطالى حول استغلال المافيا لأزمة كورونا ،  أنه ط سيتم قياس آثار الوباء بهذا المعنى في السنوات القادمة. ما هو صحيح هو أن هناك مخاطر عالية من تسلل المافيا في الاقتصاد القانوني. في مرحلة الأزمة ، يفضل من لديه رأس مال للاستثمار الفوري. وهذا يمثل فرصة أخرى للمافيا. كان الخطر في هذا الصدد في عام 2021 أعلى مما كان عليه خلال الأزمة المالية لعام 2008.

وعن علاقة المافيا بعمليات تهريب الادوية والكماما ت ،  أكد الخبير الإيطالى " المشكلة الصحية هي أكثر من أي شيء آخر "مشكلة فساد".