اغلق القائمة

الأحد 2024-05-12

القاهره 06:16 ص

تطوير منظومة التحكم بشبكة الكهرباء

وزير الكهرباء يؤكد ضخ 5 مليارات و600 مليون جنيه لتطوير منظومة التحكم بالشبكة.. محمد شاكر: إنشاء مركزى تحكم إقليمى لأول مرة بالصعيد بـ1.3 مليار جنيه.. وتشغيل أحدث مركز تحكم بالعاصمة الإدارية نهاية 2022

كتبت رحمة رمضان الأربعاء، 12 يناير 2022 01:00 ص

يعتبر التحكم فى الشبكة القومية للكهرباء من أهم ملامح الشبكة الكهربائية خاصة وأنه يتم من خلال معرفة مواقع الانقطاعات و تحديد الأسباب علاوة على تحديد زمن الانقطاع. فى هذا الإطار أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن هناك خطة ليكون هناك منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية لضمان تقديم خدمة مميزة و بأعلى معايير الجودة للمواطن ، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية و التشغيل الأمن و الاقتصادي للشبكة الكهربائية.

و أضاف شاكر فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع" ، التحكمات بالشبكة الكهربائية تنقسم ما بين تحكمات فى شبكة النقل و شبكات توزيع الكهرباء ، لافتا إلى أن منظومة التحكم في الشبكة الكهربائية تنقسم إلى نظام التحكم و المراقبة ونظام الاتصالات وشبكات النقل وشبكة الألياف الضوئية و مبنى المركز و ملحقاته و وحدات تجميع البيانات من المحطات.
 
و أوضح شاكر ، أنه قبل عام 2014 كان هناك 7 مراكز تحكم في الشبكة القومية لنقل الكهرباء ، موضحا أنه جارى الان إنشاء 4 مراكز تحكم إقليمية بالقناة و الدلتا و القاهرة و الاسكندرية وتم الانتهاء من إنشاء مركزين تحكم اقليمى بمصر العليا و مصر الوسطى بتكلفة استثمارية بلغت 5 مليار 600 مليون جنيه.
 
و أشار الوزير إلى أنه جارى إنشاء احدث مركز تحكم قومى بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تصل إلى 840 مليون جنيه ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى منه خلال الربع الأول من العام الحالي و تشغيله بالكامل ديسمبر المقبل.
 
وتابع شاكر أنه تم الانتهاء من إنشاء مركز تحكم اقليمى بمحافظات الصعيد الاول بسمالوط بتكلفة 684 مليون جنيه و الثاني بنجع حمادى بتكلفة 628 مليون جنيه.
 
وقال شاكر أنه بالنسبة لمراكز التحكم بشبكات توزيع الكهرباء أنه جارى تنفيذ مشروع تطوير و انشاء 47 مركز تحكم بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو ، لافتا إلى أنه جارى تنفيذ 14 مركز تحكم بشمال و جنوب القاهرة واخر بالإسكندرية ، علاوة على إنشاء 4 مراكز تحكم بواسطه الوكالة اليابانية للتعاون الدولى.