اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 03:12 م

وفد نيجيرى يزور المعمل المركزى والدولى للأسماك بالشرقية

أفريقيا تستعين بمصر.. وفد نيجيرى يزور المعمل المركزى والدولى للأسماك بالشرقية.. الوفد بحث سبل التعاون المشترك ونقل الخبرات المصرية فى مجال الإستزراع السمكى لتنمية الثروة السمكية بالقارة السمراء.. فيديو وصور

الشرقية فتحية الديب الأربعاء، 12 يناير 2022 05:30 م

زار وفد نيجيرى المعمل المركزى والدولى للأسماك بقرية العباسة بمحافظة الشرقية للمرة الثانية فى أقل من شهرين، للاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الإستزراع السمكى.

واستقبلت الدكتورة أميرة الحنفى مدير المعمل المركزى للثروة السمكية والدكتور أحمد نصرالله مدير المركز الدولى للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية اليوم، وفد علمى رفيع المستوى من دولة نيجيريا، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

وقالت الدكتورة أميرة الحنفى مدير المعمل المركزى للثروة السمكية بالعباسة، إن زيارة الوفد النيجيرى تأتى لتأكيد أواصر التعاون بين مصر ونيجيريا فى مجال الثروة السمكية، وذلك تحت رعاية وزير الزراعة السيد القصير والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، حيث استقبل قيادات المعمل الوفد النيجيرى بترحاب شديد وقدمنا عرضا مختصرا عن المعمل وأنشطته المختلفة والأحواض السمكية التابعة له.

من جانبه قام الدكتور أحمد نصرالله مدير المركز الدولى للأسماك فى مصر، بعرض تقديمى عن المركز الدولى وما يقدمه من خدمات بحثية مختلفة محليًا ودوليًا أمام الوفد النيجيري، مؤكدا أن إدارة المركز الدولى للأسماك أعلنت عن تحويل مقر المركز بالعباسة منذ عام 2019 ليكون "حاضنة الابتكار لتنمية الثروة السمكية لإفريقيا" (Fish for Africa Innovation Hub)

وقدم المركز منذ انشائه "منح" مابعد الدكتوراة لعدد 14 باحثا من عام 2000 إلى عام 2019، كما تم الاتفاق على تقديم تدريبات سنوية للمتدربين من جنسيات مختلفة منها (دول أفريقية، وعربية، وآسيوية وأمريكا اللاتينية) من 1999 – حتى الآن – 82 برنامج - 1350 متدربا من 112 دولة، وتدريب المصريين المتخصصين والعاملين فى النشاط وطلاب الجامعات - 3500 متدربا من خلال 110 دورة.

وأضاف نصرالله، إنه بالتعاون مع مجلس الصويا الأمريكية، تم إنشاء "مركز التميز للتدريب على الاستزراع السمكي" بمقر المركز الدولى بالعباسة – محافظة الشرقية لتدريب مزارعى الأسماك ومصنعى الأعلاف من مصر والدول العربية والشرق الاوسط، وتم تقديم التدريب الحقلى والدعم الفنى لـ 6000 مزارع أسماك فى محافظات مصر المختلفة من خلال المشاريع، وتدريب أكثر من ألف صياد على ممارسات الصيد والتداول ببحيرة ناصر، وتدريب أكثر من 400 سيدة على تجهيز وطهى الأسماك بأسوان والشرقية وأكثر من 2000 سيدة فى كفر الشيخ والفيوم والشرقية لتحسين دخل السيدات البائعات.

وأجرى الوفد النيجيرى زيارة تفقدية للمعامل المختلفة والأحواض السمكية التابعة للمعمل والمركز الدولى للأسماك وأشاد بالجهود التى يبذلها المعمل والمركز معا، وذلك من خلال أحدث الأجهزة والتكنولوجيا المتطورة، كما أشاد الوفد النيجيرى بالدور الذى يقوم به المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية والمركز الدولى للأسماك فى مصر.