اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:52 ص

التطعيم بلقاح كورونا - أرشيفية

"الصحة" تكشف عن تطعيم 14 مليون مواطن بين الجرعتين الأولى والثانية.. وتسجيل بيانات 18 مليونا آخرين على موقع الحجز.. وتؤكد: إقبال كبير على التلقيح لتلافى المضاعفات.. والطب الوقائى: نستهدف الوصول للمناعة المجتمعية

كتب وليد عبد السلام الجمعة، 24 سبتمبر 2021 09:00 ص

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم تسجيل 18 مليون مواطن على الموقع الالكتروني لحجز لقاحات كورونا مشيرة إلى أنه يوجد 14 مليون مواطن حصلوا على التطعيمات ما بين الجرعة الأولي والثاني.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان أن أعداد الإصابة بكورونا اليومية تتزايد تدريجيا مشيرة إلى أن ذروة الإصابات ستكون ما بين أخر ديسمبر ومنتصف أكتوبر وتابعت : علي المواطنين اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة مثل التباعد البينى والكمامة والحرص علي النظافة الشخصية.
 
وأشار الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة لشئون الوقائية، إن عودة كافة الأنشطة الحياتية لن تتم إلا بالوصول للمناعة المجتمعية، والاطمئنان على أكبر قدر من المواطنين من حيث تلقيهم التطعيمات، موضحاً أن الدولة المصرية تسعى للوصول إلى كافة المواطنين من أجل حصولهم على اللقاح من خلال مراكز التطعيم والسيارات التي تجوب المحافظات.
 
وأضاف "عبد الفتاح أن هناك جهودا ضخمة تبذلها الدولة المصرية من أجل توفير اللقاحات سواء على مستوى التصنيع المحلى، أو الاستيراد من الخارج، من أجل توفيرها للمصريين، لتوفير حياة آمنة وصحية لهم في ظل جائحة كورونا وتابع يتوفر لدينا لقاحات سينوفاك وسينوفارم وجونسون وسبوتنيك واسترازينكا كما يتوفر خلال الفترة المقبلة لقاحات فايزر وموديرنا  وتابع: تنوع مصادر اللقاحات بمصر كان يهدف إلى سرعة الحصول على أكبر قدر ممكن من اللقاحات وعدم انتظار طويلاً حتى نحصل على كميات محدودة، وتابع: كافة اللقاحات المتواجدة الآن آمنة بالإضافة إلى أننا نعمل على توطين صناعة اللقاحات بمصر".
 
وقال إن الفائدة الأساسية من تلقى اللقاح هي انها تحد بشدة من الأعراض الشديدة للمرض، والفائدة الثانية هي تقليل حمل الفيروسات في المجتمع، ما يؤدى إلى العدوى بصورة كبيرة، مشيرا إلى أنه من يتلقى اللقاحات يكون أقل عرضة للإصابة بالمضاعفات الشديدة للمرض والغالبية من الذين يدخلون الرعاية المركزة هم من لم يحصلوا على اللقاح.
 
وتابع: الحالات الشديدة تدخل المستشفى بعضها يدخل الأقسام الداخلية ويحتاج إلى علاج مكثف والبعض يحتاج رعايات مركزة ونسبة لا تتعدى الـ 5% هى التي قد تحتاج إلى أجهزة تنفس صناعى وغالبا ما تكون في كبار السن او أصحاب امراض مزمنة ومشاكل في الجهاز التنفسى.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف .