اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:07 م

خنازير الماء فى الارجنتين

خنازير الماء تجتاح حى الأثرياء فى ضاحية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.. صور

كتب محمد شعلان الإثنين، 20 سبتمبر 2021 12:31 م

اجتاحت جحافل كبيرة من حيوانات الكابيبارا أو ما يُعرف باسم "خنزير الماء"، حى نورديلتا الخاص والثرى، الواقع في إحدى ضواحي العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، وتحولت الحدائق الأنيقة وأحواض الزهور فى هذا الحى إلى مرعى لهذه الحيوانات التي تعد أكبر قوارض العالم الذي يصل وزن الواحد فيهم إلى ثمانين كيلو جرامًا، وأصله من أمريكا الجنوبية.

وأشعل تزايد هذه القوارض في الأرجنتين نقاشًا محتدمًا حول حماية البيئة وعدم المساواة في بلد يعيش 42% من سكانه تحت خط الفقر، ويقول المدافعون عن البيئة، إن تدفق القوارض بحجم الكلاب لا ينبغى أن يكون صدمة، حيث تم بناء المنازل الفاخرة فى الحي بالقرب من الأراضي الرطبة، التي كانت تعيش فيها هذه الحيوانات، وفق ما نقلته شبكة "يورو نيوز".


خنازير الماء فى الارجنتين

كما قال المحامى وعالم البيئة الأرجنتينى، إنريكى فيالى، إنه لا ينبغي أن نرى الكابيبارا المعروف باسم "الكاربينشوس" فى الأرجنتين يغزو هذه المناطق، واضاف فيالى، لصحيفة الجارديان البريطانية، "الأمر على العكس من ذلك: غزت هذه الحيوانات حدائق نوردلتا ويحدث مشكلة في النظام البيئي".

فيما تقول بيرلا باجي، وهي تسكن في جوار نورديلتا، وتطالب بالحفاظ على الثدييات العاشبة، "لطالما كانت الكابيبارا هنا. كنّا نرى بعضها بين الحين والآخر. ولكن، قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، هاجم مطورو العقارات ملاذهم الأخير ما تسبب في تشتّت هذه الخنازير، وأدّى تنظيف الأرض الوحيدة التي لم تنل حصّتها بعد من أعمال الإنسان التخريبيّة إلى نزوح مئات من هذه الحيوانات التي غزت الأحياء الراقية".


جوع الخنازير

 


خنازير الماء تأكل العشب

بدوره، يُفسّر عالم الأحياء سيباستيان دي مارتينو من "مؤسسة إعادة بناء الأرجنتين"، أن "نورديلتا كانت أرضًا رطبة غنية جدًا ولم يكن يجدر المساس بها أبدًا.. أما الآن وقد وقع الضرر، لا بد للجيران من التوصل إلى مستوى معين من التعايش مع الكابيبارا".

وأصبحت حيوانات الكابيبارا او خنازير الماء محطّ أنظار للتصوير في نورديلتا وموضوع نقاش في الأرجنتين، وتمتلئ شبكات التواصل الاجتماعي بصور السيلفي والميمات، ويشيد البعض بـ "صراع طبقي" جديدة مع الكابيبارا الآتية لاستعادة أراضيها التي اغتصبها سكان نورديلتا الأغنياء.