اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:42 ص

مبادرة حياة كريمة

أيادى حياة كريمة تمتد لبناء المواطن "ثقافيا".. المبادرة تزود 58 مكتبة بــ10813 كتاباً و2500 مطوية ثقافية.. وتنظم 22 عرضا مسرحيا بالمحافظات فى أسبوعين.. وتدفع بورش فنية وأدبية وفكرية ومعارض للكتاب بمختلف القرى

كتب أمين صالح الجمعة، 17 سبتمبر 2021 01:00 ص

نجحت مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى في مطلع 2019، في إحداث تغيير متكامل وشامل كافة التفاصيل لجميع قرى الريف المصري والذي تم حصرها ب4741 قرية وتوابعها 30888 (عزبة، كفر ونجع)، من أجل تحسين جودة الحياة لما يقرب من 58 مليون مواطن، في 26 محافظة، وبالتناغم بين كافة الأجهزة الحكومية المعنية بدأت المرحلة الأولى لتطوير 1500 قرية وتوابعها في حوالي 52 مركز، ليشمل التطوير كافة جوانب البنية الأساسية والخدمات، والنواحي المعيشية والاجتماعية والصحية.

مشروع حياة كريمة يتم تنفيذه على ثلاث مراحل ، الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر، والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70%، والثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%، ويتم تحديد القرى الأكثر احتياجا وفقًا لمعايير: ضعف الخدمات الأساسية والمرافق مثل ( شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات، وتوافر المدارس ، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وحالة شبكات الطرق) الافتقار الي معايير جودة الحياة مثل ( انخفاض نسب التعليم وازياد معدلات الأمية- ارتفاع كثافة الفصول الدراسية –  وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى)، وغيرها مما تنذر بفجوة كبيرة بين السكان من قاطني الريف وقاطنى المدن.

وزارة الثقافة تنفذ 22 عرضا مسرحيا بـ16 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة

وفى هذا الإطار ،أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم أن الوزارة نظمت عدد كبير من الفعاليات الثقافية ضمن مبادرة حياة كريمة مؤكدة أن الفعاليات الثقافية اتسمت بالتنوع وخاطبت جميع الشرائح العمرية والإجتماعية، حيث تضمنت ورشاً فنية وأدبية وفكرية ومعارض للكتاب، إلى جانب عروض موسيقية، وأخرى مسرحية تناقش قضايا اجتماعية ومعالجتها، وأنشطة لإكتشاف المواهب، وورش عمل للحرف اليدوية والتراثية، فضلاً عن تقديم عروض لدار الأوبرا المصرية في ختام الفعاليات الثقافية والفنية.

وأضافت الوزيرة، أنه تم تنفيذ 22 ليلة عرض مسرحية خلال الفترة من 15 أغسطس حتى 2 سبتمبر 2021، في 16 قرية، ضمن مبادرة "حياة كريمة" بـ 3 محافظات، هي الشرقية، والبحيرة، والإسكندرية، حضرها نحو 21 ألف مواطن، مشيرة إلى أنه تم أيضاً تزويد 58 مكتبة مدرسية بالعديد من المراحل التعليمية بنحو 10813 كتاباً و 2500 مطوية ثقافية، كما تم اعتماد نموذج تصميم كشك مبادرة "كتابك" تمهيداً لتعميمه على المراكز الرئيسية ضمن مبادرة "حياة كريمة" للوصول بالكتاب إلى المواطن أينما كان وربط الأجيال القادمة بقيمة القراءة والإطلاع.

جهاز التعمير بالقاهرة الكبرى: ننفذ مشروعات فى 10 محافظات داخل 25 مركز و750 قرية

فيما  أكد اللواء محمد كيلانى، رئيس جهاز التعمير بالقاهرة الكبرى، إن الجهاز يعمل فى 10 محافظات داخل 25 مركز و  750 قرية في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة،موضحاً أنه جارى تنفيذ 9 مجمعات خدمية زراعية بمحافظة القليوبية ضمن المبادرة".

وأضاف "كيلانى"، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فاقت طموح المواطن، الذى كان يطمح إلى إيصال مياه الشرب والصرف الصحى داخل القرى إلى أن تطوير البنية التحتية بشكل كامل داخل قرى الريف المصرى.

وأشار "كيلانى"، إلى أن الجهاز ينفذ 29 مركز شباب داخل محافظة القليوبية من أجمالى 511 مركز شباب سيتم تنفيذها على مستوى الجمهورية، وتابع: "ننفذ  مشروعات بمحافظة القليوبية ضمن مبادرة حياة كريمة".

وزارة الهجرة تنظم فعاليات في أمريكا لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة في مبادرة حياة كريمة

في سياق متصل قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنها اتفقت مع ليلى بنس، أفضل مستشارة لإدارة الثروات بأمريكا، على تنظيم فعالية لأبناء الوطن في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف دعمهم لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، موضحة: "عرضت على ليلى بنس حينما التقيتها هنا في القاهرة بمؤتمر مصر تستطيع، المشروعات التي يمكن تجذب المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم، أنه سيكون هناك سيارات متنقلة لمحو الأمية في الريف المصرى، وفصول دراسية متنقلة هدفها التطوير وتنمية المهارات الرقمية لدى الشباب في إطار مبادرة "حياة كريمة"، ومن اختيار المصريين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية لتتناسب مع الثقافة الأمريكية التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي بالقرى.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إطلاق منصّة إلكترونية رسمية للترويج عالميًا لفاعلية جمع تبرعات المصريين بالولايات المتحدة المقررة فى 2 أكتوبر المقبل برعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم الاتفاق على أن تتزامن الحملة مع شهر النصر واحتفالات مصر القومية فى شهر أكتوبر العظيم، مع البدء فى الإعلان عن مواقع التبرع من اليوم لإتاحة المجال للمشاركين فى دعم المشروع القومى "حياة كريمة".