اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:09 ص

نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع

إنشاء مسار مزارات آل البيت بالقاهرة وتشغيله خلال 4 أشهر.. سيارات كهربائية تنقل الزوار من مسجد السيدة زينب يومى الجمعة والسبت.. مخطط لغلق شارع الأشراف أمام حركة السيارات.. وطرح 15 عربة مأكولات للشباب

كتب سيد الخلفاوى السبت، 11 سبتمبر 2021 09:22 م

تنفذ محافظة القاهرة مشروع تطوير للربط بين مزارات آل البيت من خلال سيارات كهربائية لنقل الزوار في رحلات يومية تشمل المرور على أشهر أضرحة آل البيت والتي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين خاصة زوار القاهرة القادمين من جميع محافظات الجمهورية، مثل مزارات "مسجد السيدة نفيسة – مسجد السيدة زينب – مسجد السيدة عائشة" وغيرها، بالإضافة إلى الأثار الإسلامية مثل مساجد "مسجد أحمد ابن طولون، قبة الأشرف" وغيرها.
 
وكشفت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع تطوير مسار مزارات آل البيت، مشيرة إلى أن المشروع يبدأ بمسجد السيدة زينب، ثم مسجد أحمد ابن طولون – مزارات شارع الأشراف "مسجد السيدة سكينة – مسجد السيدة رقية – مقام سيدى ابن سيرين – مقام السيدة عاتكة – قبة الأشرف خليل- قبة فاطمة خاتون"، ومسجد السيدة عائشة ومسجد السيدة نفيسة.
 
وأضافت نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع" أن تم الاتفاق مع أحد المستثمرين على تخصيص سيارات كهرباء تعمل على نقل الزوار بهذا المسار يومى الجمعة والسبت بالتنسيق مع المرور عقب صلاة الجمعة، بطول 800 متر ولن يكون الهدف الربح، ولكن سيكون الركوب مقابل تذكرة الركوب بشكل رمزى، مشيرة إلى أن المجتمع المدنى يشارك في تمويل المشروع ويتم الأن رفع كفاءة وتطوير شارع بور سعيد ومحيط مسجد السيدة زينب، وتطوير شارع عبد المجيد اللبان، وشارع الصليبة يتم حاليا مد خطوط الصرف الصحى بالدفع النفقى.
 
وأوضحت عبد المنعم أن هناك خطة لتحويل شارع الأشراف كنموذج ثانى لشارع المعز، مشيرة إلى أنه يضم العديد من المزارات والآثار الإسلامية التي يتم رفع كفاءتها وترميمها حاليا، كذلك سيتم رصف الأرضيات بالبازلت الناعم، كما سيتم تطوير الإنارة، كما تم ترميم مسجد السيدة رقية، وتطوير متنزه الخليفة، كما سيتم ترميم ودهان كافة الواجهات، ومن المقرر تشغيل المسار خلال 4 أشهر، بالتزامن مع تنفيذ مشروع رفع كفاءة الأضرحة.
 
وتابعت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية: أنه يتم تنفيذ 15 عربة مأكولات ومشروبات بمتنزه الخليفة بشارع الأشراف، سيتم طرحها لشباب الخريجين لتوفير فرص عمل، مصممة بشكل إسلامى، وتم تصميم العربات من المكتب الاستشاري للمشروع ومن الوارد أن يتم تصميم العربة على نفقة الشاب أو تمويلها من جهاز المشروعات الصغيرة، لخدمة الزوار.
 
ويتم حاليا تخصيص أماكن انتظار السيارات وموقف عربات الكهرباء الخاصة بالمسار خلف مسجد أحمد ابن طولون، وسيكون هناك تحويلات مرورية أمام شارع الأشراف في نفس توقيت تشغيل عربات المسار وفتحه أمام حركة المشاة فقط والسماح لسيارات السكان فقط بالمرور.
 
وقالت المهندسة جيهان عبد المنعم، أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 150 مليون جنيه، يتم تمويلها بالتنسيق مع المجتمع المدنى، وسيتم عمل لوحات إرشادية للتعريف بالمنطقة ومزارات آل البيت، والترويج للمنطقة ومسار مزارات آل البيت من خلال المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، كما يتم حاليا رفع كفاءة المباني الأثرية بالمنطقة وفتحها للزيارة بالتنسيق مع وزارة الآثار ووزارة الأوقاف .
 
 

المسار


سارحة بور سعيد


مشروع مسار آل البيت


نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع 


نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع 


المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة