اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:33 م

حافظ سواري عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسى

"الطريق إلى مستقبل تونس".. حافظ سوارى عضو المكتب السياسى لحركة الشعب التونسى فى حوار خاص مع "اليوم السابع" من تونس: مصر الشقيقة الكبرى لتونس.. ونرحب بالتعاون معها لكشف المخططات الدنيئة للأخطبوط الإخوانى

حوار / أحمد عرفة الإثنين، 30 أغسطس 2021 12:00 ص

حركة النهضة سعت للسيطرة على تونس من خلال شراء الذمم وسياسة التمكين وخلقت مجموعات من المهربين مما ساهم في ضرب الصناعة الوطنية
النهضة أصبحت في حالة انكسار خاصة بعد أن تم فضح مؤامراتهم الداخلية والخارجية
التونسيون رفضوا النهضة في أكثر من مرة أبرزها خروجهم للشارع يوم 25 يوليو والدعوة لحل هذا الحزب
الفترة القادمة ستشهد محاكمات لرموز حركة النهضة التي تورطت في الفساد والاحتكار وتلاعبت بالقضاء
لابد من تطهير الإدارة التونسية من رواسب الإخوان وتوابعهم وتخليص بعض القطاعات من سيطرتهم
الشارع التونسى يتهم حركة النهضة بزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد منذ توليها الحكم
لابد من تعليق العمل بدستور 2014 وحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة والمضي قدما في إصلاحات سياسية
علاقات تونس الدبلوماسية مع الدول الإقليمية والدولية لن تكون كما كانت وسنسعى لتصحيح خطأ الماضي عبر تمتين علاقتنا مع جيراننا والقوى الإقليمية على غرار مصر

 

أكد حافظ سواري عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسى، أن حركة النهضة أصبحت في حالة انكسار خاصة بعد أن تم فضح مؤامراتهم الداخلية والخارجية، موضحا أن التونسيين رفضوا النهضة في أكثر من مرة أبرزها خروجهم للشارع يوم 25 يوليو والدعوة لحل هذا الحزب، ولافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد محاكمات لرموز حركة النهضة التي تورطت في الفساد والاحتكار وتلاعبت بالقضاء.
 
وأضاف عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسى، في حوار مع "اليوم السابع"، من تونس، أنه لابد من تطهير الإدارة التونسية من رواسب الإخوان وتوابعهم وتخليص بعض القطاعات من سيطرتهم، ولابد من تعليق العمل بدستور 2014 وحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة والمضي قدما في إصلاحات سياسية، مشيرا إلى أن مصر الشقيقة الكبرى لتونس ونرحب بالتعاون معها لكشف المخططات الدنيئة للأخطبوط الإخواني.. وإلى نصر الحوار ..
 

الرئيس التونسى أكد عدة مرات أن هناك مؤامرة لتجويع الشعب التونسى تقف خلفها تكتلات سياسية كيف ترى هذا التصريح؟

تصريحات رئيس الجمهورية مبنية على تقييم واضح للوضع الاقتصادي وحجم الفساد المستشري في مفاصل الدولة طيلة سنوات مضت بقيادة حركة النهضة وحلفائها، حيث إنها سيطرت على الدولة .

كيف حاولت حركة النهضة السيطرة على مفاصل الدولة التونسية؟

من خلال شراء الذمم وسياسة التمكين فسعت النهضة لحلقة حزام مالي موالي لها تسند له كل الامتيازات على حساب السواد الأعظم من التونسيين كما خلقت مجموعات من المهربين مما ساهم في ضرب الصناعة الوطنية التونسية كما أن الامتيازات الجنائية في خصوص التوريد العشوائي ساهم في إفلاس عشرات ومئات الشركات التي كان مصدر مهم في تشغيل آلاف الشباب الذي بات يعيش الفقر والخصاصة جراء البطالة القسرية كما ساعدت النهضة لوبي الاحتكار على التغول خاصة وربي الفلاحة والمواد الغذائية ومواد البناء.
  

ما هو مستقبل حركة النهضة في تونس بعد قرارات قيس سعيد الاستثنائية ؟

النهضة أصبحت في حالة انكسار خاصة بعد أن تم فضح مؤامراتهم الداخلية والخارجية وساهمت الإجراءات الاستثنائية في تعرية النهضة وذلك عبر فتح عدة ملفات قضائية في شأنها التي تهم بعض قياداتها وحلفائها.

 هل تتوقع أن يكون مصير النهضة في تونس شبيه بما حدث لإخوان مصر؟

التونسيون رفضوا النهضة في أكثر من مرة أبرزها خروجهم للشارع يوم 25 يوليو الفارط والدعوة لحل هذا الحزب الذي تحول لمليشيات للإفساد والتآمر على أمن التونسيين فإن هذا الحزب إلى زوال أكيد.

هل ترى أن تونس يمكنها الاستفادة من خبرة مصر فى مواجهة الإخوان لمواجهة حركة النهضة بتونس؟  

مصر الشقيقة الكبرى لتونس ونحن في تونس نرحب بالتعاون معها في أي مجال وخاصة الأمني لكشف المخططات الدنيئة التي تستهدف تونس والمنطقة خاصة أن الأخطبوط الإخواني وتحالفات إقليمية لا تحب الخير لتونس ولا لشعبها  .

هل تتوقع أن نشهد قريبا محاكمات لقيادات الحركة ؟ 

نعم الفترة القادمة ستشهد محاكمات لرموز حركة النهضة التي تورطت في الفساد والاحتكار وتلاعبت بالقضاء وسخرته لتصفية حساباتها مع خصومها كما أن فضيحة تلقيها تمويلات اجنبية في الانتخابات التشريعية الأخيرة  لا يجب أن تمر مرور الكرام ، فحركة النهضة وقياداتها يتحملون المسؤولية السياسية والجنائية في الاغتيالات السياسية التي وقعت في تونس واستهدفت أمين عام حركة الشعب محمد الإبراهمي وشكري بلعيد  سنة 2013  لذلك وجب التسريع في فتح كل هذه الملفات .

ما هى أبرز اتهامات الشارع التونسى لتلك الحركة؟

الشارع التونسى يتهم حركة النهضة بزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد منذ توليها الحكم إضافة إلى مسؤوليتها في تدهور   الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية بالبلاد.

برأيك ما هي الملفات التي يجب أن تعمل عليها الحكومة التونسية الجديدة فور تشكيلها؟ 

أولا لابد من تطهير الإدارة التونسية من رواسب الإخوان وتوابعهم وتخليص بعض القطاعات من سيطرتهم خاصة القضاء والأمن الداخلي وتجفيف منابع تمويلاته الخارجية عبر إنفاذ القانون المتعلق بتمويل الأحزاب ولابد من فتح تحقيق عن علاقة بعض الجمعيات التي تتلقى تمويلات بمليارات الدولارات لخدمة حركة النهضة ، ثانيا المرض على تحسين المقدرة الشرائية التونسيين والعمل على تجاوز أزمة وباء كرونا بأقل الخسائر وثم إنعاش الاقتصاد الوطني المترهل جراء سنوات حكم الإخوان وتداعيات الأزمة الصحية . 

كيف ترى شكل الحكومة الجديدة ؟

أتوقع أن تكون حكومة كفاءات مستقلة تشتعل في أهداف مضبوطة تنتهي مهمتها بانتخابات تشريعية مبكرة.

 كيف ترى تفاعل الشعب التونسى مع قرارات الرئيس قيس سعيد؟  

استبشر التونسيين بقرارات الرئيس قيس سعيد واعتبروها خطوة إيجابية نحو القضاء على الفساد وفتح صفحة جديدة يسترد فيها التونسي دولته التي كانت رهينة عند النهضة وتوابعها .   

هل ترى ضرورة وجود خارطة طريق تتضمن تعديل للدستور ؟

نعم هذا ما ننتظره نحن في حركة الشعب لابد من تعليق العمل بدستور 2014 وحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة والمضي قدما في إصلاحات سياسية تتضمن تعديل النظام السياسي وقبل كل هذا ضرورة فتح ملفات الفساد التي نخرت هياكل الدولة وفقرت التونسيين والتونسيات .
  

كيف ترى دعوات حل البرلمان التونسى ؟

دعوات حل البرلمان لها مبرراتها الموضوعية فقد ساهم البرلمان المجمد في تكريس منظومة فساد سياسي واقتصادي إداري وأصبح البرلمان رهينة عند رئيسه راشد الغنوشي كما أنه ساهم بشكل كبير في ترذيل الحياة السياسية وتنفير التونسيين من الشأن العام .

  هل ترى أن المعادلة السياسية في تونس ستتغير ونشهد ظهور أحزاب جديدة أو انتهاء أحزاب قائمة بالفعل بعد المسار التصحيحى الجديد لتونس؟

أكيد المشهد السياسي في تونس متغير ومتحرك بشكل كبير لكن لن نرى أحزاب جديدة بل أن هناك قوى جماهيرية صاعدة مثل حركة الشعب وغيرها من بقية الأحزاب ستتصدر المشهد في المدة القادمة .

هل ترى أن التفاعل التونسى مع المجتمع الدولى سيتغير بعد انتهاء سيطرة النهضة على تونس ؟

أكيد علاقات تونس الدبلوماسية مع الدول الإقليمية والدولية لن تكون كما كانت فسنسعى لتصحيح خطأ الماضي عبر تمتين علاقتنا مع جيراننا والقوى الإقليمية على غرار مصر كما نتمنى ان تعود علاقتنا الديبلوماسية مع الشقيقة سوريا ، كما سنسعى للانفتاح أكثر على قوى اقتصادية صاعدة على غرار روسيا والصين مع الحفاظ على صداقاتنا في أوروبا وتدعيمها   .