اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 02:58 م

سكوت موريسون

أستراليا ونيوزيلندا تجليان أكثر من 650 شخصا من مطار كابول

كانبرا (أ ش أ)
الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 12:43 م

قال رئيس الوزراء الأسترالى، سكوت موريسون إن المسئولين الأستراليين والنيوزيلنديين تمكنوا من إجلاء أكثر من 650 شخصا من مطار كابول ليلة أمس الاثنين.

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن رئيس الوزراء قوله، اليوم الثلاثاء، إن خمس رحلات غادرت المطار في أكثر الأيام ازدحاما منذ مشاركة أستراليا في عمليات الإجلاء بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

من جهته أكدت وزيرة الداخلية الأسترالية كارين أندروز، أن بلادها ساعدت في إجلاء أكثر من 1600 شخص من مطار كابول على متن 17 رحلة جوية، منذ يوم الأربعاء الماضي.

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن أندروز قولها، اليوم الثلاثاء، "لقد حققنا ذلك من خلال العمل عن كثب مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى".. مشيرة إلى أنه من بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم مواطنون أستراليون وأفغان عملوا مع الحكومة الأسترالية خلال النزاع الذي دام 20 عاما ومواطنون من دول أخرى .. ولم تذكر الحكومة الأسترالية عدد الأشخاص الذين تخطط لإجلائهم من أفغانستان.

وكانت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، أكدت أن بلادها على استعداد للمساعدة فى عمليات الإجلاء من أفغانستان إذا قررت الولايات المتحدة تأجيل انسحابها.

وقالت باين، وفقا لصحيفة (ذا أستراليان) الأسترالية، "نحن جزء من تلك المناقشات وإذا كان سيتم تمديدها، فإننا على استعداد تام لدعم العملية المتواصلة في مطار حامد كرزاي الدولي، دعم المزيد من رحلات الإنقاذ".