اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:45 ص

مدن مصر

مدن مصر.. فى كل مكان.. مجمع مرغم 1 و2 نواة مدينة جديدة لصناعة البلاستيك على أرض إسكندرية.. توافر المواد الخام فى منطقة البتروكيماويات الملاصقة للمجمع.. وإعداد وتأهيل صغار المستثمرين ورجال الأعمال للريادة

كتب إسلام سعيد الأحد، 22 أغسطس 2021 03:10 م

442 وحدة صناعية فى مرغم نواة لمدينة البلاستيك
 
مجمع مرغم 1 والذى يضم 238 وحدة صناعية كاملة التجهيز فى محافظة الإسكندرية، كما يشمل مجمع مرغم 2، عدد وحدات 204 وحدات صناعية ليصبح إجمالى الوحدات التى جرى توفيرها 442 وحدة صناعة التى تعتبر نواة لمدينة صناعة البلاستيك فى محافظة الإسكندرية، حيث تدرس الحكومة إدراج المجمع ضمن موردى مبادرة حياة كريمة.
 
 
ويعتبر مجمعا مرغم 1 و2 نواة لمدينة صناعات بلاستيكية متكاملة قائمة على توافر المواد الخام فى منطقة البتروكيماويات الملاصقة والتى تضم كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية، وهو الأمر الذى يحقق العلاقة التشابكية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة إلى جانب إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب من خلال تخصيص هذه الورش لصغار المستثمرين.
 
وجاء إنشاء مجمع مرغم 2 استكمالات لمرغم 1، فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة والمجهزة بالتراخيص لتشجيع الشباب على تبنى فكر العمل الحر.
 
«مرغم 1 و2» ضمن المجمعات الصناعية الجديدة التى تنتشر فى 12 محافظة بإجمالى 4311 وحدة فى عدد من القطاعات، على رأسها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء وتستهدف توفير 85 ألف فرصة عمل جديدة، ومن المخطط الانتهاء من الأعمال الإنشائية لكل المجمعات، وبدء عملية الطرح والتخصيص للمستثمرين خلال الأشهر القليلة المقبلة وفق وزارة الصناعة.
 
مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم يعد نموذجًا متميزًا للحاضنات الصناعية المتكاملة لقطاع المشروعات الصغيرة المتخصصة، حيث يسهم فى إعداد وتأهيل صغار المستثمرين ورجال الأعمال للريادة فى مشروعات ذات القيمة المضافة العالية التى تسهم فى الارتقاء بالمنتج المحلى.
 

إتاحة المواد الخام بأسعار التكلفة

مجمع مرغم 2 يراعى إتاحة المواد الخام اللازمة لتشغيل هذا المجمع، حيث تم التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لتوفير المواد الخام بأسعار التكلفة وتدريب أصحاب المشروعات والعمالة، وإشراك أصحاب المشروعات فى المعارض الخاصة بالشركة القابضة للكيماويات.
 
وقالت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، إنه تم إنشاء هناجر داخل المجمع بمساحات تتراوح بين 48 إلى 96 متر «مربع» لأعمال الشحن والتفريغ، لافتةً إلى أن هذا المجمع يتمتع بموقع جغرافى ممتاز بالقرب من كل الطرق والمرافق، حيث يقع بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية التى تبعد 37 كم عن مدينة الإسكندرية.
 
وأضافت أن المجمع مجهز بالتراخيص اللازمة لبدء النشاط الصناعى، وحوافز تشجيعية على رأسها تسهيل رخصة التشغيل وإتاحة كل المبانى الخدمية والإدارية ومنافذ البيع وأماكن الانتظار، وحوافز مرنة لسداد سعر الوحدة.
 

إدراج مجمعى مرغم على قائمة موردى احتياجات مبادرة «حياة كريمة»

 
أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، دراسة تشكيل لجنة مشتركة مع عدد من الجهات المعنية لإدراج مصانع مجمعى مرغم فى قائمة موردى احتياجات مبادرة حياة كريمة، الأمر الذى سيمثل انفراجة كبيرة على المشروعات الصغيرة العاملة بالمجمع.
 
وقالت إن مجمع مرغم يسهم فى تحقيق العلاقة التشابكية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة إلى جانب إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب من خلال تخصيص هذه الورش لصغار المستثمرين. 
 
وأكدت أن الوزارة بكل أجهزتها حريصة على إتاحة جميع الخدمات اللازمة للأنشطة الإنتاجية فى مختلف المناطق والمجمعات الصناعية، وتيسير منظومة الإجراءات وتفعيل اللامركزية لتسهيل حصول المستثمر على الخدمة فى أقل وقت ممكن، لخلق مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية. 
 
نيفين جامع، كانت قد أكدت فى بيان سابق، أن مجمع الصناعات الصغيرة مرغم 2 للصناعات البلاستيكية يعد استكمالًا للتجربة الناجحة فى مجمع مرغم 1، حيث يمثل المجمعان نواة لمدينة صناعات بلاستيكية متكاملة قائمة على توافر المواد الخام فى منطقة البتروكيماويات الملاصقة التى تضم كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية، كما أن المجمعين يكتسبان أهمية خاصة لدى الوزارة لما حققاه من نجاح وسمعة طيبة لهذين المجمعين بين صغار المستثمرين.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقدته الوزيرة مع مستثمرى وملاك الوحدات الصناعية بمجمع الصناعات الصغيرة بمنطقة مرغم 2، خلال زيارتها للإسكندرية الأسبوع الماضى.
 
وقالت الوزيرة إن الهدف من هذا اللقاء هو الوقوف على أبرز التحديات التى تواجه المستثمرين بالمجمع، والتوصل إلى حلول لها بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وهيئات الوزارة وممثلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. 
 
وأوضحت أن الوزارة تسعى جاهدة لإتاحة كل الخدمات اللازمة لسير العمل بالمجمع، وعلى رأسها الكهرباء والمياه والمواصلات للتيسير على العمالة بالمجمع، لافتة إلى أنه يجرى حاليًا التنسيق مع مختلف الجهات المعنية لزيادة وسائل النقل المباشر للعاملين بالمنطقة الصناعية بمرغم.
 
 
ولفتت إلى حرص الوزارة على استعراض مطالب المستثمرين داخل مواقعهم الإنتاجية، والحرص على المتابعة المستمرة لسير الأعمال بالمجمعات الصناعية بكل محافظات الجمهورية وتذليل أية معوقات قد تواجههم، خاصة صغار المستثمرين الصناعيين ورواد الأعمال ومساندتهم منذ الخطوة الأولى من تخصيص الوحدة مرورًا باستخراج التراخيص، وكذا المساندة والدعم المستمر فيما بعد التشغيل والإنتاج. 
 
وأضافت الوزيرة، أن مركز تحديث الصناعة التابع للوزارة سيقدم من خلال فرعه بالإسكندرية الدعم الفنى المطلوب للمستثمرين بمجمع مرغم بما يسهم فى تقليل تكلفة الإنتاج على المصنعين وزيادة تنافسية منتجات المجمع بالسوق المحلى والأسواق الخارجية، لافتة إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد عقد لقاء بين خبراء الوزارة ومركز تحديث الصناعة ومركز تكنولوجيا البلاستيك المعنيين بالشؤون البيئية، وعدد من مستثمرى المجمع للوصول إلى حلول للتوافق مع القرار الصادر مطلع العام الجارى الذى حدد الضوابط الخاصة بتصنيع أو استيراد أو تصدير الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وكذا قرار وقف استيراد مادة الـPVC من الخارج. 
 
 
ونوهت الوزيرة، إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يقدم حاليا تمويلا لمشروعات المجمع بحد أقصى 10 ملايين جنيه للمشروع، لافتة إلى أن الجهاز سيعرض على اجتماع مجلس الإدارة المقبل إمكانية رفع هذا الحد التمويلى للمشروعات الصغيرة الراغبة فى بدء نشاطها بتمويل أكبر من التمويل الذى يقدم حاليًا.
 
من جانبه، أوضح اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن مجمع مرغم 2 والمتخصص فى الصناعات البلاستيكية تم طرحه أمام المستثمرين خلال شهر أكتوبر الماضى، بإجمالى 204 وحدات منها 165 وحدة تم تسليمها بالكامل للمستثمرين، و16 وحدة تم تخصيصها مؤخرًا، وجار إنهاء تخصيص 23 وحدة. 
 
 
وأضاف «الزلاط» أن الهيئة شكلت لجانا لمتابعة وتفقد سير العمل بالمناطق الصناعية بمحافظات الغردقة وبورسعيد وقنا والأقصر والإسكندرية، لتحقيق التواصل الدائم مع المستثمرين وتحقيق المرونة المطلوبة للتيسير على صغار المستثمرين، وتطبيق مبدأ اللامركزية بين الهيئة وفروعها المنتشرة بالمحافظات.
 
من جانبهم، أشاد عدد كبير من المستثمرين بالجهود التى بذلتها الوزارة وهيئة التنمية الصناعية لإقامة وتجهيز مجمع مرغم 2، فضلًا عن التيسيرات غير المسبوقة والحوافز الاستثمارية التى حصل عليها المستثمرون المتقدمون للحصول وحدات صناعية بالمجمع.