اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-10

القاهره 12:23 م

بوريس جونسون

بريطانيا وألمانيا تتفقان على ضرورة اتخاذ نهج مشترك إزاء الوضع فى أفغانستان

لندن (أ ش أ) الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 12:04 م

بحث رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون اليوم الثلاثاء، الوضع فى أفغانستان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حيث اتفق المسئولان على ضرورة اتخاذ نهج مشترك فى هذا الصدد، وذلك فى اتصال هاتفى جرى بينهما.

ونقلت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية فى نشرتها بالإنجليزية عن متحدث باسم داونينج ستريت قوله "اتفقا على أن التعاون العالمي أمر حاسم .. سواء فيما يتعلق بالحاجة الملحة لإجلاء الرعايا الأجانب وغيرهم من أفغانستان أو أهمية منع حدوث أزمة إنسانية على المدى الطويل في البلاد والمنطقة".

كما قال جونسون إنه يريد عقد اجتماع لقادة مجموعة السبع في أقرب فرصة ممكنة.

وكان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، قال اليوم الثلاثاء، إن المملكة المتحدة لن تتعامل بشكل عادي مع حركة "طالبان" لأنها لا تشارك بلاده معايير حقوق الإنسان.
 
وأضاف راب حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية الناطقة بالإنجليزية، أنه مع الاستيلاء على أفغانستان، سيتم التواصل مع الحركة من خلال أطراف ثالثة . 
 
واعترف وزير الخارجية مرة أخرى أن استيلاء حركة "طالبان" على السلطة كان أسرع بكثير مما كان متوقعا، كما أشار إلى أن 600 جندي بريطاني إضافي يتواجدون حاليا في مطار كابول حيث لا تزال عملية إجلاء الأشخاص من أفغانستان جارية.
 
وكانت هناك تقارير سابقة عن إطلاق نار بالقرب من المطار، إلا أن راب أكد أن الوضع في المطار مستقر وهناك زيادة في عدد القوات الأمريكية والبريطانية.
 
وأوضح وزير الخارجية أن المملكة المتحدة تبذل كل ما في وسعها لإعادة المواطنين البريطانيين في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على الوضع الأمني ​​على الأرض.