اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:26 ص

ميناء الاسكندرية

ميناء الإسكندرية يستقر على اختيار شركة فرنسية لإدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض.. إنشاءات المحطة الجديدة وصلت71%.. وإنهاء تنفيذ المرحلة الأولى منها بـ1.5مليار جنيه واستقبالها للسفن العملاقة منتصف العام المقبل

كتب رضا حبيشى الإثنين، 16 أغسطس 2021 07:00 ص

استقرت هيئة ميناء الإسكندرية على اختيار شركة CMA cgm الفرنسية العالمية لإدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض الجارى تنفيذها على الأرصفة 55 ـ 62 بميناء الإسكندرية على مساحة 500 ألف متر مربع وأطوال 2500 متر وأعماق 17.5 مترا، بالتزامن مع تواصل أعمال إنشاءاتها من قبل إحدى شركات المقاولات المصرية والتعاقد على الأوناش والمعدات العملاقة التى سيتم استخدامها مع بداية تشغيل المحطة الجديدة.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن نسبة تنفيذ الإنشاءات بالمحطة الجديدة وصلت لـ 71%، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 225 مترا من الرصيف الشمالى فى صورته النهائية من إجمالى 960 متر، وتم الانتهاء من تنفيذ 100 متر من الرصيف الجنوبى فى صورته النهائية من إجمالى 1000 متر، لافتة إلى أنه مخطط الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع من ساحات وأرصفة نهاية العام المقبل بتكلفة تبلغ 1.5 مليار جنيه.

وأضافت المصادر أن مخطط الانتهاء من تصنيع وتوريد الأوناش العملاقة التى تم التعاقد عليها أو الجارى التعاقد عليها بداية العام المقبل، بحيث تكون المحطة جاهز لاستقبال السفن العملاقة قبل منتصف العام المقبل، لافتة إلى أن المحطة الجديدة ستستقبل سفن الحاويات والبضائع العامة وستوفر 1500 فرصة عمل مباشره وما لا يقل عن 3000 فرصة عمل غير مباشرة.

وأوضحت المصادر أن الشركة الفرنسية التى تم الاستقرار على اختيارها ستتولى إدارة المحطة الجديدة بنظام الشراكة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات المتعددة الأغراض المالكة للمشروع والتابعة لهيئة ميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحرى، حيث يجرى التفاوض حول كيفية توزيع إيرادات المحطة ونسبة كل طرف.

وأشارت المصادر إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ برنامج زمنى مكثف لإنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع مع نهاية العام الجارى، كما تم تحديد مواصفات الأوناش والمعدات التى سيتم استخدامها مع تشغيل المحطة فى أعمال الشحن والتفريغ للسفن بالاشتراك مع الشركة الفرنسية التى ستتولى إدارة المحطة، حيث تم التعاقد على تصنيع وتوريد 4 أوناش عملاقة وجارى التعاقد على معدات أخرى والأنظمة الإلكترونية التى ستكون موجودة بالمحطة.

وأكدت المصادر أن المحطة الجديدة ستكون قادرة على استقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، حيث أنها تسع تداول 1.5 مليون حاوية، ونحو 2 مليون طن بضائع عامة ومائة ألف سيارة سنويا، بإجمالى طاقة استيعابية تصل إلى حوالى 12مليون طن/ سنة، لافتة إلى أن المحطة الجديدة ستكون إحدى المحطات العملاقة على ساحل البحر المتوسط التى يجرى تنفيذها بتكلفة اجمالية تصل إلى 7 مليار جنيه تقريبا، وستكون لاستقبال سفن الحاويات والبضائع العامة، ويعتبر أول مشروع بحرى مصرية يجرى تنفيذه بهذا الأسلوب، حيث تقوم بتنفيذه شركة مصرية وسيظل مملوكا لهيئات مصرية وسيكون دور المشغل العالمى قاصر على التشغيل والإدارة مقابل نسبة من الإيراد.