اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:28 م

طالبان

رئيس الأركان الأمريكى: جماعات إرهابية ربما تتشكل بأفغانستان أسرع مما هو متوقع

كتب أحمد عبد الرحمن الأحد، 15 أغسطس 2021 09:04 م

قال الجنرال جيمس ماكونيل رئيس أركان الجيش الأمريكى، إن جماعات إرهابية ربما تتشكل بأفغانستان أسرع مما هو متوقع، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فى خبر عاجل لها منذ قليل.

يذكر أن قناة "سي ان ان" التلفزيونية نقلت عن مصادر عسكرية ودبلوماسية، أن الولايات المتحدة قد ترسل قوات إضافية إلى أفغانستان.

ولم تذكر القناة مزيدا من التفاصيل، مشيرة فقط إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق في وقت سابق على إرسال أول مجموعة من القوات الأمريكية إلى أفغانستان، لتكون مهمتها إجلاء موظفي السفارة والمواطنين الأمريكيين والأشخاص الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان.

كما أشارت إلى أن الجنرال فرانك ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية التي أرسلت التعزيزات من قوامها إلى أفغانستان، وصل إلى منطقة الخليج يوم الأحد لإدارة الوضع.

وأعلنت السفارة الأمريكية في أفغانستان عن اندلاع حريق في مطار كابول، بعد نقل طاقمها إليه إثر دخول قوات حركة "طالبان" العاصمة.

وكشفت تقارير إعلامية غربية النقاب عن أن حركة "طالبان" التي وصلت قواتها إلى العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأحد، رفضت تشكيل أي حكومة انتقالية في البلاد.

ونقلت التقارير عن مسؤولين في "طالبان" قولهما إنه "لن يكون هناك أي حكومة انتقالية" في أفغانستان وأن الحركة تتوقع تسليمها الحكم بالكامل، وجاء ذلك في وقت غادر فيه الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد.

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن مصدر مقرب من "طالبان" تأكيده تشكيل مجلس جديد لإدارة البلاد، ويضم المجلس الرئيس السابق حاكم كرزاي ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية عبد الله عبد الله.