اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 12:17 م

دول الانديز

اتفاقية حول حرية التنقل والإقامة والعمل تضم بوليفيا وكولومبيا وإكوادور وبيرو

فاطمة شوقى الخميس، 12 أغسطس 2021 04:03 م

تعد حرية التنقل والإقامة والعمل للمواطنين من بين البلدان الأربعة التي تتكون منها مجموعة دول الأنديز (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو) هي المفتاح لقانون الهجرة الأنديز الجديد الذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء.

قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن "يمكن لمواطنى هذه البلدان ، اعتبارًا من أمس  الأربعاء ، 11 أغسطس 2021 ، الإقامة والعمل والتنقل بحرية عبر الأقاليم الأربعة ، وفقًا لما يسمى "القرار 878" الذي تروج له مجموعة دول الأنديز ، والذي ينشئ قانون الهجرة في منطقة الأنديز.

وقال الأمين العام لمجموعة دول الأنديز (CAN) ، خورخي هيرناندو بيدرازا ، إن ما يسمى بـ "القرار 878" ، الذي روج له الاتحاد الإفريقي ، يفتح الباب أمام اندماج 111 مليون نسمة في الفضاء الإقليمي.

وأشار إلى أنه يمكن لمواطني كندا الدخول كسائحين - لمدة 90 يومًا ، قابلة للتمديد لفترة متساوية - إلى البلدان الأعضاء فقط من خلال تقديم وثيقة هوية وطنية صالحة وحديثة، في غضون 36 شهرًا ، يجب على دول الأنديز إنشاء نوافذ خاصة للهجرة لعبور مواطنيها.

وإذا رغب المواطن في الإقامة في دولة أخرى عضو في الأنديز ، فيجوز له أو لها طلب إقامة مؤقتة في قنصلية بلد المقصد أو مباشرة في البلد المضيف ، بغض النظر عن حالة الهجرة الخاصة به، ومدة الإقامة المؤقتة سنتان قابلة للتمديد لمدة سنتين أخريين،مع هذا الإقامة ، سيتمكنون من الدخول والمغادرة والتداول والبقاء بحرية في بلد الهجرة الخاص بهم ، بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية.

ويمكنهم أيضًا تنفيذ أي نشاط لحسابهم الخاص أو لحساب شخص آخر ، وفقًا لنفس الشروط التي يخضع لها مواطنو البلد المستقبِل، ومتطلبات الوصول إلى الإقامة هي: وثيقة سفر صالحة لمدة ستة أشهر ، وشهادة سارية المفعول ، وبعد دفع الرسوم الإدارية المقابلة وطلبها رسميًا.

للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة ، يجب على مواطنى ، القيام بذلك قبل 90 يومًا من انتهاء إقامتهم المؤقتة. بمجرد الحصول عليها ، ستكون الإقامة إلى أجل غير مسمى.

تتيح لك الإقامة الدائمة القيام بأي نشاط مهني ، بمفردك أو لشخص آخر ، في ظل نفس الشروط التي يخضع لها مواطنو البلد المضيف. كما سيتمتعون بنفس الحقوق والحريات المدنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.