اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:00 م

كورونا يتوغل فى إيران

كورونا فى إيران.. "دلتا" يحصد أرقاما قياسية.. وفيات يومية تتخطى الـ500 شخص وأكثر من 40 ألف إصابة.. نائب وزير الصحة يتوقع زيادة الأعداد.. والبرلمان يعقد اجتماعًا طارئا لاحتواء الوباء.. ورئيسى: الوضع مقلق

كتبت: إسراء أحمد فؤاد الأربعاء، 11 أغسطس 2021 12:00 ص

لليوم الثانى على التوالى تخطت أعداد الوفيات فى إيران 500 شخص، جراء الاصابة بسلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا، فيما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن رقم قياسي لضحايا الوباء تخطى الـ 40 ألف إصابة جديدة و542 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وبحسب البيانات الرسمية، وآخر احصائية للوزارة الإيرانية: "تم تسجيل 39619 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 4.158.729 ، من ضمنهم 6462 شخصا في حالة حرجة ويخضعون للعناية المركزة".

 

ولفتت البيانات إلى أنه تم تسجيل 542 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 94015 حالة وفاة.وتم تعافي 3.539.035 شخصا من المصابين بفيروس كورونا حتى الآن.

 

 

وأوضح تقرير الصحة بانه تم لغاية الآن إجراء 26.494.040 اختبارا للكشف عن الإصابة بالمرض.

 

وتوقع نائب وزير الصحة حريرجي، ارتفاع الاعداد، قائلا "للاسف سترتفع اعداد الاصابات خلال الشهر ونصف المقبلين، وستصعد اعداد الوفيات أيضا.

 

وكان أعلن الرئيس الإيرانى المنتهية ولاية حسن روحانى عن دخول البلاد الموجة الخامسة من الوباء، بتفشي متحور دلتا فى جميع المحافظات الإيرانية ما زاد الوضع سوءا عما كان عليه في السابق.

 

لكن الرئيس الجديد، إبراهيم رئيسي وصف الإحصاءات الأخيرة بشأن عدد الإصابات والوفيات الجديدة في بلاده بأنها "مقلقة"، مطالبا المواطنين بالالتزام على نحو صارم بالإرشادات الصحية.

 

فى غضون ذلك أعلن البرلمان، عن اجتماع استثنائى، وبحسب متحث اللجنة الطبية فى البرلمان فان الاجتماع سيناقش كيفية ادارة ازمة كورونا الراهنة والموجة الخامسة بمشاركة مسئولى القطاع الصحى.

 

ووفقا لوكالة ايمنا الايرانية، فإن رئيس الرلمان محمد باقى قاليباف، طالب بعقد اجماع خاص اليوم مع اللجنة الطبية من أجل تقديم الحلول للسيطرة على الوباء، وسط حضور عسكريين.

 

وارتفع عدد المدن الحمراء في البلاد إلى 336 مدينة، بعد أزمة نقص الأسرة ووحدات العناية المركزة والأكسجين، واصبحت 84 مدينة تقع في الحالة البرتقالية، و 28 مدينة فقط في الحالة الصفراء أى الاقل خطورة فى تفسي الفيروس.

 

 

وتواجه بعض المدن الإيرانية أزمة فى المقابر، وطانت كشفت صحيفة إيران الحكومية، عدم استيعاب القبور ضحايا الوباء مع تفشي متحور دلتا فى الموجة الخامسة الأعنف التى تضرب المحافظات الإيرانية.

 

وقالت الصحيفة: ارتفاع ضحايا كورونا أصبح لا يتناسب مع اعداد القبور فى بعض المحافظات، وتداول مستخدموا المواقع التواصل الاجتماعى صورا لحفر قبور جماعية لاستيعاب اعداد الموتى فد اقلیم کرمان.

 

وتعتبر سلالة دلتا المتحورة هي المتسبب في الطفرة في عدد حالات الإصابة. ويقول مسؤولون إيرانيون إن أقل من 40% من السكان يلتزمون بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

 

وكان مسؤولو الصحة حذروا بشكل منتظم من أن المستشفيات في طهران والمدن الرئيسية تكتظ بحالات الإصابة بفيروس كورونا.