اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:56 م

صورة أرشيفية

اقرأ وصيف.. 7 كتب تاريخية تعرفك تاريخ بلدك والعالم

كتب محمد عبد الرحمن السبت، 31 يوليو 2021 06:00 م

التاريخ علماً يقوم على دراسة الأحداث وتسجيل الوقائع التى حصلت قديماً وحديثاً، وكان الإنسان القديم يسجل الوقائع التاريخية والأنساب، خلال الإجازة الصيفية، نرشح لك مجموعة من أبزر كتب التاريخ العربى والعربى منذ فجر التاريخ، ومنها:
 

قصة الحضارة

 
مؤلف هذا الكتاب هو الفيلسوف والمُؤرِّخ ويل ديورانت، ويعتبر المؤرخ البريطانى هنرى توماس باكل، هو المُلهِم لديورانت فى كتابة (قِصّة الحضارة)؛ حيث استلهم ديورانت كتابه من كتاب (مُقدِّمة لتاريخ الحضارة) الذى ألَّفه توماس باكل، ويعد كتاب قصة الحضارة كتاباً ناجحاً؛ لأنّه اهتمّ بإنجازات الإنسان فى مختلف المجالات، من علوم، وأدب، وفلسفة، بدلاً من ذكر الأمور السيّئة، والجرائم السياسية، والعسكريّة، والاقتصاديّة.
 

فجر الضمير

 
يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحلل بعمق فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكي الشهير «جيمس هنري بريستد» من خلال تتابع الحكي بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق النفسية في وادي النيل منذ أكثر من 5000 آلاف عام، وحتى إنطفاء وهج الحضارة بمصر عام 525 ق. م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.
 
 

حضارة العرب

 
يؤرخ لنا المفكر والمؤرخ الفرنسى "جوستاف لوبون" من خلال كتابة "حضارة العرب" مجد العرب التالد، الذى يضرب بجذوره فى أعماق الزمان؛ حيث يستعرض "لوبون" الأقسام التى انقسم إليها العرب، والأمجاد التى حققوها فى الأدب والعلوم وغيرها من المجالات، إضافة إلى سياستهم الحربية والأدوات التى كانوا يستعينون بها فى حروبهم، والعملات التى تعاملوا بها، وقد استحضر الكاتب جانبًا من أخلاق العرب ومكانة المرأة لديهم، ويعتبر الكتاب كشفًا غربيًا لعظمة حضارة العرب ورقيها.
 

فجر التاريخ

 
يُعَدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التى تحلل بعمق فلسفى تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكى الشهير "جيمس هنرى بريستد" من خلال تتابع الحكى بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق النفسية فى وادى النيل منذ أكثر من 5000 آلاف عام، وحتى إنطفاء وهج الحضارة بمصر عام 525 ق. م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.
 

مقدمة بن خلدون

 
يحتوى هذا المجلد التمهيدى للتاريخ العالمى على أفكار المؤرخ العربى ابن خلدون فيما يتعلق بالتاريخ، حيث يلقى الضوء فى مقدمته هذه على المواضيع المتعلقة بالجغرافيا، والثقافة، والاقتصاد، والسكان وغيرها من مواضيع استعان فى طرحها ومناقشتها بتجاربه وأفكاره التى اكتسبها نتيجة عيشه مع البدو فى شمال أفريقيا ومدن غرناطة والقاهرة.
 

تاريخ العالم

 
يعدُّ كتاب تاريخ العالم لكاتبه فيليب باركر، من الكتب التاريخية التى من شأنها أن تسهِّل على الباحث فى التاريخ اكتشاف الأحداث التى شكلت العالم منذ بدء الحضارة وحتى عالمنا الرقمى الذى نعيشه الآن، حيث يحيى الكتاب -الذى ينظر إلى تاريخ العالم على أنه نقاط تحوُّل عدّة- كل حدث من هذه الأحداث من خلال الصور الفوتوغرافية والخرائط واللوحات لتوضيحها للقارئ بشكل أكبر.
 

كتاب الأغاني

 
من أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، وهو مؤلَّف ضخم، ألفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفى عام 356هـ. ومادته تقوم على جمع المؤلف للأغاني المتميزة (أصوات) في عصره والعصور السابقة عليه مع ذكر لطرائق الغناء فيها. ثم يتبع ذلك بشروح وتعليقات لما تحويه هذه الأصوات من أشعار وإشارات. وقد استغرق تأليف الكتاب زهاء خمسين عامًا.