اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:16 م

الالعاب الاولمبية

الألعاب الأولمبية توقفت 4 مرات بسبب مقاطعة عدد من الدول.. اعرف الأسباب

كتبت بسنت جميل الجمعة، 30 يوليو 2021 09:00 ص

دفعت فضائح الحروب والغزو والفصل العنصرى والمنشطات الدول إلى الانسحاب من البطولات الرياضية، ومع إقامة دورة الألعاب الأولمبية خلال تلك الأيام، والتى تهدف إلى المساعدة في بناء عالم أفضل وأكثر سلامًا من خلال الرياضة، نستعرض أبرز التوقفات التى حدث للبطولة.

خلال 125 عامًا من تاريخ الألعاب الحديثة، شاب المسابقات الدولية التي تقام كل أربع سنوات حالة من الدراما، ما أدى إلى الإلغاء والحظر والمقاطعة، حسب ما ذكر موقع هيستورى، حيث شهدت بعض الألعاب مثل "دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936 في برلين، تهديدًا من دول "بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة" بالانسحاب، قبل اتخاذ قرار بالمشاركة أجبرت الحربان العالميتان الأولى والثانية على إلغاء ثلاث ألعاب أولمبية - في أعوام 1916 و1940 و1944.

وقد تم حظر دول أخرى لعدة أسباب: ألمانيا واليابان فى عام 1948 بسبب دورهما فى الحرب العالمية الثانية، وجنوب أفريقيا خلال عصر الفصل العنصرى وروسيا فى عام 2020 بسبب فضيحة المنشطات "على الرغم من السماح للرياضيين الفرديين فى النهاية بالمنافسة".

كما نجد أن عددا من الدول قاطعت رسميًا الألعاب الأولمبية أربع مرات، مع رفض عدد قليل من الدول المشاركة في المنافسة عام 1964 وما يصل إلى 65 دولة في عام 1980،  فنجد :

فى عام 1956 كانت المدينة المضيفة: "ملبورن، أستراليا"، والدول المقاطعة: الصين ومصر والعراق ولبنان وهولندا وإسبانيا وسويسرا.

التفاصيل: شهدت فترة الاستضافة الأولى في أستراليا أيضًا أول مقاطعة أولمبية، مع انسحاب العديد من الدول لأسباب سياسية متنوعة، قبل أقل من شهر من حفل الافتتاح غزا الاتحاد السوفيتي المجر لوقف الثورة المجرية ضد النظام الشيوعي، احتجاجًا على ذلك رفضت هولندا وإسبانيا وسويسرا المشاركة، وفي غضون ذلك انسحبت جمهورية الصين الشعبية أيضًا - ولن تعود حتى دورة الألعاب الشتوية لعام 1980 - لأن تايوان، التي تعتبرها مقاطعة انفصالية، سُمح لها بالمشاركة كدولة منفصلة، وأخيرًا قاطعت مصر والعراق ولبنان دورة الألعاب الأولمبية لعام 1956 بسبب أزمة قناة السويس في أعقاب الغزو البريطاني- الإسرائيلي- الفرنسي لمصر للسيطرة على الممر المائي.

وفى عام 1964، المدينة المضيفة: "طوكيو ، اليابان"، والدول المقاطعة: الصين وكوريا الشمالية وإندونيسيا

التفاصيل: اختارت الصين وكوريا الشمالية وإندونيسيا مقاطعة الألعاب الأولى التي أقيمت في بلد أسيوي بعد أن أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) أنها ستستبعد الرياضيين الذين شاركوا في ألعاب القوى الناشئة الجديدة التي أقيمت في جاكرتا عام 1963 ، والتي تم إنشاؤها باسم منافسة هواة بديلة متعددة الجنسيات. أرسلت الدول المقاطعة العديد من كبار الرياضيين إلى ألعاب جاكرتا.

وفى عام 1976، المدينة المضيفة: "مونتريال ، كندا"، والدول المقاطعة: أكثر من 20 دولة معظمها أفريقية وتايوان

عندما تحدى فريق الركبي الوطني النيوزيلندي حظرًا رياضيًا دوليًا ضد جنوب أفريقيا وقام بجولة في دولة الفصل العنصري في وقت سابق من العام، أعلنت 28 دولة أفريقية - تضم معظم القارة - مقاطعة الألعاب الأولمبية ، والتي كانت تسمح لنيوزيلندا بالمشاركة بقيادة تنزانيا، شارك في المقاطعة أكثر من 400 رياضي، في إجراء منفصل انسحبت تايوان من الألعاب عندما رفضت كندا السماح لفريقها بالمنافسة باسم جمهورية الصين.

وفى عام 1980، المدينة المضيفة: "موسكو ، روسيا"، دول المقاطعة: 65 دولة بقيادة الولايات المتحدة

التفاصيل: احتجاجًا على الغزو السوفيتي لأفغانستان في 27 ديسمبر 1979، رفضت أكثر من 60 دولة التنافس في الألعاب التي أقامتها موسكو، بقيادة الولايات المتحدة والرئيس جيمي كارتر، شملت المقاطعة كندا واليابان والصين وألمانيا الغربية، بالإضافة إلى معظم الدول الإسلامية، تنافس الرياضيون الأفغان على وجه الخصوص في الألعاب، لم تمنع بعض الدول الرياضيين من التنافس كأفراد تحت العلم الأولمبي ، لكن الرياضيين الأمريكيين الذين حاولوا المنافسة واجهوا فقدان جوازات سفرهم، رفعت مجموعة من الرياضيين الأمريكيين دعوى قضائية ضد اللجنة الأولمبية الأمريكية للمشاركة لكنها خسرت القضية. وأسفرت المقاطعة عن مشاركة 80 دولة فقط في الأولمبياد ، وهو أقل عدد منذ عام 1956.