اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:00 ص

الجفاف فى البرازيل

الجفاف كارثة تدمر البرازيل.. نقص هطول الأمطار يهدد محطات الطاقة الكهرومائية مع أسوأ أزمة مياه منذ 1931.. الجفاف التاريخى يقلص إنتاج البن البرازيلى ويرفع أسعار القهوة لأعلى مستوى.. ويعمق الأزمة الاقتصادية

فاطمة شوقى الثلاثاء، 27 يوليو 2021 01:00 ص

تعانى البرازيل من نقص فى هطول الأمطار منذ العام الماضى، وهو ما انعكس فى انخفاض تخزين المياه فى خزانات محطات الطاقة الكهرومائية، من سبتمبر إلى مايو، ويعمق الأزمة الاقتصادية ويؤدى لارتفاع أسعار البن حتى تصل لمستويات تاريخية.

وسجل تدفق المياه التى تصل إلى محطات الطاقة الكهرومائية أسوأ مؤشر فى التاريخ منذ عام 1931 للنظام الوطنى المترابط (SIN)، مع الظروف المشددة عدم وجود احتمالات لسقوط كميات كبيرة من الأمطار للأشهر القادمة بسبب دخول موسم الجفاف.

وأصدر النظام الوطنى للأرصاد الجوية فى مايو 2021 تنبيهًا طارئًا للمياه للمنطقة الهيدروغرافية لحوض بارانا، والتى تمثل أكثر من 50 ٪ من سعة تخزين المياه لتوليد الطاقة الكهرومائية وتغطى ولايات ميناس جيرايس، جوياس، ماتو جروسو، دو سول وساو باولو وبارانا.

وقالت وزارة المناجم والطاقة البرازيلية، إن " هذا الوضع يشير إلى الحاجة إلى مزيد من التنسيق بين جميع الوكالات والكيانات المسؤولة عن الأنشطة التى تعتمد على الموارد المائية، بما فى ذلك إدارة الاستخدامات المتعددة للمياه، وتوليد الطاقة، والبيئة، والزراعة، والنقل"، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

ستوافق الوحدة المشتركة بين الوزارات التى أنشأتها السلطة التنفيذية وتفرض الامتثال لإجراءات الطوارئ فى مجال الطاقة الكهرومائية. قامت وكالة الكهرباء الوطنية بمراجعة الرسوم الإضافية لتعكس ارتفاع تكاليف التوليد التى ستواجهها البلاد نتيجة للجفاف.

أنشأت البرازيل وحدة مشتركة بين الوزارات مسؤولة عن وضع تدابير استثنائية لإدارة مورد الطاقة الكهرومائية، فى مواجهة سيناريو الطاقة الذى يمكن أن يتفاقم إذا لم يهدأ الجفاف الشديد فى البلد المجاور بدورها، قامت الوكالة الوطنية للكهرباء بمراجعة الرسوم الإضافية لتعكس ارتفاع تكاليف التوليد التى تواجهها البلاد نتيجة للجفاف.

أيد وزير المناجم والطاقة، بينتو ألبوكيرك، المرسوم الرئاسى بإنشاء غرفة القواعد الاستثنائية لإدارة الطاقة الكهرومائية، لكنهم يتجنبون فى الوقت الحالى فرض تدابير التقنين ويتم حث السكان على الاهتمام باستهلاك الطاقة، وقال الوزير "إن الاستخدام الواعى والمسؤول للمياه والطاقة سيقلل إلى حد كبير الضغط على النظام الكهربائى، ويقلل أيضًا من تكلفة الطاقة المولدة".

يعتبر الجفاف فى البرازيل من أسوأ حالات الجفاف فى تاريخها ويؤثر على توفر المياه فى الخزانات الكهرومائية التى توفر 60٪ من توليد الكهرباء فى البلاد.

وفقًا لنص المرسوم، ستعمل غرفة القواعد الاستثنائية لإدارة الطاقة الكهرومائية "بهدف وضع تدابير طارئة لتحسين استخدام الموارد الكهرومائية فى مواجهة الوضع الحالى لندرة المياه وعواقبها على أمن العرض، الطاقة "، وستتكون الغرفة من وزارات المناجم والطاقة والاقتصاد والبنية التحتية والزراعة والبيئة والتنمية الإقليمية.

 

سيكون للهيئة سلطة الموافقة واتخاذ قرارات ملزمة يتم تحديدها فى إطار لجنة مراقبة قطاع الكهرباء، يجب على كيانات الإدارة العامة الاتحادية ومشغل النظام الكهربائى الوطنى وغرفة تجارة الطاقة الكهربائية وأصحاب الامتياز فى نظام الكهرباء وأصحاب الامتياز فى قطاع الغاز والنفط والوقود الحيوى الامتثال للقرارات المعتمدة.

وبهذه الطريقة، سيكون للسلطة التنفيذية سلطة كبيرة لإنشاء وفرض تدابير طاقة مؤقتة، مع القدرة على التأثير على عدد من الفاعلين الاقتصاديين. من بين تسعة مقاعد فى لجنة مراقبة قطاع الكهرباء، يمتلك الجهاز التنفيذى أربعة مقاعد مباشرة واثنين آخرين بشكل غير مباشر من خلال وكالة الكهرباء الوطنية والوكالة الوطنية للبترول. يجب أن يوافق الكونجرس على الإجراء المؤقت ويشير إلى أن الغرفة ستعمل حتى 30 ديسمبر 2021.

التأثيرات الاقتصادية

يؤدى استمرار الجفاف إلى تعميق الآثار الاقتصادية التى يولدها الوباء على حسابات قطاع الكهرباء والأسر، وارتفاع معدلات التقصير فى حسابات الطاقة والمياه والغاز نتيجة قلة النشاط الاقتصادى والتدابير التى اتخذتها الحكومة لضمان الوصول إلى الخدمات، وعلقت وكالة الطاقة الكهربائية الوطنية انقطاع التيار الكهربائى عن المستخدمين ذوى الدخل المنخفض فى مارس على الأقل حتى سبتمبر المقبل، وهو إجراء يزعم أنه يفيد 12 مليون أسرة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "اكونوجورنال" الأرجنتينية.

يضاف إلى الحسابات باللون الأحمر للأسر والقطاع انخفاض كبير فى موارد الطاقة الكهرومائية، والتى قد تتعمق فى الأشهر المقبلة. وهذا يعنى أنه سيكون هناك ضغط كبير على حرق المزيد من الغاز الطبيعى والوقود لتلبية الطلب، مما يعنى ارتفاع تكاليف نظام الكهرباء والاقتصاد. بسبب الزيادة فى أسعار الطاقة، قد يكون هدف البنك المركزى للتضخم عند 3.75٪ لهذا العام معقدًا، وأفاد المعهد البرازيلى للجغرافيا والإحصاء أن تضخم المستهلك تجاوز 8٪ حتى منتصف يونيو ولأول مرة منذ ما يقرب من خمس سنوات.

فى مواجهة هذا السيناريو، أعادت الوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية (ANEEL) تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على المستخدم لتحديد المبلغ الذى يتم تحصيله على المستهلكين بناءً على ظروف توليد الكهرباء. اعتمادًا على توفر مدخلات الإنتاج، يمكن تغيير العلم على مقياس من الأخضر والأصفر والأحمر، ويكون الأخير عندما تكون التكاليف أعلى. ينعكس العلم على فواتير الكهرباء ليوضح للمستهلكين ظروف التوليد التى يتوقعها مشغل الشبكة للشهر التالى وبالتالى تشجيعهم على الاعتدال فى استهلاكهم لدفع أقل.

قررت الوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية أنه اعتبارًا من يوليو، ستزيد العلامة الحمراء 2، أغلى نظام العلم، بنسبة 52.1٪. فى الأشهر ذات العلم الأحمر 2، مقابل كل 100 كيلو وات ساعة يتم استهلاكها، سيتم دفع 9.49 ريال برازيلى. من ناحية أخرى، ستفتح الوكالة استشارة عامة لمناقشة منهجية حساب هذا النظام. بالنظر إلى أن البرازيل تمر بأسوأ أزمة مياه منذ عام 1931، فإن الحساب الحالى لا يغطى تكاليف توليد الكهرباء.

 

الجفاف يتسبب فى ارتفاع أسعار القهوة لأعلى مستوى
 

ارتفعت أسعار القهوة هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها فى السنوات الأخيرة، فى البرازيل، حيث فقدت الدولة التى تقع فى أمريكا الجنوبية، والتى تعتبر المنتج الرئيسى وأكبر مصدرة للبن فى العالم، جزءًا من محصولها بسبب الجفاف، حسبما قالت صحيفة "لا ناثيون" الارجنتينية.

ارتفع سعر قهوة أرابيكا إلى أكثر من دولارين للرطل الجمعة الماضية، وهو أعلى سعر منذ فبراير 2014، وارتفع سعر حبوب أرابيكا عالية الجودة بنسبة 60٪ منذ يناير، فى الوقت الذى وصلت قهوة روبوستا، ذات الجودة الرديئة، إلى أفضل سعر لها منذ أكتوبر 2017 عند 1.993 دولارًا للطن، بزيادة قدرها 40 ٪ هذا العام.

 

وقال كارلوس ميرا،الخبير فى "رابوبانك" "عدة أسباب تفسر الارتفاع الكبير فى أسعار البن" مستشهدا بالظروف الجوية المدمرة فى البرازيل. كما أشار ميرا إلى الزيادة فى تكاليف النقل والاضطرابات السياسية فى كولومبيا، ثالث أكبر منتج للحبوب فى العالم.

وأكد الخبير أن البرازيل تعانى من جفاف تاريخى قبل أشهر، تلاه صقيع شديد هذا الأسبوع فى مزارع رئيسية فى ولاية ميناس جيرايس جنوب شرق البلاد، المسؤولة عن 70٪ من إنتاج البن البرازيلى. درجات الحرارة المتجمدة "تسببت فى تساقط أوراق المحاصيل وحتى قتل النباتات الصغيرة"، وهو أمر بالغ الأهمية للمحاصيل المستقبلية".

تتمتع أرابيكا بدورة إنتاج نصف سنوية، يتبعها عام من الإنتاج المنخفض يتبعه عام آخر ذو إنتاجية عالية. فى الوقت نفسه، ارتفع الطلب العالمى على القهوة هذا العام مع إعادة فتح الاقتصادات العالمية فى أعقاب الاضطرابات الناجمة عن الوباء. كانت حبوب أرابيكا مفضلة عند هذا الفتح، لأنها تستخدم عادة فى المقاهى والمطاعم، على عكس روبوستا، التى تستخدم فى القهوة سريعة التحضير.

على الرغم من أن الظروف مواتية لارتفاع الأسعار، أوضح الخبير الاقتصادى فيليب تشالمين أن قيمة القهوة كانت منخفضة بشكل خاص فى السنوات الأخيرة.

وقالت فاليريا رودريجيز من جمعية التجارة العادلة ماكس هافيلار "عانى منتجو القهوة من أزمة أسعار طويلة". وحذر المتخصص من أنه "إذا كان المحصول أقل، فهذا يعنى أن هناك منتجى البن فى مكان ما فى البرازيل لن يكون لديهم قهوة للبيع، وبالتالى لن يكون لديهم دخل".

وبحسب ميرا، فإن الأسعار المرتفعة تنتقل إلى المستهلكين "ببطء"، وأوضح أن "المحامص يستخدمون سوق العقود الآجلة لحماية أنفسهم من زيادات الأسعار على المدى القصير، لذلك عادة ما يستغرق الأمر من ثلاثة إلى تسعة أشهر حتى يرى المستهلكون الآثار".