اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-13

القاهره 02:45 م

جانب من زيارة ميدانية للجنة النقل بمجلس النواب

تعرف على الرؤية التنموية للحكومة بقطاع النقل × 8 نقاط

كتبت ـ نورا فخرى الإثنين، 19 يوليو 2021 05:00 م

تستهدف رؤية مصر 2030 توفير نظام نقل يحقق أهداف التنمية المستدامة، ويرتبط ارتباطا جوهريا مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية القومية المستقبلية، وتدعم في الوقت ذاته - دور النقل على المستويين الإقليمي والدولي.

واتفاقا وهذه الرؤية، نستعرض المحاور التنموية المستهدفة في خطة الحكومة والمعروضة أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والتي يرأسها النائب علاء عابد:

1- تحقيق التوازن والتكامل بين وسائل النقل المختلفة، والتركيز على النقل متعدد الوسائط لضمان الاستخدم الأمثل لكل وسيلة نقل، وتعظيم القيمة المضافة .

2-  تطوير قطاعي السكك الحديدية والنقل النهري في مجال نقل البضائع خاصة ، لزيادة مساهمتهما في نقل البضائع وتوفير وسائل نقل رخيصة لحركة النقليات تسهم في تخفيف العبء عن شبكة الطرق ، وفي الوقت ذاته ، دعم خطوط وشبكات النقل القائمة في الربط بين مختلف المحافظات والأقاليم.

3- تدعيم الدور الحيوي للنقل البحري في تنشيط حركة التجارة الدولية ، وانتقالات الأفراد ، والأفواج السياحية .

4- إعادة الهيكلة المالية والإدارية للهيئات والقطاعات التابعة للنهوض بالكفاءة التشغيلية ومستويات الجودة والسلامة والأمان .

5- تنمية القدرات البشرية بالقطاع للارتقاء بمستويات الأداء وتحسين دخول العاملين والعائد من الاستثمارات .

6- مواصلة تفعيل برامج التحول الرقمي ومیكنة كافة الخدمات بالموانئ البحرية والبرية ، وتوفير آليات التذاكر ، وتطبيقات المحمول والبوابات الإلكترونية بقطاع السكك الحديدية والأنفاق ، وتعزيز التكامل مع الجهات المعنية من خلال أنظمة الشباك الواحد والإفراج الجمركي المسبق ، وتطبيق أنظمة النقل الذكية . وخدمات المراكز اللوجستية والموانئ الجافة .

7- تعميق التصنيع المحلي لبعض مكونات النقليات ، مثل عربات السكك الحديدية ، وبعض مستلزمات مركبات التقل .... إلخ .

8- تحفيز القطاع الخاص على المساهمة الإيجابية والفاعلة في تطوير منظومة النقل ، وتقديم خدمات منتظمة عالية الجودة .