اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 10:26 ص

أخبار العرب والعالم

باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى 12ظهرا.. بشار الأسد يؤدى اليمين لولاية رئاسية رابعة.. أول إصابة كورونا في القرية الأولمبية بطوكيو.. الروبوتات تعقم المسجد النبوي..أمريكا تؤكد دعم أفغانستان أمنيا

وكالات السبت، 17 يوليو 2021 12:00 م

لكي لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة بجميع الأحداث العالمية أو العربية، ينشر " اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار الموضوعات خلال الساعات الماضية.

 

بشار الأسد يؤدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة

أدى الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم السبت، اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة من سبع سنوات، بعد نحو شهرين من إعادة انتخابه.
 
 

انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين السريع من المدينة المنورة إلى مكة

‏انطلقت صباح اليوم، السبت، أولى رحلات  قطار الحرمين السريع، ‏لموسم الحج لهذا العام 1442، من ‏المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، مع الالتزام بالتباعد الجسدى والتدابير الاحترازية اللازمة لمنع تفشى وباء كورونا.

الصحة العراقية تحذر من مرض قاتل ينتقل من الحيوان إلى الإنسان

حذَّرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

وقال مدير تعزيز الصحة في الوزارة هيثم العبيدي في تصريحات، أوردتها قناة (السومرية نيوز)، اليوم السبت - "إنه تم تسجيل ثلاث وفيات خلال الأسبوعين الماضيين، واحدة ب‍بغداد، إضافة إلى اثنتين في ذي قار، مع حالتين مشتبه بهما في الأنبار".

تقرير أمنى يحذر القارة السمراء من عودة "داعش" لشمال وغرب إفريقيا

حذر تقرير أمنى قارة أفريقيا من محاولات لتنظيم داعش الإرهابى من إعادة انتشار أفكاره المتطرفة فى القارة السمراء، وكشف التقرير أن التنظيم الإرهابى يعيد انتشاره بشكل واسع فى شمال وغرب إفريقيا، مستغلا الجنوب الليبى كأهم محطة لتحرك مقاتليه، علما أنه أنشأ 4 ولايات فى منطقة بحيرة تشاد لخلافته المزعومة فى القارة تحت قيادة مركزية بولاية بورنو فى نيجيريا.

اتفاق بين سوريا والعراق لتنظيم موارد المياه بين البلدين

وقع وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، مع نظيره السوري تمام رعد، اليوم السبت، محضراً مشتركاً لتنظيم ملف المياه بين البلدين.

وذكر بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء العراقية، أنه تم توقيع محضر مشترك بين وزيري الموارد المائية في الجمهورية العراقية والسورية، وتضمن المحضر الاتفاق على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ.

كيرى يزور بريطانيا وإيطاليا في جولات تحضيرية لمؤتمر تغير المناخ

يزور جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ مدينة لندن بالمملكة المتحدة ومدينتي روما ونابولي بإيطاليا خلال الفترة من 20 يوليو إلى 23 يوليو الجاري.

الأضخم من نوعها.. أستراليا تبدأ غدا المرحلة الثانية من تدريبات عسكرية مشتركة

تبدأ القوات المسلحة الأسترالية غدا الأحد المرحلة الثانية من تدريبات عسكرية مشتركة هى الأضخم من نوعها يشارك فيها 17 ألف مقاتل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا واليابان والمملكة المتحدة وكندا، فضلا عن أستراليا.


نيويورك تايمز: فيضانات أوروبا أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحرارى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الفيضانات التى تشهدها أوروبا تعد أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحرارى، حيث لم ير مثيلا لها منذ 1000 عام، وخلفت أكثر من 100 قتيل.

وأضافت الصحيفة أنه قبل أيام من أن اجتياح المياه الهائجة غرب ألمانيا ، أصدرت وكالة أرصاد جوية أوروبية تحذيرا "شديدًا" من الفيضانات بعد أن أظهرت نماذج مفصلة عواصف تهدد بدفع الأنهار إلى مستويات قال خبير أرصاد ألماني يوم الجمعة إنها لم تشاهد منذ 500 أو حتى 1000 سنوات.

 

الولايات المتحدة تؤكد استمرار دعم أفغانستان أمنيا خلال الأشهر المقبلة

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم السبت، استمرار تقديم المساعدة الأمنية لأفغانستان خلال الأشهر المقبلة، وردا على سؤال عما إذا كانت الإدارة الأمريكية تعتقد بأن الحكومة الأفغانية تستطيع الحفاظ على سيطرتها وسط اجتياح طالبان، قالت ساكي، في مؤتمر صحفي، وفق ما نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، "إن الأمر ليس حتميا فهو متروك لها لتحديد ما إذا كانت ستتحد كدولة؟ هل ستقف وتقاتل ضد طالبان؟".

وكالة شئون المسجد النبوى تستخدم الروبوتات لتعقيم أروقة المسجد

كثفت وكالة شئون المسجد النبوي، عملية التعقيم عبر "روبوت" التعقيم، من خلال إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة، حيث يعمل "الروبوت" على تعقيم الأجواء داخل المصليات دون أن يعيق حركة الزوار والمصلين، ويُسهم في توفير أجواء صحية وبيئة آمنة داخل المسجد النبوي ومرافقه.

اليابان تسجل أول إصابة بفيروس "كورونا" في القرية الأولمبية

سجلت اليابان أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" المستجد في القرية الأولمبية قبل ستة أيام من انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020".
 

الاتحاد الأوروبى يدعو القوى السياسية اللبنانية إلى تشكيل الحكومة بشكل عاجل

دعا جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جميع القوى السياسية اللبنانية إلى تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل، مؤكدًا ضرورة بدء الاستشارات النيابية لهذا الغرض دون تأخير.

كوبا تعلن عن هجمات سيبرانية استهدفت موقع خارجيتها

أعلنت وزارة الخارجية الكوبية عن تعرض موقعها على الإنترنت لهجمات سيبرانية من الولايات المتحدة وأوروبا منذ الـ11 من يوليو، مع انطلاق مظاهرات الاحتجاج في البلاد.

 

ماليزيا توافق على استخدام لقاحى "سينوفارم" و"جونسون أند جونسون" فى حالة الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة في ماليزيا الجمعة الموافقة بشكل مشروط على استخدام لقاحي "سينوفارم" الصيني و"جونسون أند جونسون" الأمريكي للتحصين ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في حالة الطوارئ.

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تؤكد أهمية إجراء الانتخابات الليبية فى 24 ديسمبر

أكدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس جرينفيلد، أهمية إجراء الانتخابات الليبية في 24 ديسمبر المقبل.

القضاء الفرنسى يوجه اتهامًا رسميًا لوزير العدل فى قضية "تضارب مصالح"

وجه القضاء الفرنسي الجمعة الاتهام الرسمي لوزير العدل الفرنسى في قضية "تضارب مصالح" مرتبطة بنشاطات سابقة له كمحام.
 

البيت الأبيض: بايدن يتطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع العراق في مختلف القضايا

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

استطلاع:60% من الكوريين الجنوبيين يرون أن الوحدة مع كوريا الشمالية أمرا ضروريا

أظهر استطلاع أجراه المعهد الكوري للتوحيد الوطني(KINU)، أن ما يقرب من 60% من الكوريين الجنوبيين يعتبرون أن إعادة التوحيد مع كوريا الشمالية أمرا ضروريا.

 

رئيس وزراء بلجيكا ورئيسة المفوضية الأوروبية يزوران مناطق الفيضانات اليوم

أعلن مجلس الوزراء البلجيكى، أن رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو سيزور المناطق المتضررة من الفيضانات والأمطار الغزيرة في فلاندرز ووالونيا والمجتمع الناطق بالألمانية اليوم السبت.

المفوضية الأوروبية تعتمد خطة أيرلندا للتعافى الاقتصادى من تداعيات كورونا

أعتمدت المفوضية الأوروبية الجمعة خطة أيرلندا للتعافي الاقتصادي من أثار جائحة كورونا، وهو ما يلزم الاتحاد الأوروبي بصرف 989 مليون يورو كمنح عبر مرفق التعافي والقدرة على الصمود "RRF" التابع له، مما يساعد أيرلندا من الخروج بقوة من الجائحة.

بايدن يستضيف رئيس الوزراء العراقى 26 يوليو الجارى

أعلن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض في الـ26 من يوليو الجاري.

مصادر أمريكية ترجح ترشيح جين هارتلى سفيرة لدى بريطانيا

رجحت مصادر أمريكية، أن تصبح جين هارتلي سفيرة للولايات المتحدة لدى بريطانيا، بعد بحث مطول من جانب إدارة بايدن عن الشخصية المناسبة للمنصب.

 

فيس بوك يرد على بايدن: ننقذ الأرواح.. واتهامات غير مدعومة بحقائق لن تشتتنا

أصدر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، الجمعة، بيانا ردا على الانتقادات التي وجهها جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأنها "تقتل الناس"..

أمين عام الناتو يؤكد حرص الحلف الدائم على أمن واستقرار البوسنة والهرسك

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) يانس ستوليبنبيرج دعم الحلف الدائم لأمن واستقرار البوسنة والهرسك.

 

"تقتل الناس".. بايدن يهاجم فيس بوك: تسمح بمعلومات مضللة حول لقاحات كورونا

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، بأن مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك "تقتل الناس"، وذلك بعد أن واصل البيت الأبيض انتقاد الشركة لسماحها بنشر معلومات مضللة عن لقاحات فيروس كورونا..

روسيا تحذر أمام مجلس الأمن من مساعدة المنظمات الإنسانية للإرهابيين

شددت روسيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، على عدم جواز تقديم المنظمات الطبية والإنسانية أو أي دعم أو مساعدة للإرهابيين، ولو بصورة غير مباشرة.

 

اليوم الذكرى الـ 67 لميلاد "والدة الأمة" أنجيلا ميركل

تحل اليوم الموافق 17 يوليو 2021، الذكرى الـ 67 لميلاد أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية التي لقبت بالمرأة الحديدية، وولدت "أنجيلا دوروتيا ميركل" في 17 يوليو عام 1954