اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:50 ص

قرصنة الكترونية

مدير الـ"FBI": القرصنة الإلكترونية الأخيرة مشابهة لهجمات 11 سبتمبر

كتبت: نهال أبو السعود الجمعة، 04 يونيو 2021 06:54 م

قارن مكتب التحقيقات الفيدرالي سلسلة الهجمات الإلكترونية الأخيرة على الحكومة الأمريكية وكيانات الشركات بالصعوبات الدفاعية التي قدمتها هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية.

كما كشف كريستوفر راي ، مدير مكتب التحقيقات الفدرالي ، أن الوكالة تحقق في حوالي 100 نوع من برامج الفدية ، مع عودة العديد منها إلى المشغلين في روسيا.

قال راى لصحيفة وول ستريت جورنال "هناك الكثير من أوجه الشبه ، وهناك الكثير من الأهمية ، والكثير من التركيز من جانبنا على التعطيل والوقاية".

وأضاف: "هناك مسؤولية مشتركة ، ليس فقط عبر الوكالات الحكومية ولكن عبر القطاع الخاص وحتى المواطن الأمريكي العادي".

وتأتي تعليقاته في أعقاب هجومين رئيسيين ، استهدفا صناعات معالجة اللحوم والنفط والغاز في الولايات المتحدة ، مما أدى إلى توقف عملياتها مؤقتًا كما استهدفت الهجمات العديد من أنظمة الحكومات المحلية عبر الإنترنت.

وكشفت شركة JBS ، التي توفر أكثر من 20 % من جميع لحوم البقر في أمريكا ، أن جميع مصانعها أغلقت يوم الأحد الماضي بسبب هجوم قرصنة.

كما أكدت شركة كولونيال، التي تشغل أكبر خط أنابيب للوقود في الولايات المتحدة ، في 19 مايو أنها دفعت 4.4 مليون دولار لمجموعة من المتسللين الذين اخترقوا أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها قبل أسبوعين.

ينقل خط الأنابيب حوالي 45% من البنزين المستخدم على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وأدى التوقف الذي دام أسبوعًا تقريبًا إلى حدوث بعض عمليات الشراء الذعر ونقص الغاز في محطات الوقود ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

في حين أن هذه الهجمات على شركات الغاز والنفط واللحوم كانت الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة ، قال وراي إنها تشكل جزءًا صغيرًا من متغيرات برامج الفدية التي يتم التحقيق فيها الآن من قبل السلطات الفيدرالية.