اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:32 م

الزميلة هناء أبو العز

القتل ثمن الاقتراب.. الشعب الغامض فى جزيرة سنتينيل المحظورة يقتل من يقترب منه.. فيديو

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 07:00 م

فى حلقة جديدة من برنامج "بص العصفورة" تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على جزيرة من جزر اندمان الهندية فى خليج البنغال، تسمى جزيرة سنتينل التى يصر أهلها على العزلة وعدم اقتراب أى شخص منهم، وإذا حدث يقوموا بقتله.
 
 
وتشير الزميلة هناء أبو العز إلى قصة الجزيرة التى يصعب تصويرها بالقمر الصناعى، بسبب تكدس الأشجار فى الغابات، أن المعلومات القليلة التى عرفت عن سكان الجزيرة أنهم بدائيين جدًا، ويستخدمون الرماح والسهام للصيد والدفاع عن النفس، وطعامهم من البحر.
 
 
الفضول عند الكثير من الباحثين والعلماء جعلهم يبحثون عن قصة أهل الجزيرة، لكن العواقب دائمًا تكون وخيمة آخرها المستكشف الشاب "جون ألين تشاو"، خريج جامعة أوكلاهوما الأمريكية، الذى قرر زيارة الجزيرة المحظورة، كنوع من المغامرة، ومحاولة استكشاف معتقدات السكان دول، لكن سهم سام كان من نصيبه قبل أن تحط قدمه على الجزيرة، ورفضوا تسليم جثته.
 
 
وتلفت الحلقة إلى أسباب ذلك وهو أن القانون الهندى، حمى المواطنين وحذر من خطر الاقتراب من الشعب المصر على العزلة، وحتى  يضمن استمرار القبيلة التى يعود أصلها إلى ما قبل العصر الحجرى الحديث.
 
 
أما الاتصال الأول الموثق بالقبيلة فمنذ  ألف سنة من قبل المستكشفين الصينيين، والعرب، ففى القرن الـ13، المستكشف "ماركو بولو"،  كتب عن أهالى هذه الجزيرة: "إنهم أكثر الرجال عنفا، ووحشية، وفى عام 1563، فيما حذر البحار قيصر فريدريك منهم قائلا: "إذا توقفت سفينة عن طريق الخطأ، عند هذه الجزيرة، فلا أحد يعود على قيد الحياة".
 
 
برنامج بص العصفورة، تقديم وإعداد هناء أبو العز، تصوير أشرف فوزى، مونتاج نانيس هيكل، وإخراج شادى أبو الحسن.