اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:34 ص

موقع الانفجار فى مدينة شيان بالصين

انفجار ضخم يهز مدينة شيان الصينية.. مصرع 12 شخصا على الأقل وإصابة 150 آخرين فى انفجار غاز أسفر عن انهيار مبنى.. أغلب الضحايا من أصحاب الأكشاك وزبائن يشترون الإفطار.. وغموض بشأن سبب الحادث.. صور وفيديو

كتبت ريم عبد الحميد الأحد، 13 يونيو 2021 01:45 م

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن 12 شخصا على الأقل قد لقوا مصرعهم فى انفجار غاز ضخم فى وسط الصين صباح اليوم، الأحد، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

 

وحدث الانفجار فى الساعة 6 ونصف صباح اليوم بالتوقيت المحلى فى حى تشانجوان بمدينة شيان فى مقاطعة هوبى، وتمكنت السلطات حتى الآن من إنقاذ أكثر من 150 شخصا من تحت الأنقاض، بينهم 37 شخصا أصيبوا بجروح خطيرة، وفقا لقناة CCTV الصينية، ونقلا عن مسئولين محليين.

 

 

وأظهرت صور تم تداولها عبر مواقع السوشيال ميديا من موقع الحادث عمال الإنقاذ يرتدون البذلات البرتقالية يعملون  عبر حطام المنازل المتضررة.


اثار الانفجار 1

 

ووفقا لمسئولى المدينة لم يتضح سبب الانفجار. وطلبت المستشفيات فى المدينة من السكان التبرع بالدم مع استمرار حالة العلاج الطارئ للمصابين.

 

 

وأفادت تقارير وسائل الإعلام الصينية أن أصحاب الأكشاك والزبائن الذين كانوا يشترون الإفطار والخضراوات من سوق المواد الغذائية كانوا الضحايا الرئيسيين عندما وقع الانفجار. وأظهرت الصور رجال الإنقاذ وهم يتسلقون ألواح خرسانية مكسورة للوصل إلى المحاصرين بالدخل.

 


عمال الانقاذ فى موقع الانفجار


 

وقالت صحيفة "تشاينا دايلى" الصينية إنه عندما وقع الانفجار كانت بعض الطوابق فى المبنى مفتوحة وكان العديد من الناس يشترون البقالة بالفعل. وقالت سيدة تملك متجرا على بعد 100 متر تقريبا من الانفجار: إن الناس عادة ما يشترون إفطارهم بعد السادسة صباحا فى المبنى المكون من طابقين. بينما قال شاهد آخر إنه كان فى طريقه للمبنى لإحضار الإفطار عندما سمع صوت الانفجار، ورأى الطوب والزجاج يتطاير منه وكانت الأرض تهتز.

 


مصرع 12 شخص فى انفجار بالصين


 

 وذكرت وكالة أسوشيتدبرس إن الانفجار بدا مشابها لانفجار وقع فى ميناء تشينحداو شمال شرق البلاد عام 2013، وقتل فيه 55 شخصا عندما اشتعلت أنابيب تحت الأرض بعد تسرب غاز. وجاء انفجار شيان بعد يوم من مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين عندما تسرب فورمات الميثيل السام من سيارة في منشأة لمعالجة المواد الكيميائية في مدينة قوييانج بجنوب غرب البلاد.

 


تضرر المنازل المحيطة بموقع الانفجار


 

وكان من بين أسوأ الحوادث التى تعرضت لها الصين حدوق انفجار هائل عام 2015 فى مستودع للمواد الكيميائية في مدينة تيانجين الساحلية وأسفر عن مقتل 173 شخصًا ، معظمهم من رجال الإطفاء وضباط الشرطة. وألقي باللوم في الانفجار على البناء غير القانوني والتخزين غير الآمن للمواد المتطايرة.