اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:44 ص

المعدات المصرية فى غزة

كيف ضمدت مصر جراح غزة فى 25 يوما؟.. سارعت بفتح معبر رفح لاستقبال جرحى العدوان.. وجه الرئيس السيسى بدخول المعدات المصرية لإزالة الأنقاض.. خصص 500 مليون دولار لإعادة الإعمار.. وأطلق دعوة إنسانية لدعم غزة

إيمان حنا الجمعة، 11 يونيو 2021 10:30 م

سعت الدولة المصرية عبر مسارات عدة لتضميد جراح تركتها أسلحة العدوان على الجسد الفلسطيني في غزة العدوان الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي استمر 11 يوماً، ولم تكتف بالدور السياسى الفاعل على الأرض.

 

فسارعت الدولة المصرية بفتح معبر رفح البرى لاستقبال الجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي تزامان مع نقل شحنات المساعدات الإغاثية والطبية.

 

وفى مشهد إنسانى فريد اصطفت سيارات الإسعاف في المعبر لتقديم الخدمات الطبية للمصابين، وقامت هيئة الإسعاف المصرية بتجهيز 50 سيارة ( 20 سيارة من شمال سيناء ، و 30 سيارة من المحافظات المجاورة ) إلى جانب 50 سيارة أخرى بصفة احتياطية غرب القناة لتكون جاهزة فى حالة الاحتياج إليها، وهى مزودة بالأطباء والمسعفين والسائقين والأجهزة الطبية وغيرها.

 

وتم تشكيل غرفة عمليات فى المحافظة للتعامل مع الأزمة.

لم تكتف مصر بجهودها الإنسانية نحو الأشقاء الفلسطينيين بل وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى دعوة إنسانية إلى كافة القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود الدولة المصرية لإعادة الإعمار فى قطاع غزة، مؤكدا على ضرورة توحيـد الجبهـة الداخلية الفلسطينية، تحت مظلة منظمة التحرير، مشددا على الدعم المصرى الكامل للشعب الفلسطيني وقادتـه، لافتا إلى أن مصر تتمسك بإنجاز المصالحة الفلسطينية فى أقرب وقت.

 

وتوالت المساعدات المصرية لغزة يوميا ..

 

16

مايو

 

بداية فتح معبر رفح استثنائيا لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية من القادمين من قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع علاوة على عبور العالقين من الجانبين .


تسليم مساعدات طبية من الهلال الأحمر المصرى للفلسطينى

 

وتم استقبال الجرحى الفلسطينيين، وتم نقلهم فى سيارات إسعاف مجهزة من معبر رفح وصولا لمستشفى العريش وقصر العينى ، وبلغ إجمالي المصابين بمستشفيات مصر 12 مصابا.

 

17

مايو

الهلال الأحمر المصرى يسلم دفعة مساعدات للهلال الأحمر الفلسطيني، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إرسال 65 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة 14 مليون جنيه إلى دولة فلسطين لدعم الأشقاء المصابين في قطاع غزة، شملت مستلزمات جراحية، ومكافحة العدوى، و مستلزمات التشغيل للأقسام الداخلية والطوارئ، مستلزمات الأشعة والكسور، وآلات جراحية للعمليات الكبرى والصغرى.

وتم الدفع بـ 165 سيارة إسعاف مجهزة بعناية مركزة وجهاز تنفس صناعي.


سيارات مصرية لإسعاف الجرحى

 

18

مايو

الرئيس عبد الفتاح السيسى يعلن تخصيص 500 مليون دولار كمبادرة مصرية لإعادة إعمار غزة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.


إعادة إعمار غزة بمعدات مصرية

 

و أعلن صندوق تحيا مصر عن إصدار الرئيس السيسي، توجيهات لتخصيص الحساب رقم (037037- إعادة إعمار غزة) في كل البنوك المصرية.

 

وأكد الصندوق أن هذا الحساب يهدف لتلقي المساهمات من داخل وخارج مصر لإعادة إعمار غزة وتلبيةً للاحتياجات المعيشية والدوائية للأشقاء الفلسطينيين، حيث يختلف هذا الحساب عن مبادرة الـ500 مليون دولار لإعمار غزة.

 

19

مايو

 

وصول 8 جرحى فلسطينيين لمستشفى العريش العام، حيث استقبل مستشفى العريش العام، ليل الأربعاء8 جرحى قادمين من الأراضى الفلسطينية عن طريق معبر رفح، وكان فى استقبال الجرحى فريق طبى قام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

 

21

مايو

أكبر قافلة مساعدات مصرية طبية وغذائية .. هدية من السيسى تصل إلى غزة، عبر نفق الشهيد أحمد حمدى، تحت شعار «نتشارك من أجل الإنسانية»، وذلك دعما للأشقاء الفلسطينيين

وضمت القافلة أكثر من 120 حاوية محملة بمساعدات تشمل المواد الغذائية الجافة، وحضراوات، ودواجن مجمدة، وفاكهة، بالاضافة الى «مراتب - سجاد - وأغطية» ومطهرات وكمامات طبية، وكذلك ملابس وأدوية.

 

 

وتم تواصل استقبال الجرحى الفلسطينيين للعلاج بالمستشفيات المصرية وسط إشادة من ذوى الجرحى وممثلى الهلال الأحمر الفلسطينى بدور مصر قيادة وشعبا بمناصرة الشعب الفلسطينى.

 

23

مايو

شحنات قافلة صندوق تحيا مصر  تصل إلى الأراضي الفلسطينية عبر منفذ رفح البري، شاملة 130 حاوية محملة بأكثر من 3 ألاف طن من المواد الغذائية الجافة، والخضروات، والدواجن، وفاكهة، بالإضافة إلى "مراتب- وسجاد- أغطية"، ومطهرات، وكمامة طبية، وكذلك ملابس وأدوية.

 

23

مايو

 

الإمارات تثنى على الدور الإنسانىالمصرى في غزة ، و تعلن دعمها الجهود المصرية في غزة حيث قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، رحب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بجهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة.


شحنات المساعدات المصرية

 

24مايو

مسيرة حاشدة بأعلام مصر وصور الرئيس السيسي فى غزة، حيث نظمت الجالية المصرية في غزة أكبر حشد سيارات يرفع عليها أعلام مصر، واستمرت لمدة ربع ساعة، من ساحه الكتيبة (حديقة الأزهر)، في جولة في مناطق الرمال، وتل الهوا، والساحة، انتهاءً في شارع الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة.

 

24مايو

 

وزير الخارجية سامح شكرى، يؤكد من رام الله أن المساعدات التى تقدمها مصر إلى غزة عبر معبر رفح إنسانية ولن تنقطع، وذلك تزامنا مع الزيارة التي أجراها إلى مدينة رام الله حيث استقبله الرئيس الفلسطينى محمود عباس بمقر الرئاسة الفلسطينية.


أيادى مصرية تزيل أنقاض غزة

 

24

مايو

 

توجهت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بقافلة من المساعدات الطبية نحو قطاع غزة، بمشاركة كل من حزب مستقبل وطن، الشعب الجمهورى وحماة وطن، وذلك لإسعاف المصابين والوقوف بجانب أهلنا من الأشقاء الفلسطينيين، كما أعلن محافظ شمال سيناء إن 30 سيارة إسعاف من المحافظات المجاورة لشمال سيناء تشارك مع 20 سيارة إسعاف من  شمال سيناء فى المهمة الوطنية الإنسانية لخدمة الأشقاء الفلسطينيين. 


أطفال غزة يرفعون علم مصر

 

وعلى صعيد متصل أشاد العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بالجهود التى بذلتها مصر وصولًا إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غرة.. مؤكدا تطابق وجهات النظر بين البلدين حيال القضية الفلسطينية.

25

مايو

 

وصول القافلة الثانية من صندوق تحيا مصر إلى ميناء رفح البرى لتوصيل المساعدات المصرية للجانب الفلسطيني، وذلك ضمن المبادرة المصرية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم وإعادة إعمار غزة، حيث قام الصندوق بتجهيز القافلة الثانية من خلال تبرعات عينية تضمنت 20 حاوية محملة بأكثر من 500 طن سيراميك وأدوات صحية مساهمة فى عملية إعمار القطاع.

 

25

مايو

 

فلسطينيون من معبر رفح يوجهون الشكر للرئيس السيسىويؤكدون :"لن ننسى وقفة المصريين معنا".

وعبر عدد من أهالى فلسطين من أمام معبر رفح عن سعادتهم بالقوافل التى أرسلها صندوق تحيا مصر إلى قطاع غزة لدعمهم.

27

مايو

الهلال الأحمر المصرى زار قطاع غزة و الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة واستمرت الزيارة يومين لتقديم الدعم والمساندة للفلسطينيين، بتوجيهات من نائب رئيس الهلال الأحمر المصري الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، ضم الوفد الدكتور رامى الناظر المدير التنفيذى لجمعية الهلال الأحمر المصرى .

وذلك لتحديد الاحتياجات العاجلة والأساسية للأشقاء الفلسطينيين، والتأكيد على الدور القيادىالذى تقوم به مصر في دعم الجهود الإنسانية وتقديم المعونات للأشقاء الفلسطينيين.

30

مايو

استمرار فتح معبر رفح لاستقبال المصابين وإدخال المساعدات لليوم 15 وعبور العالقين من الجانبين.

 

30

مايو

 

صور الرئيس في شوارع غزة حيث تم تعليق صور كبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي فى الشوارع الرئيسية بمدينة غزة اليوم الأحد، وكتب على صور الرئيس التى علقت فى شوارع غزة: "سأظل داعما ومساندا للقضية الفلسطينية بالفعل قبل القول".

 

31

مايو

وصول القافلة الثالثة من صندوق تحيا مصر لقطاع غزة ضمن المبادرة المصرية لإعادة إعمار القطاع، وسط احتفاء الشعب الفلسطيني في غزة بالدور المصرى في دعم القضية الفلسطينية، رافعين الأعلام المصرية وصور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتضمنت 20 حاوية محملة بأكثر من 500 طن من الخضروات، والفاكهة، والمعلبات والأمتعة، والأدوات الكهربائية

 

31

مايو

 

الرئيس السيسي يدعو القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر لإعادة إعمار غزة، ووصلت 56 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية هدية من الرئيس عبد الفتاح السيسى وشعب مصر لسكان قطاع غزة.

 

4

يونيو

 

بتوجيهات من الرئيس السيسي ، بدأت عملية إعادة الإعمار، ودخلت معدات هندسية وأطقم مصرية لقطاع غزة للمساهمة فى إزالة الأنقاض وركام المنازل المهدمة.

يأتى ذلك في إطار التخفيف عن مواطنى القطاع وسرعة إعادة الحياة إلى طبيعتها وبدء إعادة الإعمار، وفى ضوء ما أعلنه الرئيس السيسي من التزام مصرى بسرعة تحسين الأوضاع المعيشية لسكان غزة.