اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 08:20 ص

حيوانات جبال الألب

شقاوة وخفة ودلع.. مغامرات حيوانات جبال الألب..ألبوم صور

محمد غنيم ووكالات الخميس، 10 يونيو 2021 12:00 ص

تشهد جبال الألب ارتفاعا فى درجات الحرارة فكلما اتجه الطقس ناحية التوقيت الصيفى كلما تقهقرت الحيوانات تدريجيا اتجاه الشمال ومنها إلى أعالي الجبال، حيث وجدت ظروف جوية توائمها، و لا زالت توجد حيوانات تسمى "ألبية الأصل"، حيث تتمتع بيئة خاصة، من جو بارد و جليد حيث يظل لوقت طويل من العام و طعام نادر الوجود .
 
 تتكيف “الحيوانات الألبية” مع هذه البيئة بتكيفات مختلفة لتتناسب مع الظروف البيئية، معظمها يبيت خلال الشتاء أي يمر في حالة سبات عميق حيث تساقط الثلوج، فيما يغير الكثير من الطيور و الثدييات الألبية غطاءه الخارجي، و ذلك بنمو فراء أغلظ أو ريش في الشتاء، و أحياناً تغير لونها إلى الأبيض لكي تصبح غير مرئية رؤية واضحة في الجليد.
 
تتمتع الحيوانات الألبية بلون الفراء و الريش المميز وغالباً ما يكون داكناً، إذ تمتص الألوان الداكنة الحرارة بكفاءة مما يساعدها على الاستفادة بأكثر قدر من حرارة الشمس، اما الحيوانات التي تضع البيض و التي لا تحتضنه مثل السحلية و الأفعى ، قد تلد صغارها حية في هذه المناطق ، و ذلك لأن البرد يقتل البيض، إذا ترك بدون مراقبة.
و توجد هذه التكيفات لدى الحيوانات الألبية، و أيضاً لدى حيوانات الشمال الأقصى.
 
يذكر أن جبال الألب هي أعظم جبال أوروبا، و يصل ارتفاع أعلى قمة فيها إلى أكثر من ٥١٦٦ مترًا، و جزء كبير من جبال الألب مغطى دائماً بالثلج، لأن خط الثلج يقع على ارتفاع ما بين ٢٦٦٦ و ٣٣٣٣ مترًا، و حيوانات جبال الألب في مثل تلك المنطقة مختلفة عنها في المناطق المنخفضة الأخرى.
 
و كانت أوروبا كلها (في العصر الجليدي)، مغطاة بصفائح جليدية غزيرة يسودها جو يشبه جو سيبيريا الشمالية، و قد انتشرت الحيوانات التي كانت تفضل البرد فوق القارة كلها.
 
قفزة الشمواه
 
الأرنب الجبلى
 

جبال الألب

الغزال الأحمر
 
مصارعة ذكور الغزال
 
الدب البنى
 
حيوان الشمواه
 
القاقم
 
حيوان ابن عرس