اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:00 ص

مانشستر سيتي ضد تشيلسي

5 مواجهات فردية فى نهائى دورى أبطال أوروبا الليلة.. جوارديولا يتحدى توخيل خارج الخطوط.. محرز ضد زياش فى أول نهائى عربى.. إيدرسون وميندى فى حراسة المرمى.. وجوندوجان يصارع فيرنر فى سباق الهدافين

كتب أحمد حربى السبت، 29 مايو 2021 03:00 م

يستضيف ملعب "الدراجاو" بمدينة بورتو البرتغالية، فى التاسعة مساء اليوم السبت، مواجهة مانشستر سيتي وتشيلسي الإنجليزيين، فى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالى 2020-2021، بعدما تم نقلها للعام الثاني على التوالى من مدينة إسطنبول التركية إلى البرتغال بسبب قيود السفر نتيجة أزمة جائحة كورونا.

مان سيتي ضد تشيلسي

ويسعى تشيلسي بقيادة مديره الفني الألماني توماس توخيل للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية فى تاريخه، بعدما حقق اللقب موسم 2011-2012، بالتغلب على بايرن ميونخ الألماني على ملعبه بركلات الترجيح، ويعد هذا النهائي هو الثالث للبلوز بعدما فقد اللقب فى موسم 2007-2008 أمام مانشستر يونايتد بركلات الترجيح أيضا.

فيما وصل مانشستر سيتي بقيادة الإسباني بيب جوارديولا إلى المباراة النهائية للمرة الأولى فى تاريخه، ولم يسبق له التتويج باللقب على الإطلاق.

ويعد هذا النهائي هو السادس فى التاريخ الذي يتواجد خلال فريقان من بلد واحد، وهو ثالث مواجهة إنجليزية فى النهائي، بعد مانشستر سيتي وتشيلسي عام 2008، وليفربول أمام توتنهام هوتسبير فى 2019.

هناك 5 مواجهات فردية في نهائي دوري أبطال أوروبا

 

جوارديولا Vs توخيل فى صراع العباقرة
 

ستكون مواجهة الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي مع الألماني توماس توخيل نظيره في تشيلسي هي أبرز المواجهات الجانبية التى من المنتظر أن تشعل النهائي الأوروبي.

وخاض السيتي 60 مباراة هذا الموسم بكل البطولات تحت قيادة جوارديولا، فاز فى 47 منها، فيما تلقى الهزيمة فى 7 مناسبات، واستطاع الفريق السماوي أن يمزق شباك الخصوم بـ131 هدفا، فيما استقبلت شباكه 41 هدفا.

فيما لعب تشيلسي 29 مباراة فقط تحت قيادة توخيل، الذي تولى المهمة مطلع العام الحالي، وحقق الفريق اللندني الفوز في 18 مباراة وخسر في 5 فقط، وسجل الفريق معه 37 هدفا، فيما اهتزت شباكه بـ16 هدفا.

محرز vs زياش فى صراع عربي
 

لأول مرة فى تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا، تجمع المباراة النهائية للبطولة بين لاعبين عربيين ضمن صفوف طرفى اللقاء، حيث يتواجد الجزائرى رياض محرز مع المان سيتي، فيما يضم تشيلسي المغربي حكيم زياش.

وظهر محرز بشكل أكبر مع السيتيزنز هذا الموسم، حيث سجل 14 هدفا وصنع 9 أخرى خلال مشاركته فى 47 مباراة بكل المسابقات، دون حصوله على أى بطاقة ملونة.

فيما لعب زياش 8 مباريات أقل مع البلوز، وأحرز مع فريقه فى أول مواسمه 6 أهداف وصنع 4 أخرى، لكنه تلقى 5 بطاقات صفراء.

إيدرسون vs  ميندي.. عمالقة المرمى
 

يحرس عرين السيتي البرازيلي إيدرسون، الذي ظهر مع الفريق في 47 مباراة هذا الموسم، استقبل خلالها 32 هدفا، لكنه نجح في الخروج بشباك نظيفة 26 مرة.

وبالنسبة للسنغالي إدوارد ميندي، حارس تشيلسي، فاستطاع الحفاظ على نظافة شباكه في 24 مباراة من أصل 44 خاضها بكل البطولات، بينما اهتزت شباكه بـ30 هدفا.

 

دياز vs  أزبيليكويتا.. صخرة الدفاع
 

أنعش البرتغالي روبن دياز دفاع السيتي منذ وصوله إلى ملعب الاتحاد الصيف الماضي، ليظهر مع الفريق في 52 مباراة، شهدت تسجيله هدفين وحصوله على 7 بطاقة صفراء.

ويعتبر الإسباني سيزار أزبيليكويتا الأكثر تميزا في الخط الخلفى للبلوز، حيث ظهر فى 42 مباراة، سجل خلالها هدفا وصنع 3 أخرى، لكنه تعرض للطرد في مباراة وحصل على 7 بطاقات صفراء.

جوندوجان vs فيرنر وصراع الهدافين
 

لم يستطع أى من لاعبى الفريقين تسجيل أهداف غزيرة هذا الموسم، لذا تظهر السجلات التهديفية ضعيفة نسبيا فى كلا الطرفين.

ويعد لاعب الوسط الألماني إلكاي جوندوجان الأنجح في هذا الشأن بين صفوف مانشستر سيتي، وذلك بإحرازه 17 هدفا وصناعته لـ5 أخرى خلال 45 مباراة.

على الجانب الآخر، يبرز المهاجم الألماني تيمو فيرنر في أول موسم له مع الفريق، وذلك بتسجيله 12 هدفا وصناعة 15 أخرى خلال 51 مباراة.