اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:03 م

فلسطين

صحيفة إسبانية تشيد بدور مصر فى مساعدة الفلسطينيين وإنقاذ المصابين

فاطمة شوقى الإثنين، 17 مايو 2021 02:21 م

أشادت صحيفة "بوبولار" الإسبانية على موقعها الإلكترونى بدور مصر الاستثنائى فى مساعدة الفلسطينيين، وقالت إن السلطات المصرية قررت بشكل استثنائى فتح معبر رفح لاستقبال المصابين الفلسطنيين ومعالجتهم فى المستشفيات، فى الوقت الذى لا تستطيع فيه المستشفيات الفلسطينية التعامل مع المصابين فى مواجهة القصف الإسرائيلى المتواصل فى سياق الصراع الإسرائيلى الفلسطينى".

وقال مصدر، طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة "إيفى" الإسبانية إن "القرار عمل تضامنى مع الشعب الفلسطينى الذى يعانى من عدوان إسرائيلى وحشى".

وأشارت الصحيفة إلى أنه يأتي ذلك بعد دخول عشرات سيارات الإسعاف المصرية إلى قطاع غزة أمس لتتمكن من تعبئة الجرحى بسبب العنف الإسرائيلي الذي لا يمكن وقفه.

بدأ النزاع المسلح بين إسرائيل وفلسطين ، الذي يعود إلى سنوات عديدة ، يوم الإثنين الماضي ، 10 مايو ، بهجوم حماس الذي أوقف الاحتفال بعيد القدس لليهود.

والسبب هو أن سلطات القدس أشارت إلى أن الفلسطينيين الذين يعيشون في العاصمة سيضطرون إلى مغادرة ممتلكاتهم بسبب مطالبة مستوطنين يهود.

أثار هذا القرار غضب آلاف العائلات المسلمة التي تعيش هناك. لهذا السبب اندلعت مواجهة بين قوات الشرطة والفلسطينيين الذين كانوا يطالبون ببيوتهم.

في ظل هذه الخلفية ، هددت جماعة حماس الإرهابية إسرائيل بألا تسيء معاملة الفلسطينيين. وبدأ إطلاق الصواريخ على القدس وأماكن إسرائيلية أخرى.

في الأيام الأخيرة ردت إسرائيل بضراوة أكبر من رد حماس ولم توقف قصفها على قطاع غزة ، المدينة التي ستتمركز فيها قواعد الحركة.

تحاول إسبانيا ودول أوروبية أخرى إجلاء الفلسطينيين من غزة ذوي الجنسية المزدوجة في مواجهة تصعيد الحرب الشديدة فى فلسطين على يد اسرائيل، وتواصل الاتصالات في الوقت الحالي للحصول على إذن من سلطات تل أبيب.

وقال صلاح السوسي ، منسق الجالية من أصل إسباني- فلسطيني في غزة ، لوكالة " إيفى" الإسبانية ، إن "العملية يتم تنسيقها في المقام الأول من قبل ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس".

ويعيش في غزة حوالي 100 شخص يحملون الجنسية الإسبانية من أصل فلسطيني ، معظمهم من سكان الجيب الذين عاشوا لسنوات طويلة في إسبانيا ، وطالب حوالي 90 منهم بإجلائهم بسبب موجة العنف الحالية مع إسرائيل ، والتي تعد الأكبر منذ حرب 2014.