اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:20 ص

الرئيس السيسى: المياه مسألة أمن قومى لمصر والسودان.. نشرة تليفزيون اليوم السابع

الإثنين، 17 مايو 2021 02:10 ص

تناولت نشرة الحصاد من تليفزيون اليوم السابع العديد من الأخبار الهامة، حيث أعد النشرة محمد محسوب وقدمها رامي الحلواني.

وتحدثت النشرة عن لقاء الرئيس السيسى، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني فى العاصمة الفرنسية باريس.

وتم تبادل الرؤى فيما يخص تطورات ملف سد النهضة، حيث تم تأكيد التوافق حول الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك البلدين بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه تم تعديل مواعيد قيام آخر القطارات من المحطات الانتهائية بالخطوط الثلاثة عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وذلك بدءا من صباح الاثنين .

وناشدت الشركة جميع مستخدمى مرفق مترو الأنفاق بضرورة ارتداء الكمامة داخل جميع محطات وقطارات مترو الأنفاق بالخطوط الثلاثة مع التأكيد على أن الشركة مستمره فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل المحطات والقطارات من خلال عمليات التعقيم والتطهير .

توجهت العديد من الحافلات التى تحمل المساعدات المصرية للشعب الفلسطينى فى طريقها إلى معبر رفح.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة للوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها.

فيما تداول عدد من رواد السوشيال ميديا، صورا لعدد من الشاحنات التى تنقل المساعدات المقدمة من مصر إلى الشعب الفلسطينى، وعلق المتداولون: "مصر الكبيرة العظيمة دائما أبدا.. مصر ثم البقية تأتى، كل الدعم والمساندة من الشعب المصرى للشعب الفلسطينى، اللهم اجعل مصر واهلها فى معيتك ليوم الدين".

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن العلاقات بين مصر وفرنسا مميزة وتشهد تنسيقا على أعلى مستوى بين الرئيس السيسى والرئيس ماكرون، معقبا: "هناك تواصل مستمر بين الرئيس السيسى والفرنسى لتناول كل القضايا فى الإقليم فى الشرق المتوسط والقضايا الدولية، ويجرى التنسيق على مستوى القمة والوزارى".

وأضاف: "هناك متابعة حثيثة لإطار التعاون بين مصر وفرنسا، القضية الفلسطينية تتصدر المباحثات بين الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى، ومصر تسعى لتوفير أكبر قدر من الرعاية لفلسطين، وهناك لقاء يجمع الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى، وكذلك الملك عبد الله ملك الأردن".

وتابع: "جرى عقد جلسة عادية لمجلس الأمن بالأمم المتحدة، وكان هناك مواقف واضحة من دول أعضاء مجلس الأمن وقف إطلاق النار والتأكد على أهمية الوصول إلى حل شامل وإقامة فلسطين على أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية.. والزيارة تأتى أولا لدعم السودان وتمر بمرحلة انتقالية تامة وتحقيق الاستقرار لشعب السودان الشقيق.. وأكد الرئيس السيسى لرئيس فرنسا دعم السودان لتجاوز التحديات والعمل المشترك والتوصل والطموح بين الشعبين".

وأعلنت شركات الحديد والصلب عن رفع أسعار الحديد للمرة الثالثة فى أقل من شهر بما يعادل 200 جنيه للطن، وذلك بداية من اليوم الاثنين.

وأكدت الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية أن مصانع الحديد أعلنت عن رفع أسعار طن الحديد من المصنع بمتوسط 200 جنيه للطن.

وقال أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، إن هذه هي المرة الثالثة خلال أقل من شهر يتم رفع أسعار الحديد حيث ارتفعت بما يقارب 1000 جنيه في الطن عن الأسعار قبل شهر رمضان.

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الاثنين، انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة بمعدل 7 درجات، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.